أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > 8 حركات طلابية تعلن رفضها لتعديلات اللائحة الطلابية وتطالب بطرحها لحوار مجتمعي
إعلان

8 حركات طلابية تعلن رفضها لتعديلات اللائحة الطلابية وتطالب بطرحها لحوار مجتمعي

جامعة القاهرة 

القاهرة : محمد إسماعيل (اللواء الدولية)

رفضت 8 حركات طلابية التعديلات التي أجرتها وزارة التعليم العالي على اللائحة الطلابية، التي تعلق بشروط الترشح في انتخابات اتحاد الطلاب، وطالبت بإعادة النظر فيها وطرحها للحوار المجتمعي.

جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

وقالت الحركات، في بيان أصدرته أمس الخميس وحصلت اللواء الدولية على نسخة منه، إن التجهيزات والقوائم التي قام بها مختلف الطلاب المرشحين للاتحاد مهددة بالانهيار نظراً لتغيير نظام الانتخاب، وأضافت “من حق الطلاب اختيار من يمثلهم بشفافية، بعد غياب هذه الانتخابات عن الجامعات المصرية لما يزيد عن 4 سنوات.”

كانت وزارة التعليم العالي أعلنت مؤخرا عن تعديل مواد اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية، بحيث اشترطت أن يكون المرشح مستجدًا ومصري الجنسية ومسددًا للرسوم، وأن يكون له نشاط طلابي ملحوظ في ما عدا طلبة السنة الأولى، وألا يكون قد وقع عليه جزاءات تأديبية.

ونصت المادة “14” من اللائحة على أن يشكل المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر من، رئيس اتحاد طلاب مصر “رئسيًا”، ونائب رئيس اتحاد طلاب مصر “نائبًا”، وأمناء اللجان العليا لاتحاد طلاب مصر “أعضاء”، ورئيس اتحاد طلاب جامعة الأزهر “عضوًا”، ورئيس اتحاد طلاب المعاهد العليا “عضوًا”، وممثل عن طلاب الجامعات الخاصة “عضوًا”.

وأشار بيان الحركات الطلابية إلى أن “التعديلات الأخيرة تمنع تمثيل قطاعات من طلاب الجامعة في الاتحادات، موضحا أن المواد التي تم تعديلها تشترط ألا يكون الطالب منتمياً لجماعة إرهابية، وهذا شرط يصعب التأكد منه إلا بمساعدة الأجهزة الأمنية”.

وتابعت أن تغيير نظام الانتخابات ليصبح بطريقة “التصعيد” بديلا للانتخاب الحر المباشر يمنع تمثيل بعض القطاعات الطلابية.

وطالبت الحركات بعرض جميع تعديلات اللائحة الطلابية، للنقاش المجتمعي، وتوضيح مبررات التعديل، وأعلنت عن عقد مؤتمر صحفي يوم الأحد الساعة 12 بمقر جبهة طريق الثورة للإعلان بشكل مفصل عن موقفهم بخصوص هذه التعديلات وملابساتها.

ووقع على البيان حركات طلاب مصر القوية، وطلاب أسرة الميدان، وطلاب حركة الاشتراكيين الثوريين، وحركة طلاب صوت الميدان، وطلاب حركة شباب 6 أبريل، وحركة طلاب مقاومة، وطلاب حركة 6 أبريل “الجبهة الديمقراطية”، وطلاب حزب المصري الديمقراطي.

تمت القراءة 97مرة

عن جريدة اللواء الدولية1

جريدة اللواء الدولية1
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE