الرئيسية > الأخبار المُثبتة > 674 إنتهاكا ضد الصحفيين والإعلاميين أثناء تأدية عملهم في 2014
إعلان

674 إنتهاكا ضد الصحفيين والإعلاميين أثناء تأدية عملهم في 2014

مسيرة الصحفيين الى التحرير يوم 4 ديسمبر

القاهرة : محمد كامل (اللواء الدولية)

أعلن تقرير إحصائي يرصد انتهاكات حرية الصحافة والإعلام، اليوم الخميس، أن العام الماضي شهد وقوع 674 انتهاكا ضد الصحفيين والإعلاميين أثناء تأدية عملهم في تغطية أحداث العنف.

وقسم تقرير بعنوان “الصحافة والإعلام في مهب الريح” أصدره مرصد “صحفيون ضد التعذيب”، الانتهاكات التي تعرض إليها الصحفيون خلال عام 2014 إلى قسمين حسب نوع الضرر “جسدي، مادي، معنوي، مهني، ملاحقة قضائية” وحسب نوع الانتهاك نفسه.

وتصدرت القاهرة قائمة المحافظات الأكبر من حيث وقوع الانتهاكات بواقع 429 انتهاكا، تلتها محافظة الجيزة بعدد 76 انتهاكا، ثم جاءت الإسكندرية في المركز الثالث بواقع 27 انتهاكا، لتأتي في ذيل القائمة محافظتي أسيوط وشمال سيناء بواقع حالة واحدة لكل منهما.

وقال التقرير إن أبرز أنواع الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون خلال العام الماضي، هي واقعة المنع من التغطية أو مسح محتوى الكاميرا التي سجلت 179 حالة، ثم واقعة القبض أو الاحتجاز بعدد 173 حالة، وفي المرتبة الثالثة جاءت واقعة التعدي بالضرب أو التعرض للإصابة بعدد 148 حالة.

كما سجل المرصد 57 واقعة تعدي بالقول أو التهديد و31 حالة اختطاف أو تحفظ على المعدات الصحفية، و20 حالة إخلاء سبيل بكفالة مالية، و13 حكم بالحبس ضد صحفيين، وغيرها.

وكان التقرير قد رصد وقوع 674 انتهاكا ضد الصحفيين والإعلاميين في 25 محافظة، من خلال توثيق 212 حالة عن طريق شهادات مباشرة وفريق ميداني، إضافة إلى 449 حالة عن طريق مصادر صحفية، و10 حالات وفقا لجهات رسمية، وحالة واحدة وفقا لجهات حقوقية.

فيما سجل مرصد “صحفيون ضد التعذيب” حوالي 29 انتهاكا آخر لم يتسنى لفريق العمل تحديد جهة المعتدي.

تمت القراءة 93مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE