أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > 6 دول جديدة تنضم لعضوية مجلس الأمن لمدة عامين
إعلان

6 دول جديدة تنضم لعضوية مجلس الأمن لمدة عامين

6 دول جديدة تنضم لعضوية مجلس الأمن لمدة عامين

نيويورك :  محمد طارق (الأناضول)

انتخب أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، 6 أعضاء جدد غير دائمين بمجلس الأمن الدولي، وهم: الكويت، وكوت ديفوار، وغينيا الاستوائية، وبيرو، وبولندا، وهولندا.

وحصلت الكويت (مجموعة الدول الجزرية الصغيرة النامية في آسيا والمحيط الهادئ) على 188 صوتا، وكوت ديفوار على 189 صوتا (إفريقيا)، وغينيا الاستوائية على 185 صوتا (إفريقيا)، وبيرو على 186 صوتا (مجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبي)، وبولندا (أوروبا الشرقية) على 190 صوتا، وهولندا على 184 صوتا، من إجمالي 193 صوتا بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتبدأ عضوية الدول الست اعتبارا من الأول من يناير/كانون ثاني 2018، وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وتحل هذه الدول محل مصر والسنغال واليابان وأوروغواي وأوكرانيا، وإيطاليا، والتي تنتهي عضويتها غير الدائمة بالمجلس بنهاية 31 ديسمبر/ كانون الأول 2017.

وقبل بدء العملية الانتخابية طلب المندوب المصري الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عمرو أبو العطا، الكلمة من رئيس الجمعية العامة السفير بيتر طومسون، ليعلن تحفظ بلاده على اتفاق هولندا وإيطاليا بشأن تخلي الأخيرة عن مقعدها غير الدائم بمجلس الأمن إلى هولندا.

وقال السفير المصري في إفادته إلى أعضاء الجمعية العامة إن “اتفاق هولندا وإيطاليا، على تبادل مقعد مجلس الأمن سيؤثر سلبا على عمل المجلس ويتعين التأكيد على لأنه لا يعتد به كسابقة في أي انتخابات مستقبلية”.

وفي انتخابات 2016، التزمت إيطاليا بالتخلي عن مقعدها غير الدائم الذي شغلته لمدة سنة واحدة منذ 1 يناير 2017، تنفيذا لاتفاق عقدته مع هولندا في نفس العام، بشأن تقسيم فترة العضوية بالمجلس بين البلدين، وذلك بعد أن حصلت روما وامستردام، على أصوات متعادلة في الانتخابات التي جرت بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

ورغم اتفاق البلدين، وطبقا لميثاق المنظمة الدولية، جرت عملية اقتراع سري على انضمام هولندا إلى عضوية المجلس، وصوت أعضاء الجمعية العامة، بأغلبية 184 دولة وامتناع 4 دول عن التصويت على انضمامها إلى عضوية المجلس، ولمدة عام واحد، اعتبارا من الأول من يناير المقبل.

ويتألف مجلس الأمن من 15 عضوًا منهم 5 دائمين هم: روسيا، والصين، وفرنسا، بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، و10 أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين، بحيث يتم في كل عام انتخاب 5 دول جديدة.

تمت القراءة 3مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE