أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > 41 الف معتقل وملاحق في مصر منذ الانقلاب
إعلان

41 الف معتقل وملاحق في مصر منذ الانقلاب

 

اعتقالات في مصر

القاهرة : محمد إسماعيل (اللواء الدولية)

أكد تقرير أعده موقع “ويكي ثورة” ونشره المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أن اكثر من 41 ألف مصري تعرضوا للاعتقال أو الملاحقة في جميع انحاء مصر خلال 10 شهور من عمر الانقلاب.

وأشار التقرير إلى أن 41.163 شخصا قبض عليهم او ملاحقتهم في واقعة او قضية وتم حصر 36,478 من المقبوض عليهم والملاحقين والمتهمين خلال أحداث سياسية,و142 في احتجاجات اجتماعية, و87 علي خلفية احتجاجات لمطالب عمالية, و415 تم القبض عليهم خلال أحداث طائفية, و1,714 علي خلفية أعمال إرهابية, و 1,453 تم القبض عليهم خلال بسبب حظر التجول على غير خلفية جنائية, و874 مدني تعرضوا لإجراءات المحاكمة العسكرية على خلفية جنائية دون ان يشمل ذلك المحاكمون أمام محاكم عسكرية على خلفية سياسية والذين يبلغ عددهم 376 شخصا.

وتغطي هذا الدراسة الفترة الواقعة منذ وقوع الانقلاب في 3 يوليو 2013 وحتى 15 مايو 2014، ويشمل الحصر “كل تحرك أمني أو قضائي من الدولة تجاه كيانات أو أشخاص علي خلفية سياسية أو طائفية أو احتجاجات اجتماعية أو عمالية أو أعمال ارهابية أو محاكمات عسكرية للمدنيين” حيث يشمل كل من تم القبض عليه أو اتهامه في محضر أو بلاغ, سواء تم صرفه من المحضر بعد القبض عليه أو احالته للنيابة والمحكمة أو صرفه من القضية أو الحكم عليه بالإدانة أو البراءة. وذكر التقرير ان 53 معتقلا على خلفية سياسية او خرق حظر التجول او حملات الجيش، ماتوا في داخل اماكن الاحتجاز, واشار التقرير إلى ان اسباب الاعتقال والملاحقة تتعلق بالنشر الالكتروني والكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي والتحريض وبث اخبار كاذبة واهانة القضاء او هيئة المحكمة او النيابة العامة ورفع شعارات سياسية او التلويح بشعار سياسي وتوزيع منشورات سياسية، وشملت هذه الاجراءات المحامين والصحفيين.

وقال التقرير ان قوات الامن والجيش عمدت إلى نصب كمائن للقبض على الملاحقين ومداهمة المنازل ومقرات العمل، وكشف ان يوم فض الاعتصامات في 14 من اغسطس اب سجل اعلى عدد من المعتقلين والملاحقين ليصل إلى 9759 في يوم واحد. واحلت القاهرة المرتبة الاولى من حيث عدد المعتقلين والملاحقين وبلغت 9758 تلتها المنيا 4623 والجيزة 4413، كما اشار إلى ان 39% من الاعتقالات والملاحقات تم خلال فض الاعتصامات، في حين بلغت نسبة المعتقلين خلال المداهمات للمنازل واماكن العمل 24% .

تمت القراءة 232مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE