أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > 13 يوليو أولى جلسات محاكمة 379 شخصا لإتهامهم بـ “التسبب في أحداث عنف” أثناء فض إعتصام “النهضة” !
إعلان

13 يوليو أولى جلسات محاكمة 379 شخصا لإتهامهم بـ “التسبب في أحداث عنف” أثناء فض إعتصام “النهضة” !

آثار اشتباكات بين أمن الانقلاب و أنصار الشرعية خلال فض فض اعتصام النهضة

القاهرة : محمد إسماعيل (اللواء الدولية)

حددت محكمة استئناف القاهرة، اليوم الأربعاء، جلسة 13 يوليو لبدء محاكمة 379 شخصا من أنصار جماعة الإخوان المسلمين لاتهامهم بالتسبب في أحداث عنف في قضية “فض اعتصام النهضة”.

وبحسب بيان لمحكمة الاستئناف، حصلت “اللواء الدولية”  على نسخة منه، فإن المحاكمة ستكون أمام الدائرة الرابعة عشرة جيزة.

وكانت النيابة العامة سلمت، في شهر أبريل الماضي، محكمة استئناف القاهرة، ملف التحقيقات في أحداث فض اعتصام أنصار الشرعية بميدان النهضة، يوم 14 أغسطس 2013، تمهيدا لتحديد موعد جلسة لمحاكمة 379 معتقلا فى القضية أمام إحدى دوائر الجنايات.

سيدة من المعتصمين تحاول تقبيل حذاء الجندى فى محاولة لإبعاد ه عن ايذاء المعتصمين

سيدة من المعتصمين تحاول تقبيل حذاء الجندى فى محاولة لإبعاد ه عن ايذاء المعتصمين

وجاء في التحقيقات أنه أثناء فض قوات أمن الانقلاب لاعتصام ميدان النهضة “بادر المتهمون بإطلاق وابل من الأعيرة من مختلف الأسلحة التي بحوزتهم على القوات، وأسفر ذلك عن مقتل اثنين وإصابة 27 من الشرطة وتخريب 52 مركبة شرطية الأمر الذي دفع القوات للتعامل معهم وتفريقهم”.

و زعمت التحقيقات أن قوات شرطة الانقلاب ضبطت 19 بندقية آلي، و35 قطعة سلاح خرطوش، وكباس معدنى لإطلاق الأعيرة النارية، وما يزيد على 10 آلاف طلقة حية لأعيرة مختلفة، وقنبلة محلية الصنع، وزجاجات مولوتوف، وأسلحة بيضاء – حسب زعمهم-  .

وقالت نيابة الانقلاب إن أقوال 72 شاهدا من المواطنين ومسئولي الأجهزة المختلفة بسلطات الدولة، وقوات شرطة الانقلاب المشاركة في فض الاعتصام ، نفت جميعا سلمية الاعتصام وأكدت أنه كان مسلحا، وحفل بارتكاب جرائم عديدة ضد المواطنين والشرطة، والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة – كما جاء بتحقبقات شرطة و نيابة الانقلاب اللاتى باشرتا التحقيقات – .

وجهت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم “قتل المجني عليهم عمداً، والانضمام لعصابة الغرض منها الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي، والانضمام لعصابة قاومت بالسلاح رجال السلطة العامة، وحيازة أسلحة”.

كما وجهت نيابة الانقلاب للمتهمين أرتكاب جرائم التخريب عمدا للمرافق العامة والمصالح الحكومية، واستعمال القوة والعنف مع مأموري الضبط القضائي لحملهم بغير حق على الامتناع عن إتيان عمل من أعمال وظيفتهم، والشروع فى قتل رائد ومجندين وآخرين عمداً مع سبق الإصرار.

وكان المئات من أنصار الرئيس محمد مرسي الرئيس الشرعى للبلاد و أنصار الشرعية أعلنوا اعتصامهم في ميداني رابعة العدوية والنهضة في يونيو عام 2013 احتجاجا على عزل الرئيس مرسي عقب مظاهرات مفتعله ضده، وللمطالبة بعودته للحكم.

وقامت قوات أمن الانقلاب بالتعاون مع الجيش بفض الاعتصامين الذين استمرا نحو 47 يوما بالقوة يوم 14 أغسطس 2013، ما أدى لمقتل المئات من المحتجين الإسلاميين والعشرات من رجال الشرطة.

تمت القراءة 179مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE