أتصل بنا
الرئيسية > كتاب اللواء > ِعـبـاس و عـكـاشة و” حـمـار جـحـا “..!!
إعلان

ِعـبـاس و عـكـاشة و” حـمـار جـحـا “..!!

 

بـقـلـم : عـادل أبو هـاشـم

قام جحا بزيارة صديق له يعمل وزيراً عند الوالي في بلدة بعيدة ، وكان يحكم هذه البلدة وال لا يميّز بين الحق والباطل ، وكانت رعيته صابرة تحتسب أجرها على الله ، فيما غادر كثير من شباب البلدة هرباً من ظلمه وجهله .!

وفي أحد الأيام ، وبعد وصول جحا إلى البلدة بنحو أسبوع طلع في رأس الوالي أن يعلّم حماره حروف الهجاء العربية ، فاستدعى كبير الحكماء وطلب منه تعليم الحمار ، فاستنكر الحكيم هذا الكلام ، وقال له :

” حمار ويتعلم ؟؟ !! لم نسمع عن مثل ذلك في حياتنا ولا في حياة آبائنا ، وما قرأنا عن ذلك شبهاً في كتب الأقدمين ” ..!

فغضب الوالي غضباً شديداً وأمر بنفي كبير الحكماء وأبعاده عن البلدة .!

ثم أرسل الوالي من يعلن في ساحة البلدة أنّه سيقدم مكافأة عظيمة لمن يقوم بتعليم حماره حروف الهجاء التي يجهلها الوالي نفسه. .!

فسمع جحا هذا الإعلان وقرر الذهاب إلى الوالي على أساس أنّه معلم قدير للحمير والبهائم .!

وعندما علم الناس حاولوا منع جحا عن القيام بذلك ، فهم أدرى منه بحاكم بلدتهم ، لكن جحا لم يبال بكل ما سمعه منهم ، واتجه مباشرة نحو قصر الوالي بثقة وإصرار .!

وسمح له الحرس بالدخول إلى مجلس الوالي بعد أن أخبرهم بأنه معلم خبير بالحمير .!

وقال جحا للوالي إنّه مغرم بتعليم الحمير ، ولديه مدرسة كبيرة في بلاد بعيدة تعلم الحمير الألف باء ، وليس هذا فقط بل تعلمهم أيضاً اللغات الاجنبية. .!

ففرح الوالي فرحاً شديداً ، وأمر بصرّة من الدراهم الذهبية إكراماً لهذا الفهيم الذي يعرف قيمة الحمير .!

واتفق الوالي مع جحا أن يبدأ بتعليم الحمار فوراً ، وأمر بأن يعطى جحا داراً وخدماً .!

واشترط جحا على الوالي أن يتم تعليم الحمار في غرفة تعد خصيصاً لذلك داخل قصر الوالي نفسه ، وأن يعطيه الوالي مهلة عشر سنوات ، وأن يشارك الوالي يومياً لمدة ساعة كاملة في الحصص الدراسية التي سيقدمها جحا للحمار ، وأن يشاركه في حل الواجبات .!

فوافق الوالي تقديراً منه لهذا المعلم القدير ، وقرر صرف راتب له طوال هذه المدة معلناًً أنّه لو نجح في تعليم الحمار فسوف يعطيه جائزة كبيرة تضمن له العيش بثراء طوال حياته ، وحذره من فشل مهمته قائلاً :

” لو فشلت يا جحا في تعليم الحمار فسوف أسجنك وأضربك بالسياط ما دمتُ حياً ” .!

وقبل جحا بشرط الوالي وتعهد بذلك أمام حاشيته ووزرائه الذين استغربوا بشدة هذا التهور من جحا واعتبروا عمله جنوناً. .!

فلما خرج جحا من مجلس الوالي استوقفه صديقه الوزير وقال له :

” أيّها الأحمق .. ! كيف تطلب لنفسك هذه المهمة؟! وكيف توافق على شرط الوالي؟! أمجنون أنت ” .؟!

فضحك جحا طويلاً وقال :

” يا أخي في هذه السنوات القليلة سأبذل جهدي لتعليم الحمار ، فإن لم يتعلم وذلك مؤكد فسوف يتعلم الوالي ، وعندها سيميز ما بين الخطأ والصواب ، وأكون بذلك قد خدمته وخدمت البلدة كلها ، أمّا إذا لم يتعلم أحد منهما فسأطلب تجديد المهلة مدعياً أنّ الحمار بدأ يتعلم ولكنّ ذهنه غليظ ويحتاج لفترة زمنية أطول ، وفي هذه الفترة إمّا أن أجنّ أنا أو ينتهي عمري فأموت , أو يتعلم الوالي أو يجنّ ، أو ينتهي عمره فيموت , أو يموت الحمار ، أو تقوم السّاعة فنموت جميعاً ” .!

وراح صديق جحا الوزير يضحك من أعماق قلبه ..

فقال جحا :

” قل لي الآن ، من منا الأحمق أيّها الذكي ” .؟!

الشئ المؤكد أن جحا ” معلم الحمير ” قد مات ، و كذلك الوالي ، والغريب و المدهش أن حمار جحا مازال يعشعش في مستنقعات فضائيات العار و الرذيلة العربية و قد تعلم اللغة العربية ، و اللغات الأجنبية أيضاً ، بل و استحق لقب الدكتور بكل جدارة و حمورية ، و تستضيفه القنوات الفضائية تحت مسمى ” خبير استراتيجي و محلل سياسي ” . . !!

والشاهد على ذلك ما نشاهده هذه الأيام من شخص يدعى الدكتور توفيق عكاشة ، و يطلق عليه في مصر المحروسة بـ ” حمار قناة الفراعين ” ، و يسمى عند معارفه بـ ” حمار جحا ” ، ويطلق زملاء أبناءه في المدرسة عليه لقب ” الأهبل ” كما أكد ذلك هو نفسه ، و معروف عند الفلسطينيين بأنه صهيوني أكثر من الصهاينة  !!

” حمار جحا ” هذا امتلك قناة فضائية أسماها ” الفراعين ” يقـوم فيهـا بعـرض خزعبلاتـه وتصريحاته المثيـرة للسخريـة , حيـث أصبـحت فيديوهاتـه المضحكـة تنافـس أقـوى الأفلام الكوميديـة بعـدد المشاهـدات ، ومنها تلك التي طلب فيها من محمد البرادعي أن يعرف ” كم رزاية في صباع المحشي ؟! ” ، والطلب منه أن يعمل عجين الفلاحة ، وهل يعرف البرادعي تزغيط البط .. ؟!.

وفي الوقـت الذي كانـت فيـه غـزة تذبـح وتتعـرض لأبشـع المجـازر على أيدي القوات الصهيونية فوجئنـا بتصريحـات ” حمار جحا ” التـي تهجـم فيهـا علـى أهـل غـزة ووصفهـم بأبشـع الأوصـاف ، حتـى وصلـت به الحقـارة و الخسة و النذالة بان يرفـع حذاءه بوجـه أهـل غـزة , ورفـع ” القبعـة ” لجيـش و شعب و قادة إسرائيل ، ووصفهم بالرجال لذبحـهم أطفال و أهل غـزة , حيـث أثـأرت هذه التصريحـات كل إنسـان عربـي شريـف غيـور على دينـه وأهلـه في فلسطيـن .

قبل أيام طلب ” حمار جحا ” عبر قناته من المسلمين زيارة المسجد الأقصى ، فوجه السيد محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية رسالة شكر لـ ” حمار جحا ” أشاد فيها بجرأتـه ، و قال فيها :

” أخي العزيز الدكتور توفيق عكاشة : نشد على أيديكم ونبارك لكم مبادرتكم ، ونتمنى لقناة الفراعين دوام التقدم والنجاح ” .!

عضو المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور موسى أبو مرزوق كتب معلقا على صورة رسالة وضعها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك ” ” وهو ينتقد هذه الرسالة :

” سيادة الرئيس .. من اقترح عليك هذا ؟! من يهين الفلسطينيين ، ويهاجم المقاومة ، ويرفع حذاءه لأهل غزة ، لا يحترمه أهل مصر ، فهل سيحترمه شعبنا “؟؟!! .

ولم تفت الفرصة السانحة التلفزيون الرسمي الفلسطيني ـــ الذي كان شعبه يقتل في غزة ، وهو يطبل ويرقص ويغني ويطبخ ويعرض المسلسلات الهابطة ــــ فاستضاف في برنامج ” حال السياسة ” الذي تقدمه المذيعة ـــ التي تصبغ صوتها كما تصبغ وجهها في كل مرة ـــ أميرة حنانيا ” حمار جحا ” الذي سبق و أن طرده زملاءه بالأحذية من مقر التلفزيون المصري الرسمي قبل أشهر .! ، و تصفه القناة الفلسطينية ومذيعته الفرفورة بأنه إعلامـي كبيـر وشخـص مثقـف داعـم للقضيـة الفلسطينيـة .!!

بعد إشادة محمود عباس بـ ” حمار جحا ” ، و اعتباره من العائلة العباسية التي تقرر مصير البلاد و العباد ، وظهور الأخير على التلفزيون الرسمي الفلسطيني ليكيل الشتائم لشعب قطاع غزة و المقاومة أمام ضحكات المذيعة ” الأمورة الفرفورة الشطورة ” ، تقدم ” حمار جحا ” ببلاغً إلى النائب العام المصري يطالب فيه بترحيل القيادي الدكتور موسى أبو مرزوق من مصر ، وتعهد على الهواء بخطف ” أبو مرزوق ” من منزله في القاهرة .!!

استيقظ مدير عام الأخبار في تلفزيون فلسطين الرسمي السيد احمد زكي من أحلامه الوردية بعد فتح الموضوع مع أبناءه وبناته من الطلبة والهيئة التدريسية في المدرسة ــ وليس لاستيقاظ ضميره الوطني ــ ليصف ” حمار جحا ” بالعميل لـ ” إسرائيل ” .!

وأكد بأن لا علاقة له بما جرى ، وأن ” فضائية عودة ” هي من استضافت ” حمار جحا ” وليس تلفزيون فلسطين .!

و حول الاستياء من بث اللقاء مع ” حمار جحا ” على تلفزيون فلسطين قال زكي :

” أنا شخصيا لست من المغرمين بالتنزه في حديقةٍ احد حيواناتها الزاحفة توفيق عكاشة ” .!

و أضاف :

” مثل هذا الحيوان الذي يتأمل من إسرائيل إفناء نصف شعبي ، لهو جاسوس وساقط ، وأقل من الحذاء الذي رفعه على شاشة تلفزيونه المأزوم “.

ووصف أحمد زكي ” حمار جحا ” قائلا :

” أي طحلب ذلك الحيوان الصغير عكاشة ، إن العمالة لاتبرر ولا يغتفر لها ، ولا يبرر لمن يؤيد العدو ، أو تقبل توبته “.!

و لم يذكر لنا السيد احمد زكي من الذي أمر ببث اللقاء على تلفزيون فلسطين الرسمي ، و من الذي يقف خلف المذيعة المتصابية في ” فضائية عودة ” ــ خلفها بالضبط ــ لكي تعرض اللقاء على القناة الرسمية الفلسطينية .!

لا نريد الخوض فيما قاله ” حمار جحا ” من تفاهات ضد أبناء شعبنا فهو من أشباه المثقفين ” المتصهينين ” الذين يحملون دماءً عربية ، ويطلق عليهم “مثقفو عرب برتب صهيونية ” ، و لا عمل لهم سوى إظهار العداء لنهج المقاومة الذي يمثله فصائل المقاومة الفلسطينية ورموزها ، وحتى لو أوصلهم هذا العداء إلى الالتقاء مع العدو الصهيوني سياسيـًا وثقافيـًا وفكريـًا ، و قد احتفت بهم صحف وتلفزيونات العدو ، ونشرت مقالاتهم وبثت فيديوهاتهم علي مواقعها وصحفها تكريماً لعطائهم في خدمة الدولة اليهودية .!

ولكن علينا أن نسأل رئيس السلطة ــ صاحب شعار ” التنسيق الأمني المقدس مع العدو الصهيوني ” ـــ عن مغزى إشادته بهذا المتخلف العقلي ، واعتباره أحد أفراد عائلته ؟!.

وهل هذه الأشادة هي استمرار لما فعله و يفعله بشعبنا و بالقضية ؟!.

قد يخرج علينا البعض ليتساءل عن الجدوى من مساءلة عباس وهو الذي أسقط شعبنا في حفرة ” أوسلو ” التي أسقطت حق اللاجئين والعودة ، و قطعت أوصال شعبنا الفلسطيني إلى شعوب عدة وقبائل عدة ، ووصف جهاد الشعب الفلسطيني ضد أشرس غزوة استعمارية استيطانية صهيونية عنصرية استهدفته بالإرهاب ، وأن الفلسطينيين السبب في معاناة اليهود ؟!.

فنقول لهم يجب علينا ــ بعد أن خرجت غزة مكللة بالغار وتاج الأنتصار في حرب ” العصف المأكول ” ــ أن نتعامل بكل جدية مع الخارجين عن قيم وأخلاق ومبادئ شعبنا ، والذين أصبح المشهد الفلسطيني في وجودهم حالة من القهر والبؤس والكمد والغم والحزن المختلط بمهرجان تعهير القضية ، و نهب الوطن وتدمير اقتصاده وطمس هويته النضالية الممتدة على مدار قرن من الزمان .؟!

 

 

 

 

تمت القراءة 170مرة

عن عـادل أبو هـاشـم

عـادل أبو هـاشـم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE