أتصل بنا
الرئيسية > الحياة السياسية > يحيى حامد : الانقلاب تحول إلى كارثة إقتصادية
إعلان

يحيى حامد : الانقلاب تحول إلى كارثة إقتصادية

د. يحيى حامد

القاهرة : أحمد حسن (اللواء الدولية)

أكد يحيى حامد، وزير الاستثمار المستقيل بعد الانقلاب العسكري أن مصر تندفع نحو كارثة اقتصادية في ظل نظام يعتبر الأكثر قمعًا في تاريخ مصر الحديث.

وأضاف  في مقال له بصحيفة “الجارديان” البريطانية أن “الانقلاب العسكري في يوليو 2013 كان يستند إلى ثلاث حجج مخادعة بسيطة، وهي أن العام الأول لمرسي في منصب الرئاسة كان كارثة، ثم الحجة الثانية بأن الشعب طالب بعزل مرسي، والحجة الثالثة أن هناك إجماعًا على أن الجيش هو الخيار الأفضل للبلاد”. وقال حامد إنه تبين بعد 8 أشهر من الانقلاب على  مرسي أن جميع هذه الحجج زائفة. فالكثير من المصريين تظاهروا سلميًّا للمطالبة باستعادة سيادة “الشرعية”، كما أن العديد من موظفي الحكومة مستاءون بسبب “فشل الحكومة في الإيفاء بوعدها” بحصول 6 ملايين عامل على الحد الأدنى للأجور.

وأشار إلى أن طوابير الساعين للحصول على الوقود تزداد يوميًّا، والبلاد تواجه عجزًا في موارد الطاقة يقدر بنحو 30 %، كما أن مصر التي كانت تصدر الغاز، أضحت اليوم بحاجة لاستيراده من الصهاينة.

وأضاف أن “القتل والتعذيب والاعتقال التعسفي ومصادرة الممتلكات” أضحت من الأعمال الروتينية هذه الأيام، فحوالي “23 ألف شخص مسجونون مع عائلاتهم من بينهم المئات من الأطفال والنساء”، كما أن “حوالي 4 آلاف شخص قتلوا خلال مظاهرات سلمية” في البلاد.

 وتابع حامد: “أن الدعم الذي يتلقاه السيسي من الدكتاتوريات الاستبدادية الإقليمية مثل السعودية والإمارات نابع من خوفها من نجاح ديمقراطية إسلامية في مصر يلهم شعوبها للقيام بثورة ضد استبدادهم” وفقًا له.

وأشار إلى إعلان السعودية جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية قائلاً: “إن إعلان النظام السعودي الإخوان منظمة إرهابية محظورة نابع من شعورهم بالإحباط مع فشل الجيش في وقف صعود القوى الثورية وعلامة واضحة على الضعف والخوف أن الثورة سوف تمتد إلى ترابه”.

وقال: “دفعنا ثمنًا باهظًا وتعلمنا أنه ليس هناك سوى النهج الثوري ونحن الآن أكثر تصميمًا من أي وقت مضى للفوز وتحقيق مطالب ثورة 25 يناير، العدالة الاجتماعية والكرامة والحرية لجميع المصريين”.

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE