أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > وزير سعودي : سنعامل حكومة لبنان على أنها “إعلان حرب” بسبب حزب الله
إعلان

وزير سعودي : سنعامل حكومة لبنان على أنها “إعلان حرب” بسبب حزب الله

وزير سعودي : سنعامل حكومة لبنان على أنها “إعلان حرب” بسبب حزب الله

 

قال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، إن بلاده سوف تعامل الحكومة اللبنانية على أنها حكومة إعلان حرب على المملكة بسبب حزب الله.

جاء هذا في تصريحات شديدة اللهجة أدلى بها لقناة “العربية” السعودية، مساء الإثنين، ونفى خلالها ما يتردد عن إجبار الرياض سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية على الاستقالة، مشيرا إلى أنها “أكاذيب” يروجها حزب الله وأتباعه.

وقال السبهان إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أبلغ الحريري خلال استقباله اليوم “ما تتعرض له المملكة من عدوان على أيدي حزب الشيطان (حزب الله) وتم إبلاغه ان هذه الأعمال تعتبر أعمال إعلان حرب على المملكة من قبل لبنان وحزب الشيطان”.

وأردف: “حزب الله تحول إلى أداة قتل ودمار للمملكة، يشارك في كل العمليات الإرهابية بالمملكة، ويشارك في إطلاق الصواريخ من اليمن”.

وبين أن “حزب الله ممثل في الحكومة اللبنانية، وعلى الحكومة اللبنانية أن تعي مخاطر ذلك، سوف تعامل الحكومة على أنها حكومة إعلان حرب على المملكة”.

وأردف محذرًا: “على اللبنانيين أن يعوا هذه المخاطر، وأن يعملوا على تدارك الأمور قبل أن تصل إلى نقطة لا رجعة فيها”.

وتابع: “إذا وصلت الأمور إلى المضرة والمشاركة في حرب ضد المملكة، فسوف نقف أمام هذه المحاولات بكل قوة وبك حزم، وأمل ألا يجربوا كما جرب غيرهم تحركات المملكة على هذا الصعيد”.

وقال السبهان أن بلاده “لن نرض أن يكون لبنان مشاركا في حرب على المملكة ، وسوف تكون المسارات السياسية وغير السياسية متاحة للمملكة على جميع الأصعدة ، وعلى لبنان وعلى اللبنانيين أن يعوا هذه المخاطر”.

وبين إن المملكة “أبلغت الجميع ( دون أن يحدد) أن الوضع خطر جدا، ما يقوم به حزب الله من ارتكاب حماقات، لن تضر فقط الحزب ، سوف يضر بكل من يشارك معه ومن يساهم معه”.

وأردف “سبق أن أبلغت وزير الخارجية اللبناني أن حزب الله يشارك في حروب خارج منطقته ، وخارج دولته، وهذا العمل غير مقبول وأبلغني أنه سوف يعمل على تحجيم ذلك وانهم غير راضين عن تحركات الحزب”.

وحذر الوزير السعودي من أن المخاطر المترتبة على تصرفات حزب الله “سوف تكون وخيمة جدا على لبنان “.
وأردف “سوف نوقف كل شخص يتعدى على دولتنا عند حده”.

وفي رده عن سؤال بأن السعودية كانت تقوم في السابق بالتمييز بين الحكومة وحزب الله، قال السبهان: “انتهى زمن التمييز”.

وأردف موضحًا: “حزب مشارك في مجلس النواب، والحكومة ولها تأثر على الحكومة، انتهى زمن التمييز، لن نرض بالتعدي على المملكة بأي شكل من الأشكال”.

وأضاف: “سبق أن أبلغناهم ان عليهم الاختيار بين السلام او الاعتدال أو الانضمام لحزب الإرهاب”.

ووجه السبهان انتقادات شديدة للحكومة اللبنانية بسبب ما وصفه صمتها عن حزب الله على مدار العام الماضي.

وقال في هذا الصدد: “أي سكوت على هذا (تصرفات حزب الله) معناه أنهم موافقين ومؤيدين للحزب وهذا ما لمسناه، طوال سنة كاملة، كنا نتوقع من الحكومة اللبناينة والقيادة اللبنانية أن تكون أشد ردعًا لهذا الحزب”.

وأردف: “ولكن إذا لم يستطيعوا ردع الحزب، فإن هناك من يردعه ويجعله يعود إلى كهوفه في جنوب لبنان”.

وقال إن بلاده “لديها الإجراءات الكفيلة بإيقاف أي دولة تحاول التعدي على المملكة عند حدها”.

وبين أن حزب الله الذي وصفه “بحزب الشيطان” هو “أداة لدولة الشر والعنف والإرهاب (في إشارة إلى إيران)”.

وأردف “سوف نقطع كل يد تمتد إلى بلدنا مهما كانت”.

ونفى السبهان ما يتردد عن إجبار الرياض سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية على الاستقالة أو انه تحت الإقامة الجبرية، مشيرا إلى أنها “أكاذيب” يروجها حزب الله وأتباعه تستهدف “تشتيت اللبنانيين”.

وأمس الأول السبت، أعلن الحريري استقالته من منصبه، عبر خطاب متلفز من السعودية، مرجعًا قراره إلى “مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه”.

واتهم إيران بـ”زراعة الفتن، والتسبب بالدمار الذي حل بالدول العربية التي تدخلت فيها”.

وشدد أن البلاد تشهد أجواء شبيهة بتلك “التي شابت قبل اغتيال (والده) الرئيس (رئيس الحكومة الأسبق) الشهيد رفيق الحريري”، وأضاف: “لمست ما يحاك سرًا لاستهداف حياتي”.

وأمس الأحد، قال الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني حسن نصر الله، في كلمة متلفزة، إنه “ليس هناك سبب داخلي لبناني لاستقالة الحريري”. داعيًا لـ”ضرورة التفتيش عن السبب السعودي”.

 

تمت القراءة 1مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE