أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > وزير الدفاع الفرنسي في القاهرة اليوم لإتمام صفقة طائرات “رافال”
إعلان

وزير الدفاع الفرنسي في القاهرة اليوم لإتمام صفقة طائرات “رافال”

مقاتلات من طراز رافال

القاهرة : حسين أحمد (اللواء الدولية)

يصل وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان، اليوم الإثنين، إلى القاهرة في زيارة تستغرق يوما واحدا، لإتمام صفقة شراء مصر للطائرات الفرنسية “رافال”.

ومن المقرر أن يستقبل قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي لودريان، ويلتقى وزير دفاع الانقلاب الفريق أول صدقي صبحي، للتوقيع على صفقة الطائرات .

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند قال -يوم الخميس الماضي- إن مصر ستطلب شراء 24 مقاتلة من طراز “رافال” وفرقاطة ومعدات عسكرية أخرى ذات صلة من فرنسا في صفقة تزيد قيمتها على خمسة مليارات يورو (5.7 مليار دولار)، وقال أولوند إن عقد الصفقة سيوقعه وزير الدفاع جان إيف لودريان في القاهرة يوم الاثنين.

وسيكون هذا العقد أول صفقة خارجية لبيع المقاتلة “رافال” بعد مرور 14 عاما على دخولها الخدمة وثلاثة أعوام على دخول شركة داسو المنتجة لها في مفاوضات حصرية لبيع 126 من هذه الطائرة للهند.

وارتبطت باريس والقاهرة بعلاقات اقتصادية وثيقة في الماضي، لكن الاضطرابات في مصر منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك في عام 2011 جعلت الحكومات الغربية قلقة من توقيع عقود وخاصة في القطاع العسكري.

ومع تولي قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي السلطة حديثا – بعد الانقلاب العسكرى على السلطة المنتخبة الديموقراطية- تحسنت العلاقات ويشعر الجانبان بالقلق من صعود الجماعات المتشددة في ليبيا ومصر.

وحصلت فرنسا على أول عقد عسكري كبير لها في مصر خلال نحو 20 عاما في عام 2014 باتفاق قيمته مليار يورو (1.35 مليار دولار) لبيع أربع فرقاطات بحرية.

تمت القراءة 60مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE