أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > وزير الخارجية الروسي يستقبل السيسي في “سوتشي”
إعلان

وزير الخارجية الروسي يستقبل السيسي في “سوتشي”

 

عبد الفتاح السيسي

سوتشي : رويترز

استقبل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مطار مدينة سوتشي عبد الفتاح السيسي (أول رئيس بعد الانقلاب العسكري) والذي وصل غلي روسيا في ثاني زيارة رسمية له عقب تولية رئاسة البلاد.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصادر روسية أن سربا من طائرات “سوخوي” الروسية المقاتلة سيرافق طائرة السيسي بمجرد دخولها إلى المجال الجوي الروسي لحين هبوطها في مطار مدينة سوتشي، وذلك “احتفاء بالرئيس المصري”.

كما أشارت هذه المصادر إلى أنه من المنتظر أن يشاهد السيسي في مطار مدينة سوتشي عرضا لبعض الآليات العسكرية الروسية لمدة 15 دقيقة قبل توجهه إلى القرية الأولمبية بسوتشي حيث سيكون في استقباله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين .

وسيبحث الرئيسان الروسي والمصري عدة ملفات مشتركة، في مقدمتها التعاون الاقتصادي والعسكري والتعاون في مجال الطاقة النووية السلمية والأقمار الصناعية بجانب الملفات الإقليمية كسوريا والعراق وليبيا والوضع في قطاع غزة ومكافحة الإرهاب.

ونقل موقع صوت روسيا (الإذاعة الروسية) عن متحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) أن تطوير العلاقات الروسية المصرية في كافة المجالات سيتصدر أجندة المحادثات التي سيجريها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره المصري، وكذلك تنفيذ عدد كامل من المشاريع الاقتصادية المشتركة، وإمكانية إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الجمركي لدول (روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان)، والتعاون العسكري الفني، وحل الأوضاع في قطاع غزة وبلدان الشرق الأوسط،.

وذكر المتحدث أن حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر في عام 2013 بلغ حوالي 3 مليارات دولار. وكان بوتين عبر في فبراير الماضي عن أمله في أن يرتفع حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 5 مليارات دولار في أقرب وقت.

وتعتبر مصر أكبر مستوردي الحبوب من روسيا، حيث تبلغ حصة الصادرات الروسية من الحبوب إلى مصر ما بين 20 و30% سنويا من إجمالي الصادرات. كما تشكل الصادرات الروسية نحو 40% من الحبوب التي تستهلكها مصر.

وسبق أن زار السيسي موسكو في فبراير الماضي حين كان يشغل منصب وزير الدفاع والتقى بالرئيس بوتين، وقالت وسائل إعلام روسية إن الزيارة تتعلق بمفاوضات بشأن صفقة أسلحة تبلغ قيمتها نحو ملياري دولار.

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE