أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > وزارة ري الانقلاب ترفض مشروع ربط نهري النيل والكونغو لصعوبة تنفيذه وتكلفته الباهظة
إعلان

وزارة ري الانقلاب ترفض مشروع ربط نهري النيل والكونغو لصعوبة تنفيذه وتكلفته الباهظة

مركب تبحر في نهر النيل بالقاهرة

أعلنت وزارة ري الانقلاب رفضها التام لمشروع ربط نهر النيل بنهر الكونغو، لوجود صعوبات وعراقيل فنية وهندسية وسياسية تحول دون تنفيذه على أرض الواقع، فضلا عن التكاليف المادية الباهظة للمشروع.

كانت الوزارة طرحت منذ فترة مشروع ربط نهر الكونغو بنهر النيل، في محاول للحد من الآثار السلبية لسد النهضة الإثيوبي وتأثيره على حصة مصر من مياه النيل. وتواجه مصر أزمة مع إثيوبيا منذ أن أعلنت الأخيرة -في شهر يونيو 2013- الشروع في بناء سد النهضة الذي تبلغ كلفته حوالي 4.7 مليار دولار.

وقالت وزارة ري الانقلاب ، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين، إن هذا المقترح الخاص بمشروع نهر الكونغو لن يدرج ضمن خطط الوزارة لتنمية الموارد المائية لمصر، داعية إلى ضرورة التركيز على قضايا المياه الإقليمية الهامة الخاصة بنهر النيل وعلى رأسها المفاوضات الخاصة بسد النهضة، ومشروعات استقطاب الفواقد بأعالي النيل، وقضايا المياه الأخرى داخل مصر.

وأضافت الوزارة أنها رفعت رأيها النهائي بالرفض الفني والمالي إلى مؤسسة الرئاسة ورئاسة مجلس الوزراء والجهات السيادية المعنية بملف المياه.

وأشارت إلى أن “مبدأ المطالبة بنقل المياه خارج حوض النهر له عواقبه الوخيمة على مصر علاوة على مخالفته للأعراف الدولية، حيث يمكن أن تطلب دولا أخرى نقل كمية من مياه النيل إليها أسوة بالمقترح المقدم وذلك بعد حصولها على موافقة دول حوض النيل المعنية بذلك”.

وأوضحت أن مشروع ربط نهر الكونغو بنهر النيل يتعذر تنفيذه لأن تكلفته “خيالية” تفوق كثيرا الإمكانيات المادية المتاحة، علاوة على الصعوبات الفنية والسياسية والقانونية ومرور المجرى المائي المقترح بمناطق صعبة وتعاني بعضها من الحروب الأهلية وعدم الاستقرار الأمني.

وأوصت الوزارة -في بيانها- بالاستفادة من كميات المياه الهائلة التي تضيع حاليا بالبخر والنتح بمناطق المستنقعات بجنوب السودان بالتنسيق مع دولة جنوب السودان، وقالت إنها مشروعات سبق دراستها مرارا وتكرارا منذ أربعينيات القرن الماضي مثل مشاريع استقطاب الفواقد من أحواض نهر الغزال ومنطقة مستنقعات مشار بحوض نهر السوباط واستكمال انشاء قناة جونجلي.

تمت القراءة 426مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE