الرئيسية > أهم الأنباء > “هيومن رايتس” : التعذيب في مصر جريمة ضد الإنسانية
إعلان

“هيومن رايتس” : التعذيب في مصر جريمة ضد الإنسانية

“هيومن رايتس” : التعذيب في مصر جريمة ضد الإنسانية

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية، إن ضباطًا وأفراد شرطة في مصر يعذبون المعتقلين السياسيين بشكل ممنهج، وإن مئات الأشخاص تعرضوا للإخفاء القسري.

ورصدت المنظمة الحقوقية في تقرير لها اليوم الأربعاء، 19 حالة تعذيب بشهادة معتقلين سابقين وأسرهم، تُبين أن التعذيب عاد إلى مصر في أعقاب انقلاب 2013 بقوة لقمع أي احتجاجات.

ونوهت إلى إمكانية محاكمة من يقومون بعمليات التعذيب في مصر أمام المحاكم الدولية، وحثت الحكومة والأمم المتحدة على مقاضاة رجال الأمن والمسؤولين الآخرين المتهمين بالتعذيب في محاكمهم بمصر.

وأردفت أن “جرائم التعذيب منذ عزل الرئيس محمد مرسي عام 2013 ثم انتخاب وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي رئيسًا عام 2014، قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، وأنه أعطي الضوء الأخضر لأجهزة الأمن لممارسة التعذيب”.

وأفادت بأنه تم اعتقال 60 ألف شخص على الأقل منذ 3 من يوليو 2013، وإنشاء 19 سجنًا جديدًا خلال الفترة ذاتها لاستيعاب هذه الاعداد.

وأوضحت المنظمة الحقوقية، التي تتخذ من نيويورك بالولايات المتحدة مقرًا، كيف أن “الشرطة وضباط جهاز الأمن الوطني يستخدمون التعذيب بانتظام أثناء تحقيقاتهم لإجبار من يعتقد أنهم معارضون على الاعتراف أو الإفصاح عن معلومات أو لمعاقبتهم”.

وأكدت، أن ضباط وعناصر الشرطة و”الأمن الوطني” في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، “يعذبون المعتقلين السياسيين بأساليب تشمل الضرب، والصعق بالكهرباء، ووضعيات مجهدة، وأحيانًا الاغتصاب”.

وشددت على أن “شهادات المعتقلين في التقرير لا تمثل سوى بعض حالات التعذيب العديدة التي وثقتها المنظمة خلال فترة حكم السيسي من بينها حالات تعذيب أطفال في الإسكندرية بعد اعتقالهم لمشاركتهم في تظاهرات”.

وقدمت المنظمة أدلة تثبت أن التعذيب في مصر يتم بشكل ممنهج وواسع النطاق على نحو مفزع، وهو ما يكشف تمامًا كذب التصريحات الرسمية لمسؤولين تنفي دائما وجود أي حالات تعذيب، بحسب المنظمة.

يُذكر أن الانقلاب على مرسي وعزله بقرار من السيسي وزير دفاعه آنذاك أعقبه حملة قمع استهدفت المعارضة وخصوصًا جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها الرئيس المعزول، ثم امتدت الحملة لاحقًا لتشمل نشطاء ينتمون إلى تيارات ليبرالية ويسارية.

 

تمت القراءة 7مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE