أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > هيئة مفوضي الدولة توصي برفض دعوى بطلان عزل الرئيس مرسي والحكم بإجراء استفتاء
إعلان

هيئة مفوضي الدولة توصي برفض دعوى بطلان عزل الرئيس مرسي والحكم بإجراء استفتاء

 

الرئيس محمد مرسي الرئيس الشرعى للبلاد في محاكمة سابقة

القاهرة : زينات محمد (اللواء الدولية)

أوصى تقرير هيئة مفوضي الدولة اليوم، الثلاثاء، برفض دعوى تطالب بإلغاء إجراءات عزل الرئيس  محمد مرسي، وبطلان قرارات عدلي منصور، وبطلان حل مجلس الشورى، والحكم بإجراء استفتاء شعبي حول استمرارية مرسي من عدمها.

وكان المحامي وفائي الدسوقي أقام هذه الدعوى في يوليو 2013 عقب إعلان العسكر ، عزل الرئيس مرسي من حكم البلاد و الاستيلاء على الحكم من قبل قادة الجيش .

وقال التقرير، الذي حصلت “اللواء الدولية” على نسخة منه، إن “قضاء المحكمة الإدارية العليا جرى على أن دعوى الإلغاء يجب أن توجه إلى قرار إداري بعينه، بحيث تتمكن المحكمة من النظر إليه ومراقبة كل ما يتعلق به من كافة مناحيه لتعرف منشأه ومرماه وما يحيط به من ظروف وملابسات، وتكون المحكمة على بصيرة بما يوجه إليه من طعن وما ينسب إليه من مخالفات”.

وأضاف التقرير إن “المشرع حدد طريقا لرفع الدعوى يتعين الالتزام به بحسبانه أصل من أصول التقاضي ارتآه المشرع لحسن سير القضاء وضمان العدالة بين الخصوم وإذا تنكب المدعي عن هذا الطريق باتت الدعوى باطلة”.

وتابع التقرير بأن “نص المادة 25 من قانون مجلس الدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1972 من أن عريضة الدعوى ينبغي أن تتضمن موضوع الطلب وتاريخ التظلم من القرار إن كان مما يجب التظلم منه ونتيجة التظلم وبيانا بالمستندات المؤيدة للطلب وصورة ملخص القرار المطعون فيه، إلا أن طلبات مقيم الدعوى المتعددة لا يجمعها جامع ولا يربط بينها رابط وتم تحريرها كطلبات غير مترابطة في حين أن المشرع استهدف في اجراءات الدعوى التبسيط وبعد المنازعة الإدارية عن التعقيد”.

تمت القراءة 112مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE