أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > هاآرتس : اتصال سري بين السيسي ونتنياهو لإعداد مبادرة وقف النار
إعلان

هاآرتس : اتصال سري بين السيسي ونتنياهو لإعداد مبادرة وقف النار

 

السيسي ونتنياهو

القاهرة : أحمد حسن (اللواء الدولية)

كشفت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عن إتصال سري بين السيسي ونتنياهو السبت الماضي بإيعاز من بلير للإعداد لمبادرة وقف النار

ونقلت ها آرتس عن مصدر لم تسمه أن توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ومنسق اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط حث المشير عبد الفتاح السيسي على ان يلعب دورا اكبر في الترويج لمبادرة وقف اطلاق النار في غزة

وقالت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير لها أن المبادرة المصرية تمت خلال مفاوضات بين مصر وإسرائيل ولم يشارك فيها أحد من فصائل المقاومة الفلسطينية.

الصحيفة أشارت إلى أن المبادرة اعتمدت على مقترح للرئيس الفلسطيني محمود عباس يتضمن إعلان مصر أولا عن وقف لما أسمته بالعمليات العدائية من الجانبين، وبعد ذلك البدء بمفاوضات حول بنود الاتفاق.

ومما كشف النقاب عنه أيضا، أن القاهرة لم ترغب في تدخل وزير الخارجية الأمريكي، لكي يظهر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قادر على لعب دور مصر التقليدي في المنطقة، خصوصا في غزة، دون تدخل خارجي.

هآرتس قالت إن الصياغة النهائية للمبادرة وضعها مسؤولو المخابرات المصرية بمشاركة وزارة الخارجية.

التقرير الإسرائيلي يؤكد على أن المبادرة التي شارك في وضعها مستشار الأمن القومي الإسرائيلي والمبعوثُ الخاص لبنيامين نتنياهو ورئيسُ الشاباك لم تبلغ بها حماس وفصائل المقاومة إلا عبر وسائل الإعلام.

ويضيف التقرير أنّ مصر ردّت على سؤال إسرائيل حول ردّ حماس المتوقع بالقول: إذا وافقت إسرائيل فلا خيار أمام حماس إلا القبول.

وتنقل الصحيفة عن وزير إسرائيلي قوله إن ال مبادرة كانت فرصة أمام إسرائيلي لتقوية تحالفها مع النظام المصري .. ولكن ما اكتشفوه بعد هو أنهم توصلوا لاتفاق التهدئة مع أنفسهم فقط .. في إشارة إلى رفض المقاومة الفلسطينية للمبادرة.

تمت القراءة 494مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE