أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > نيوزلندا و استراليا تفتتحان سباق الانتخابات النيابة المصرية بالخارج
إعلان

نيوزلندا و استراليا تفتتحان سباق الانتخابات النيابة المصرية بالخارج

القاهرة : محمد كامل (اللواء الدولية) و (الأناضول) 

اُفتتح في مقر البعثة الدبلوماسية المصرية بنيوزلندا في العاشرة مساء أمس الجمعة بالتوقيت المحلي (الثامنة مساء تغ)، سباق الجولة الأولي للانتخابات النيابة في الخارج، والتي من المفترض أن تجري في 139 دولة علي مدار يومين. 

كما من المنتظر أن يُفتتح التصويت في البعثة الدبلوماسية المصرية باستراليا في التاسعة مساء الجمعة بالتوقيت المحلي (العاشرة مساء تغ). 

مصرية تدلي بصوتها في بيروت يوم الجمعة

مصرية تدلي بصوتها في بيروت يوم الجمعة

وقالت الوكالة الرسمية الحكومية ( أ ش أ) في وقت سابق أمس، إن “التصويت سينطلق مساء اليوم (أمس) – بتوقيت القاهرة- فى عدد من البلدان ستكون فى مقدمتها نيوزيلندا واستراليا بسبب فوارق التوقيت لتكون صناديق الانتخاب فى هاتين الدولتين الأولى التى تفتح للتصويت فى انتخابات مجلس النواب”. 

وبحسب قرارات اللجنة العليا للانتخابات، تفتح اللجان الانتخابية فى السفارات فى حوالى 139 دولة أبوابها اعتبارا من التاسعة صباحا ( بتوقيت كل دولة) حتي التاساعة مساءً تتخلها ساعة راحة، ولن تجرِ الانتخابات فى أربع دول فقط على مستوي العالم هى اليمن وسوريا وليبيا وافريقيا الوسطى نظرا للاوضاع الامنية التردية بها. 

وبحسب تقارير محلية “تقدر الجالية المصرية في نيوزلندا بنحو أربعة الآلاف شخص يمتلك منهم حق التصويت نحو 2500 مواطن، بينما تقدر الجالية في أستراليا بنحو 100 ألف مغترب، و1200 طالب مصري. 

وقال “محمد ريان” نائب رئيس اتحاد المصريين بالخارج (غير حكومي) للأناضول :” نأمل أن نشجع المصريين للمشاركة في الانتخابات”، مشيرا إلي وجود غرفة متابعة للانتخاب في مقر الاتحاد غربي العاصمة المصرية ومن خلال أعضائه من الجاليات المصرية بالخارج لتسهيل عملية التصويت. 

وتنطلق انتخابات مجلس النواب في مصر على مرحلتين، الأولى ، سيتم الاقتراع خارج البلاد اليوم السبت، وغداً 17 و18 من أكتوبر/ تشرين أول الجاري، على أن تجرى داخل البلاد يومي الأحد والإثنين 18 و19 في 14 محافظة و هى الجيزة، الفيوم، بني سويف، أسيوط، المنيا، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح.

وستجرى جولة الإعادة في 26 و27 من الشهر الجاري خارج البلاد، أما داخلها فستجرى في 27 و28 من الشهر ذاته.

ولم تعلن اللجنة العليا للانتخابات أو وزارة الخارجية إجمالي عدد المصريين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات .

وبحسب أحدث إحصاء أُجرى خلال الاستفتاء على دستور 2014، يبلغ إجمالي عدد المصريين بالخارج الذين يحق لهم التصويت 681 ألفا و346 شخصا في 161 دولة.

ويصل عدد المصريين في الخارج إلى نحو 8 مليون شخص.

وقالت وزارة الخارجية إنه تم تسهيل عملية التصويت المصريين بالخارج، موضحا أنه على الناخب التوجه إلى السفارة وإبراز الباسبور أو بطاقة الرقم القومي والإدلاء بصوته.

فيما طالبت اللجنة العليا للانتخابات المصريين بالخارج بالتأكد من عدد المرشحين الذي يجب عليهم انتخابهم والتأكد من عدد المقاعد المخصصة لدوائرهم.

ومن المقرر أن تجرى عمليات الفرز في أماكن الاقتراع بمقار البعثات الدبلوماسية في حضور وكيل المرشح، على ان تقوم كل لجنة في الخارج بحصر الأصوات فقط دون إعلان النتيجة.

تمت القراءة 116مرة

عن جريدة اللواء الدولية1

جريدة اللواء الدولية1

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE