الرئيسية > صحافة > نقيب الصحفيين : سنضغط على جميع الأطراف لبدء تحقيق عاجل في مقتل الصحفية
إعلان

نقيب الصحفيين : سنضغط على جميع الأطراف لبدء تحقيق عاجل في مقتل الصحفية

نقيب الصحفيين : الصحفيون يدفعون ثمن العنف الموجود في الشارع

القاهرة : محمد إسماعيل (اللواء الدولية)

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، إن النقابة ستستخدم كل ما لديها من قدرات ذات طابع قانوني وقضائي وستضغط على جميع الأطراف لبدء تحقيق عاجل في واقعة مقتل صحفية جريدة الدستور وتوفير حماية للصحفيين.

وكانت جريدة الدستور، قالت إن محررة تعمل بالجريدة تدعى ميادة أشرف “لقيت حتفها اليوم إثر طلق ناري تعرضت له في عزبة النخل بعين شمس في اشتباكات بين عناصر الإخوان وقوات الأمن”.

وأضاف رشوان، في تصريحات خلال مداخلة هاتفية  مع قناة “الحياة” أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الصحفيين يدفعون ثمن العنف الموجود في الشارع.

وقال “جميع الشهداء والمصابين من الصحفيين لم يقتلوا في صحفهم بل في اشتباكات .. هناك استهداف متعمد لهم.”

وقالت وزارة الصحة إن سيارات الإسعاف لم تتمكن من الوصول إلى موقع تظاهرات منطقة عين شمس لانقاذ المصابين، مضيفة أنها لم تتأكد حتى الآن من وقوع حالة وفاة من عدمه، نظرا لصعوبة الموقف والتزاحم الشديد نتيجة الاشتباكات.

وطالب رشوان وزير العدل بانتداب قاض للتحقيق في هذه الواقعة، وقال “سنمنح الصحفية الشهيدة العضوية الشرفية في نقابة الصحفيين أسوة بثلاثة من شهداء الصحفيين لم يكونوا منتسبين للنقابة لأن صحفهم استغلتهم دون أن تعينهم.”

وشدد على أن النقابة لن تتسامح في دم صحفي أو إعلامي وستستخدم كل ما تملكه، مضيفا أن “مهنة الصحافة أصبح لها ثمن هو القتل للأسف الشديد.”

كانت صحفية بجريدة الدستور قتلت بينما أصيب 4 أشخاص في تظاهرات أنصار الإخوان اليوم الجمعة بالقاهرة والمحافظات.

وقالت صحيفة الدستور، في خبر على موقعها الإلكتروني، إن محررة تعمل بالجريدة تدعى ميادة أشرف “لقيت حتفها اليوم إثر طلق ناري تعرضت له في عزبة النخل بعين شمس في اشتباكات بين عناصر الإخوان وقوات الأمن”.

وقالت وزارة الصحة إن أربعة أشخاص أصيبوا بتجمعات اليوم الجمعة من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 4 مساء، مضيفة أنه لم تحدث أي حالات وفاة حتى الآن.

وأضافت الوزارة، في بيانها أصدرته مساء اليوم أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الإصابات حدثت في محافظة دمياط، مشيرة إلى أنه لم تحدث إصابات ببقية المحافظات.

وكان “التحالف الوطني لدعم الشرعية”، المناصر للرئيس محمد مرسي، دعا أنصاره إلى الاحتشاد اليوم اعتراضا على إعلان المشير عبد الفتاح السيسي استقالته من منصبه، وعزمه خوض انتخابات الرئاسة المقبلة في إطار ما يسمى “جمعة الخلاص”.

من جانبه قال عضو مجلس نقابة الصحفيين، خالد البلشي، إن الروايات متضاربة بشأن مقتل الصحفية ميادة أشرف بجريدة الدستور بطلق ناري في الاشتباكات التي اندلعت اليوم بين أنصار الإخوان المسلمين والشرطة بمنطقة عين شمس في القاهرة.

وأوضح البلشي في تصريحات لأصوات مصرية اليوم الجمعة إن الطرفين تبادلا الاتهامات بشأن مقتل الصحفية، واصفا الوضع بالنسبة لسلامة الصحفيين في مصر بأنه “شديد السوء”.

وأشار إلى أن جثمان ميادة أشرف لازال في أحد المساجد بمنطقة عين شمس، حيث قال مصدر مسئول بوزارة الصحة إن سيارات الإسعاف لم تتمكن من الوصول إلى موقع تظاهرات منطقة عين شمس لانقاذ المصابين ونقلهم إلى المستشفيات.

وقال البلشي “نعمل في مناخ أقرب للحرب.. والأمن يتحمل المسئولية في حماية الصحفيين العاملين على الأرض”.

ودعا البلشي لتوفير تدريبات خاصة للصحفيين العاملين على الأرض من قبل الجهات التي يعملون بها، سواء كانوا منتمين للنقابة أم لا ودعا لتوفير حماية نقابية وعلاجية للصحفيين.

وقامت قوات الأمن بتفريق مسيرات لأنصار الإخوان بمنطقتي المعادي وفي محيط قصر الاتحادية بالقاهرة.

وفي دمياط فضت الأجهزة الأمنية بالمحافظة مظاهرة للإخوان، بعد اشتباكات وقعت بينهم وبين أهالي قرية دقهلة، التابعة لمركز الزرقا، عقب صلاة الجمعة.

كما شهدت محافظات الإسكندرية والمنصورة والمنيا والغربية والشرقية وشمال سيناء مسيرات أخرى لأنصار الإخوان.

 يأتي ذلك بينما اتهم بيان لوزارة الداخلية أنصار جماعة الإخوان المسلمين بقتل أربعة اشخاص في اشتباكات اليوم بمنطقة عين شمس بالقاهرة، هم الصحفية بجريدة الدستور ميادة أشرف وسيدة مسيحية وشخصان آخران هم أحمد جاب الله وكريم محمود.

وقال البيان، الذي نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، إنه تم القبض على 9 من “عناصر الإخوان” المشتبه في إطلاقهم النار على المواطنين بعين شمس بحوزتهم أسلحة نارية وخرطوش.

وأشار البيان إلى أن قناة “الجزيرة “الفضائية “إدعت أن الشهيدة ميادة أشرف هى أحد الفتايات المنتمية لتنظيم الإخوان الإرهابي في حين أنه تبين إنها صحفية بالموقع الإلكتروني بجريدة الدستور وإنها متواجدة بالمظاهرات لمباشرة مهام عملها الصحفي”.

تمت القراءة 103مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE