الرئيسية > أهم الأنباء > نائب عام الانقلاب يأمر بإدراج المرشد العام للإخوان المسلمين و نائبه وآخرين على “قائمة الإهاربيين”
إعلان

نائب عام الانقلاب يأمر بإدراج المرشد العام للإخوان المسلمين و نائبه وآخرين على “قائمة الإهاربيين”

الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين خلال جلسة محاكمته

القاهرة : محمد إسماعيل (اللواء الدولية)

قال بيان لنائب عام الانقلاب ، اليوم الأحد، إنه المستشار هشام بركات أمر بإدراج المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع ونائبه المهندس خيرت الشاطر وعدد من قيادات الجماعة على “قائمة الإرهابيين”.

وشمل القرار كل من المرشد العام السابق للجماعة مهدي عاكف، وسعد الكتاتني ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، ومحمود عزت ورشاد البيومي وتسعة آخرين.

كان قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي أصدر الشهر الماضي قرارا بقانون بشأن تنظيم “قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين”، والمعروف باسم قانون “الكيانات الإرهابية”.

وقال بيان نائب عام الانقلاب، الذي حصلت “اللواء الدولية” ، إن هذا القرار “هو أول تطبيق لأحكام القانون بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين”.

وأوضح البيان أن نائب عام الانقلاب استند في قراره إلى صدور حكم من محكمة الجنايات في القضية المعروفة بـ”أحداث مكتب الإرشاد” ضدهم بعقوبات تتراوج بين الأعدام والسجن المؤبد “عما أسند إليهم من جرائم ارتكبت تنفيذا لغرض إرهابي فضلا عن إسباغ الحكم وصف الإرهابيين على المحكومة عليهم”.

كانت محكمة جنايات القاهرة، قضت في فبراير بإعدام أربعة من قيادات جماعة الإخوان، وبمعاقبة محمد بديع المرشد العام للجماعة ونائبه خيرت الشاطر، و12 آخرين بالسجن المؤبدـ في أحداث “مكتب الإرشاد”.

وأسندت نيابة الانقلاب للمعتقلين ارتكاب جرائم القتل والتحريض على القتل، والشروع فى القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية، والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف” أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم في أعقاب مظاهرات 30 يونيو 2013، ما أسفر عن مقتل 12 أشخاص وإصابة 91 آخرين.

وكلف نائب عام الانقلاب مكتب تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية وإلإرهابيين بإتخاد الإجراءات القانونية إنفاذا للآثار المرتتبة على القرار.

وأمر نائب عام الانقلاب بنشر القرار في الجريدة الرسمية.

ويعرّف القانون (الكيان الإرهابي) على أنه “الجمعيات أو المنظمات أو الجماعات أو العصابات…. يكون الغرض منها الدعوة بأي وسيلة في داخل أو خارج البلاد إلى تعطيل القوانين أو منع إحدى مؤسسات الدولة أو إحدى السلطات العامة من ممارسة أعمالها، أو كان الغرض منها الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطن…. أو غيرها من الحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي…. ويسري ذلك على الأشخاص أو الجهات المذكورين متى مارسوا أو استهدفوا أو كان هدفهم تنفيذ أي من هذه الأعمال حتى ولو كانت غير موجهة إلى جمهورية مصر العربية”.

وتُعد نيابة الانقلاب، حسب القانون، قائمة تسمى “قائمة الكيانات الإرهابية” تدرج عليها الكيانات الإرهابية التي تقرر الدائرة المختصة بمحكمة الجنايات إدراجها على القائمة، وتلك التي تصدر في شأنها أحكام جنائية نهائية. كما تعد النيابة العامة قائمة أخرى تسمى “قائمة الإرهابيين” تدرج عليها أسماء “الإرهابيين”.

 

تمت القراءة 151مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE