أتصل بنا
الرئيسية > قضايا ساخنة > مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن بأوكرانيا وموسكو ترفض التدخل الخارجي في شئون كييف
إعلان

مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن بأوكرانيا وموسكو ترفض التدخل الخارجي في شئون كييف

كييف : وكالات الأنباء

حاول أفراد الشرطة الأوكرانية الخاصة “بيركوت” ليلة الخميس تفكيك جزء من متاريس المعارضة بشارع جروشيفسكي وسط كييف ، وبدأ أنصار المعارضة برشق أفراد الشرطة بالحجارة، مما دفعهم إلى التراجع.

ويواصل المتظاهرون إشعال النيران في إطارات السيارات، فيما يحاول أفراد الأمن إطفاءها بواسطة مدافع المياه.

من جانب آخر، أعلنت الهيئة الطبية التابعة للمعارضة، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات العنيفة التي تشهدها كييف منذ الأحد الماضي، الى 5 قتلى. وكانت النيابة العامة قد أكدت الأربعاء سقوط قتيلين في صفوف المعارضين، بعد إصابتهما بطلقات نارية، بينما نفت وزارة الداخلية مسؤولتها عن ذلك، مشددة على أن رجال الأمن المشاركين في تفريق المتظاهرين لا يحملون أسلحة نارية.

من جانب آخر، أعلنت “إذاعة الحرية” في أوكرانيا عن العثور على جثة ناشط معارض اختطف سابقا. وأوضحت أنه عُثر على جثة يوري فيربيتسكي في غابة خارج مدينة كييف وهعليها آثار ضرب وتعذيب.

وتستمر المواجهة العنيفة في وسط كييف منذ الأحد الماضي، عندما نظمت المعارضة مظاهرة حاشدة، احتجاجا على قوانين جديدة تبنّاها البرلمان تفرض قيودا أشد صرامة على تنظيم المظاهرات والفعاليات الجماعية، كما تنص على المساءلة القانونية على نشر تهديدات للسلطة في شبكة الإنترنت. ورغم الاشتباكات المتقطعة مع القوات الخاصة، يحاول المحتجون المعتصمون في وسط كييف باستمرار كسر الطوق الأمني المكثف حول الحي الحكومي الذي يضم مقر الحكومة ومبنى البرلمان.

إلي ذلك أعلن دميترى بيسكوف، المتحدث الرسمى باسم الرئيس الروسى، أن روسيا ترفض التدخل بالشئون الداخلية لأوكرانيا، لأن كييف على يقين تام بما ينبغى فعله.

وقال المتحدث الروسى فى مقابلة مع صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” اليوم الخميس “إن روسيا وأوكرانيا بلدان شقيقان، الأمر الذى يبرر بالطبع اهتمام وقلق وألم موسكو أحيانا، وهى تراقب ما يحدث فى كييف”، لافتا إلى أن موسكو على ثقة بأن القيادة الأوكرانية متيقنة بشكل تام مما ينبغى فعله.

وأضاف بيسكوف: ” التدخل بالشؤون الداخلية لأى بلد أمر نرفضه بالمطلق.. وتساورنا قناعة بأن كييف تدرك ما عليها القيام به وتستطيع إيجاد السبيل الأمثل لتطبيع الأوضاع وإعادة الأمور إلى مسارها السلمى والشرعي”.وشدد بيسكوف على أن “أواصر التعاون المتعدد والشامل والمستدام، التى تربط بين روسيا وأوكرانيا، تفسر ضرورة الشراكة المطلقة بينهما”.

وقال المتحدث الروسى: “نحن نأسف طبعا، وممتعضون حيال التدخلات الخارجية السافرة فى العمليات الداخلية التى تشهدها كييف.. ونندهش للغاية عندما يشير سفراء بعض الدول لدى كييف إلى ما ينبغى على السلطات الأوكرانية القيام به، وإلى أين يتعين عليها سحب قوات أمنها الداخلى ومن أين عليها سحب قوات الشرطة وما إلى ذلك، مؤكدا أن روسيا لا تقبل بذلك”.

تمت القراءة 103مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE