أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > من يدفع ثمن قرار التسعيرة العشوائية للدواء المرضي والفقراء أم الصيادلة ؟
إعلان

من يدفع ثمن قرار التسعيرة العشوائية للدواء المرضي والفقراء أم الصيادلة ؟

من يدفع ثمن قرار التسعيرة العشوائية للدواء المرضي والفقراء أم الصيادلة ؟

الجيزة : بسمة عبد المنعم (اللواء الدولية)
صرح الدكتور محي عبيد نقيب الصيادله في مصر لبرنامج آخر النهار أنه لا دخل لنقابة الصيادله  فيما يتعلق بقرار التسعيره العشوائيه للدواء وأن وزارة الصحه هي التي أصدرت هذا القرار الذي جعل لكل نوع دواء أكثر من سعرين بل كل صيدليه تبيع بسعر مختلف تماما عن الأخرى وكما أكد رفضه الشديد بل رفض كل أعضاء النقابه لهذا القرار الذي لا يعلم أحد من المستفيد منه وإلي أي مدي ستكون خطورة هذا القرار الذي لا ينصب في مصلحة أحد

القرار الذي أودي بحياة مساعد صيدلي في احدي صيدليات الجيزه حين ضربه رجل علي رأسه بآله حاده ضربة أفقدته حياته وذلك بسبب إختلاف سعر الدواء في صيدليته عن صيدليه أخري بل وهناك أيضا العديد من حالات التعدي علي الصيدليات من إقتحام وتكسير وكل ذلك لهذا السبب ايضا .
وعقب قائلا أنه حاول التواصل مع الجهات المعنيه لوقف هذا القرار ولكن كانت القنوات كلها مسدوده أمامه .
وقال شارحا أن قرار هذه الجهات من زيادة أسعار للدواء وهي زياده من جنيه إلي ٥٠ جنيه ذياده عشوائيه دون النظر إلي نوع المستحضر نفسه . ذلك القرار الذي إعترضت عليه اعضاء النقابه مما وصل بالأمر إلي أن تم رفع قضيه في مجلس الدوله للطعن في هذا القرار  .
القرار الذي أعلنه وزير الصحه من قبل صدوره بشهرين بأن هناك زياده في أسعار الأدويه مما ترتب عليه أن مصانع الأدويه قامت بتخزين الأدويه وصنعت أقراص دون وضعها في الشكل النهائي لها وكذلك جعلت الشركات تقوم بتخزين أدويه بمليارات الجنيهات في مخازنها مما ترتب عليه خلو السوق من أنواع عديده من الأدويه .
وكما رد علي قول من المستفيد من هذا القرار قائلا أنه شخص يفتقر للتخطيط البعيد وأن هناك كانت رؤيه معينه له ولكن أشار أنه لم يكن ذلك الشخص وزير الصحه فقط هو المسئول بل هناك القائمين والإداره المركزيه التابعه للشؤن الصيدليه تابعه لوزارة الصحه وهي معنيه بهذا الأمر وهي المسؤله عن تنفيذ وتطبيق القرار . وانه حين تم تشكيل لجنة قرار التسعير كان الدكتور وحيد عبدالصمد عضو في لجنة التسعير والذي صدر قرار من الوزير بإعفاؤه من منصبه وذلك بسبب رفضه لهذا القرار وبالتالي تم استبعاد تام لنقابة الصيادله من التمثيل في لجنة التسعير ذلك الشئ الغريب أن يكون هناك قرار يخص الصيادله والصيدليات يتم إستبعاد نقابة الصيادله من المشاركه فيه .
وكانت النتيجه أن نقابة صيادلة مصر هي الوحيده في مصر التي تقدمت بإعتراض علي زيادة سعر الدواء علي المريض والآن النقابه تنتظر حكم قضائى من محكمة القضاء الإداري يوم ٣من اكتوبر القادم بإلغاء قرار التسعيره العشوائيه للدواء .معقبا أنه يسعي ويبذل قصاري جهده لإلغاء هذا القرار وذلك من خلال عقد إجتماعات مع وزارة الصحه إلي أن وصل إلي أن الوزاره قالت أنها سوف تتراجع في هذا القرار حين تتأكد من خلو الخازن من أي دواء قديم خلوٱ تامٱ .
ولكن إلي متي سيظل المواطن يدفع ثمن قرارات غير مدروسه من جهات مسؤله ولكنها ليس مدركه بخطورة قرارتها وتأثيرها علي مصير المواطنين الفقراء بل هنا التأثير علي مرضى والتجاره بآلامهم وأوجاعهم .

 


تمت القراءة 14مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE