أتصل بنا
الرئيسية > كتاب اللواء > من اللقلق نتعلم
إعلان

من اللقلق نتعلم

معمر حبار

econo.pers@gmail.com

في السنوات الأخيرة، أصبحت أتابع طائر اللقلق في ذهابي و عودتي من العمل، بما يسمح به المزاج العام، و الجو السائد مع الأبناء، و ما يفتحه ربك على عبده من ملاحظة و انتباه.

يبحث له عن مكان عال آمن بعيدا عن حجارة الأطفال، فقد رأيت اللقلق يفضّل إختيار عشه داخل المدينة هربا من حجارة الأطفال. يختار أنثاه فيتعاونا سويا على بناء العش بما أتيح تمهيدا للمولود الجديد ولو من مسافات بعيدة. فالصغير يحتاج الدفء و العلو، حيث الرعاية و الحماية.

يتعاونان على إطعام الصغير و حمايته، فيتعلم الطيران و هو في العش مدة من الزمن. يعلو و ينخفض، يخفق مرات إلى أن ينجح و هو في عشه. فالعش واسع بما يكفي لإجراء التمارين الرياضية، والسقوط في مثل هذا العمر ومن ذلك العلو يعني الهلاك المحتم والدمار المؤكد، لذلك تجد الوالدين يتدرجان في التربية والتعليم.

الثمرة تحتاج لبعض الوقت، وإذا قطفت قبل أوانها كان مصيرها الرمي والدوس، واللقلق يعرف هذا جيدا، فتراه يسهر على تعليم أبناءه في الوقت المناسب، ولمدة زمنية تكفي ليقطف ثمرة تعليمه وسهره.

يتحصل بعدها الصغيرعلى شهادة حسن الطيران من الوالدين. فالتعلم يتم في البيت أولا، ومن لم يتعلم في بيته، لن يتعلم من غيره و لا في غيره.

اللقلق لا يغامر بالسماح لصغيره أن يغادر العش إلا بعد أن يتأكد أنه أهل لمواجهة الصعاب، فيحن عليه و يحتضنه و يحميه و يرعاه، فيصبر على تعليمه، و يتغاضى عن أخطائه، و يصحح له عن طريق النظر و المشاهدة.

إن التربية تحتاج للسهر الدائم، و الحماية و الرعاية اللازمتين، و الصدر الدافئ، و الصبر على أخطاء الصغار، و التصحيح عبر القدوة الحسنة و الفاعلة.

صغار اللقلق حين يكبرون، يختارون لأنفسهم عشا آخر، فينطلقون من جديد في الإعتماد على النفس و البناء بمفردهم، ولا يطردون الوالدين من العش الأصلي الأول، الذي تلقوا فيه الحنو والدنو، وأصبحوا بفضل الطيران الذي تعلموه، سادة الجو يعلون السحب العالية.

وتستمر الحياة، لقاء فولادة فطيران.. وما أعظمها حين يكون الطيران، درسا لكل من يريد أن يطير بأخلاقه.. ويطير نحو القمم حيث القيم السامية العالية.

 

تمت القراءة 52مرة

عن معمر حبار

معمر حبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE