الرئيسية > أهم الأنباء > مظاهرات حاشدة في الجامعات المصرية ضد حكم العسكر بأنحاء مصر
إعلان

مظاهرات حاشدة في الجامعات المصرية ضد حكم العسكر بأنحاء مصر

 

 

طلاب يتظاهرون في إحدى الجامعات – أرشيف اللواء الدولية

القاهرة : اللواء الدولية

انتفض طلاب وطالبات عدد من الجامعات في مصر في مظاهرات حاشدة ضد الإنقلاب العسكري   في الأسبوع الثانى للدراسه تواصلا لفعالياتهم الرافضة لحكم العسكر وقمع واعتقال الطلاب وكبت الحريات .

حيث شهدت جامعة الزقازيق المسيرات التي انطلقت من ساحة كلية الهندسة تفاعل ومشاركة واسعة من الطلاب والطالبات رافعوا صور الشهداء والمعتقلين واشارات رابعة العدوية، كما رددوا هتافات مناهضة لحكم العسكر وللقمع الأمني ضد الطلاب، وهتافات أخرى تطالب بإسقاط رؤساء الجامعات المتورطين في قمع الطلاب.

ونظم طلاب وطالبات المرحلتين الإعدادية والثانوية بقرية الميمون التابعة لمركز الواسطى شمال بنى سويف سلسلة بشرية أمام مدرسة الدكتور مصطفى الوكيل الثانوية وذلك احتجاجا على السياسة القمعية التى تنتهجها السلطات الحالية ضد الطلاب ، ردد الطلاب الهتافات المناهضة للداخلية ولقائد الانقلاب السيسى .

وكان طلاب وطالبات الجامعات المصريه قد انتفضوا منذ صباح اليوم في مسيرات حاشدة واعتدى أمن العسكر على الطلاب بجامعة القاهرة والازهر والمنيا والمنصورة بقنابل الغاز والرصاص الحى بدعم من البلطجيه بالأسلحة البيضا ء، كما حدث في طب قصر العينى وقطع خدمات الإنترنت عن جامعة الزقازيق .

تأتي تلك المظاهرات في إطار حملة طلابية دشنها طلاب معارضون للسلطة الحالية في مصر بمختلف الجامعات الحكومية والخاصة تحت شعار ” رجعوا التلامذة ” للمطالبة بالإفراج عن جميع الطلاب المعتقلين .

كما نظم طالبات ” كلية الدراسات الاسلامية ” بجامعة الازهر فرع بورسعيد مسيرة داخل حرم الكلية ظهر اليوم الاحد 19 اكتوبر تندد بالانقلاب العسكري .

و انتقد الطالبات الممارسات القمعية لقوات الإنقلاب من اعتقال للطلبة والطالبات داخل وخارج الحرم الجامعي وعودة الدولة البوليسية مرةً أخرى، مطالبين بإنهاء الانقلاب العسكري والمطالبة بعودة الشرعية الدستورية واقالة شيخ الازهر .

رفع الطالبات خلال الوقفة شعار رابعة العدوية رمز الصمود وصور الرئيس المنتخب محمد مرسي ولافتات كتبت عليها عبارات مناهضة للانقلاب العسكري الدموي، كما رددن الهتافات الحماسية الرافضة للانقلاب.

على جانب آخر اعتدي الأمن النسائي بالكلية على بعض الطالبات عقب ختام الفعالية فيما كثفت قوات أمن الانقلاب من تواجدها خارج أسوار الكلية .

كما تظاهر العشرات من طالبات جامعة تفهنا الأشراف داخل حرم الجامعة إعتراضاً منهم علي إعتقال زملائهن الطلاب والطالبات ، وكذلك رفضاً للإنقلاب العسكري ، ورفعن شارات رابعه وصور زملائهن الطلاب المعتقلين والشهداء ، هتفن فيها بسقوط حكم العسكر كما طالبن برفع القبضة الأمنية عن الجامعات وإتاحة حرية التعبير داخل الجامعات المصرية ، كما أكدن علي إستمرار الحراك الثوري السلمي علي حد وصفهم .

كما نظم طلاب وطالبات جامعة بنى سويف تظاهرة حاشدة بحرم الجامعة احتجاجا على احالة 6 طلاب بالجامعة للتحقيق بدعوى التظاهر والاساءة إلى الجيش والشرطة ، حيث ردد الطلاب الهتافات المندده بالقمع الأمنى للطلاب والمماراسات القمعية بحق الطلاب ، كما رددوا هتافات تندد باحالة 6 طلاب للتحقيق مطالبا ادارة الجامعة بعدم اتخاذ أى اجراء حيال الطلاب

رفع المشاركون اعلام مصر وشارات رابعة العدوية وصور الطالبة رفيدة سيف التى قتلت برصاص الامن فى السادس من اكتوبر من العام الماضى

تمت القراءة 235مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE