الرئيسية > الأخبار المُثبتة > مصر تشتري من الإمارات منتجات بترولية بـ9 مليارات دولار
إعلان

مصر تشتري من الإمارات منتجات بترولية بـ9 مليارات دولار

 

مصر تشتري منتجات بترولية من الإمارات بـ 9 مليارات دولار بتسهيلات

القاهرة : محمد كامل (اللواء الدولية)

أعلنت وزارة البترول أن دولة الإمارات ستقدم لمصر منتجات بترولية، تقدر قيمتها بثمانية مليارات وسبعمئة مليون دولار على مدار العام القادم، في صفقة يبدأ سريانها اليوم. وستحصل مصر بموجب الاتفاق المبرم بين الشركة المصرية العامة للبترول وشركة بترول ابوظبي الوطنية، على جزء من الامدادات في شكل منح ،على ان تسدد قيمة الباقي مع تسهيلات. ومن المنتظر أن تصل أولى الشحنات الاسبوع المقبل .. ويتوقع أن تسهم في التخفيف من اسوأ أزمة طاقة تواجهها مصر منذ سنوات، في ظل انقطاعات شبه يومية في الكهرباء.

كان المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول المصرية، حمدي عبدالعزيز، قال في وقت سابق إن الاتفاق مع دول الإمارات العربية المتحدة تم بالأسعار العالمية، وهو اتفاق تجاري بحت. وتبدأ وزارة البترول المصرية استيراد منتجات نفطية بقيمة 9 مليارات دولار من الإمارات لمدة عام ابتداء من اليوم.

وأضاف عبدالعزيز “ستغطي هذه الواردات ما بين 70 و75% من واردات مصر الشهرية من المنتجات النفطية، وهي المازوت والسولار والبنزين. وتستورد مصر منتجات بنحو مليار دولار شهريا، والاتفاق مع الإمارات على توريد منتجات بـ700 مليون دولار شهريا”. وأكد عبدالعزيز أن الاتفاق مع الإمارات تضمن الحصول على تسهيلات ائتمانية، رافضا الكشف عن هذه التسهيلات، إلا أنه أكد أن مصر ستسدد قيمة هذه المنتجات بالأسعار العالمية.

من جانب آخر .. نفى عبدالعزيز ما يشاع من استيراد مصر الغاز من إسرائيل، مشيراً إلى وجود 3 شروط لاستيراد الغاز، أولها موافقة الحكومة والدولة لمصرية، وأن تحقق الصفقة قيمة مضافة لمصر، أن تقدم الصفقات حلولا.

تمت القراءة 182مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE