أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > مصدر قضائي : قرار الإفراج عن صحفيي الجزيرة في يد رئيس المحكمة التي تعيد نظر القضية !
إعلان

مصدر قضائي : قرار الإفراج عن صحفيي الجزيرة في يد رئيس المحكمة التي تعيد نظر القضية !

صحفيو قناة الجزيرة الثلاثة اثناء النطق بالحكم عليهم امام محكمة في القاهرة يوم 23 يونيو حزيران 2014

القاهرة : محمد كامل (اللواء الدولية)

قال المستشار معتز خفاجي رئيس محكمة جنايات الجيزة، تعليقاً على تحديد موعد جلسة إعادة محاكمة صحفيي قناة الجزيرة المتهمين في قضية “خلية الماريوت”، إن رئيس المحكمة وحده هو من يملك سلطة إطلاق سراحهما.

وأضاف خفاجي، في تصريح لـ “اللواء الدولية” ، أن القضية أصبحت الآن في حوزة المحكمة، وهي صاحبة الولاية الوحيدة عليها، وهي من تملك القرار حسب ما تراه في صالح سير العدالة.

وأشار إلى أن المسلك القانوني الوحيد أمام المتهمين هو أن يطلب الدفاع إخلاء سبيلهما بأي ضمان تراه المحكمة.

وكانت محكمة استئناف القاهرة حددت، اليوم الأحد، جلسة 12 فبراير لأولى جلسات إعادة محاكمة صحفيي الجزيرة المتهمين في القضية المعروفة بـ”خلية الماريوت” وذلك أمام الدائرة 28 جنوب القاهرة.

وكانت محكمة النقض قضت في يناير الماضي بإعادة محاكمة المتهمين الـ18 في القضية بعد قبول الطعن المقدم منهم على الحكم الصادر ضدهم بالسجن المشدد ما بين 3 و10 سنوات.

وحُوكم ثلاثة متهمين فقط حضوريا في القضية هم الأسترالي بيتر جريست والمصري الكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد الذين اتهموا “بنشر أكاذيب لمساعدة منظمة إرهابية”.

ورحلت السلطات المصرية الأسبوع الماضي الأسترالي جريست إلى بلاده لتتم محاكمته هناك بناء على القانون الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر الماضي والذي يسمح بترحيل الأجانب المتهمين لتتم محاكمتهم في بلادهم.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، الأسبوع الماضي، إن فهمي تنازل عن جنسيته المصرية تمهيدا لترحيله لكندا لتتم محاكمته هناك. لكن مصر لم تعلن عن ترحيله حتى الآن.

واعتقل الصحفيون الثلاثة في ديسمبر كانون الأول 2013 وقالوا إنهم كانوا فقط يؤدون عملهم.

وأثار اعتقال الصحفيين انتقادات من جماعات لحقوق الإنسان للحكومة بأنها تسعى لمصادرة الحريات التي اكتسبها المصريون عقب انتفاضة 2011 الشعبية التي أطاحت بحسني مبارك.

تمت القراءة 86مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE