أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “مش قادرين نعيش” .. صرخة ملايين المصريين بعد ارتفاع الأسعار
إعلان

“مش قادرين نعيش” .. صرخة ملايين المصريين بعد ارتفاع الأسعار

“مش قادرين نعيش” .. صرخة ملايين المصريين بعد ارتفاع الأسعار

القاهرة : زينات محمد (اللواء الدولية)
يومًا بعد بعد يتذوق المصريون بعهد العسكر، مرارة ارتفاع أسعار السلع والمنتجات كما لم يتذوقوها من قبل، ومن المتوقع أن تستمر هذه المرارة في العام الجديد؛ بسبب ما قام وتقوم به عصابة الانقلاب وإدارتها الفاشلة من ارتفاع اسطوري في الأسعار حتي وصلت الطماطم الي اكثر من 11 جنيه ، وكيلو الفراخ لاكثر من 35 ، وكيلو اللحمه لاكثر من 120 جنيه والبيض تجاوزت سعر الواحده الجنيه، في سوابق لم تحدث من قبل.
فسعر صرف الجنيه أمام الدولار كان كلمة السر في ارتفاع الأسعار طوال عام 2016، والذى تلاه فى 2017 بعد “إغراقه” فى مستنقع الفشل ومزاعم إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها الحكومة، مثل زيادة أسعار الوقود وإقرار قانون القيمة المضافة.
وشهد هذا العام ارتفاع الأسعار لذروتها والتى كان من بينها رسالة على صورة لافتة  من أهالى إمبابة قاموا بوضعها بكورنيش النيل لتكشف معاناة الأهالى من ارتفاع الأسعار  فى ظل تدهور الإقتصاد المصرى وانهيار الجنيه المصري؛ حيث كتب عليها: كيلو اللحمة بـ120 جنيهًا، وكيلو الفراخ بـ35 جنيه ،وكيلو الطماطم بـ12 جنيها ،ثم أردفوا :لو رجال كل!
فالفشل المستمر من قائد الانقلاب العسكرى،عبد الفتاح السيسىن الذى خدع ملايين المصريين ،بعبارات كان منها:”اوعوا تتصورا أني غايب عني موضوع ارتفاع الأسعار، الأسعار لن ترتفع ،السلع الأساسية كما هى لن تزيد،إلى غير ذلك.
صحيفة ألمانية: مصر على أبواب ثورة الفقراء
نشرت صحيفة “تسايت” الألمانية مقال رأي للكاتب، يوخن بيتنر،مؤخرا، حول بوادر ثورة مصرية جديدة على خلفية الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي عجز النظام المصري عن تجاوزها. والجدير بالذكر أن الأزمة تعمقت؛ نظرا لارتفاع عدد السكان، علما أن مصر تعدّ أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، حيث يبلغون حوالي 92 مليون نسمة.
وقال الكاتب، في هذا المقال ، إن مصر تعاني من أزمة اقتصادية خانقة؛ نتيجة ارتفاع الأسعار ونسبة البطالة، وأمام هذه الأوضاع البائسة، سارع قائد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، إلى الإعلان عن بعض الإجراءات التي فرضها صندوق النقد الدولي كشرط للمساعدات المالية، التي يعتزم هذا الصندوق تقديمها للحكومة المصرية، وتقدر بحوالي 11 مليار يورو.
 http://http//www.zeit.de/politik/ausland/2017-04/aegypten-abdel-fattah-al-sissi-bevoelkerung-eu-migration-krise-5vor8/komplettansicht
الأسعار نار
كشف خبراء بالقطاع التجاري، أن اسعار الدواجن واللحوم قد شهدت زيادة بلغت  بنسبة 25 % ،  بالإضافة إلى استقرار أسعار الاسماك.
وقال عبدالعزيز السيد ،رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية،فى تصريحات صحفية سابقة، على ارتفاع أسعار الداوجن بنسبة 25 % خلال الفترة الحالية ، حيث تسجل 18.5 جنيه في المزرعة ، و22 إلى 24 جنيه للمستهلك ، و27 جنيه كيلو المجمدة.
وأشار إلى ارتفاع اسعار الدواجن البانيه بشكل كبير ليتراوح سعر الكيلو مابين 50 و58 جنيه ، كما ارتفع البيض بنحو 20 % ، حيث ارتفع من 17 إلى 20 جنيه بالمزرعة ، كما زادت الدواجن البلدي بنحو 10% لتسجل 26و27 جنيه بدلا من 24 و25 جنيه.
فى حين ،أكد محمد شرف عضو  شعبة اللحوم بغرفة القاهرة التجارية، ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 5% خلال الفترة الحالية ، حيث سجل كيلو اللحم الكندوز 80 إلى 85 جنيه بالمناطق الراقية ، و75 إلى 80 جنيه بالمناطق الشعبية . وأضاف أن سعر اللحم الضاني يتراوح بين  85-90 جنيه للكيلو ، كما يتراوح  كيلو البتلو المشفي بين 100- 120 جنيه.وأرجع،فى تصريحات صحفية مؤخرا، ارتفاع أسعار إلى حالة التضخم الموجودة بالسوق المصرية ودخول شهر رمضان المبارك.
وجبة “قرُديحي” بـ30 جنيها
هذا ما كشفت عن مواطنة ،وفق رويترز، والتى قامت باعداد وجبة غداء مكونة من البطاطس المقلية فقط، نحو 30 جنيها.تقول “ص” ، اشتريت كيلو بطاطس بحوالي 6 جنيه وإزازة زيت بـ19 جنيه، وعلبة جبنة، ودفعت 30 جنيه والاسم اتغدينا بطاطس مقلية”.وأضافت:للشهر التالت باحس بارتفاع الأسعار بشكل كبير.
ارحمونا ..مش قادرين نعيش
فى السياق نفسه، ارتفعت أسعار الخضراوات بالأسواق.. وقد وصل كيلو الطماطم إلي 12 جنيهاً والليمون ب25 جنيهاً والفاصوليا الخضراء 12 جنيهاً والبصل 10 جنيهات!
فيما نرصد صرخات المواطنين فى تصريحات صحفية مؤخرا، حيث قال مواطن بالمعاش: اشتريت نصف كيلو الليمون ب12 جنيهاً ولا أعرف جنون الأسعار مسئولية من؟!،أما ناصر فرج “تاجر”: قفص الطماطم ب170 جنيهاً جملة ومن الطبيعي أن يصل سعر الكيلو إلي 12 جنيهاً.
أما وائل هلال “موظف” اشتريت طماطم بعشر جنيهات حكومة رفع الأسعار لا تعرف الرحمة ولا مفر من زيادة المرتبات.بينما قال سيد عبدالسميع بالمعاش: بطلنا نأكل الفراخ ونسينا طعم اللحوم.. والأسماك أصبحت ذكري ولا نستطيع شراء الخضراوات بهذه الأسعار.. لنا الله يا حكومة.
مصر أكثر الدول تدميرًا للطبقة المتوسطة
وسجل معدل الزيادة السنوية في أسعار المستهلكين مستوى قياسي في يناير، حيث بلغ 29.6% في إجمالي الجمهورية، مقابل 24.3% في ديسمبر، مدفوعا بقفزة كبيرة في أسعار الطعام والشراب، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المعلنة مؤخرا.وبحسب بيانات جهاز الإحصاء، بلغ معدل التضخم السنوي في أسعار الطعام والشراب 38.6% في يناير.
وشهدت مصر أكبر تراجع للطبقة المتوسطة على مستوى العالم منذ بداية الألفية وحتى العام الماضي، بحسب بيانات بنك كريدي سويس المتخصص في تقدير الثروات، وتبدو هذه الطبقة معرضة لمزيد من التدمير نتيجة الإجراءات التقشفية التي تبنتها الحكومة هذا العام تحت مزاعم برنامج “الإصلاح الاقتصادي” .
وتقلصت الطبقة المتوسطة في مصر بأكثر من 48%، لينخفض عددها من 5.7 مليون شخص بالغ في عام 2000، إلى 2.9 مليون بالغ في 2015، يمثلون الآن 5% فقط من إجمالي البالغين، ويستحوذون على ربع ثروة المصريين، بحسب كريدي سويس.
وتنافس مصر على صدارة العالم في تدمير الطبقة المتوسطة 4 دول، وهي الأرجنتين واليونان وروسيا وتركيا، بحسب تقرير كريدي سويس، لكن معدلات تآكل الطبقة المتوسطة في الدول الأربعة مازالت بعيدة عن الحالة المصرية، بفارق ملحوظ يصعب تضييقه خاصة بعد الإجراءات التقشفية الأخيرة في مصر.
موجة تضخمية كبيرة
توقع عمر الشنيطي، المدير التنفيذي لمجموعة مالتيبلز للاستثمار، أن تشهد مصر “أعلى موجة تضخمية في العصر الحديث.. حتى أعلى مما شهدناه في 1977.. ففي مرحلة النظام الاشتراكي لم يكن لدينا هذا التنوع في السلع، كما إننا لم نشهد هذه الحزمة من الإجراءات مُجتمعة من قبل”.
وأضاف فى تصريحات صفحية مؤخرا، :بلغت نسبة المواطنين الذين يعيشون أسفل خط الفقر في مصر 27.8% في عام 2015، وهو أعلى معدل منذ عام 2000، وفقا لبيانات بحث الدخل والإنفاق الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
الأزمات الاقتصادية تقتل المصريين
“شم النسيم “بدون فسيخ ،فقد ارتفاع أسعار أسماك الرنجة المملحة، والبوري المعتق “الفسيخ” والملوحة، والبيض الملون.لتوقف كثير من المصريين للتخلي عن جزء من وجبتهم التقليدية تلك، التي ستلتهم الأزمة الاقتصادية منها هذا العام، حصة لا بأس بها.
وتسببت الأوضاع الاقتصادية في تراجع نسبة المبيعات المرتبطة بشم النسيم هذا العام، وبلغ أسعار “الفسيخ والملوحة والسردين” ارتفعا وصل ما بين 120 و140 جنيها، والرنجة 50 جنيها، والسردين 60 جنيها، والملوحة تتراوح ما بين 100 و150 جنيها.

تمت القراءة 6مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE