أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > مشروع قانون إسرائيلي للعودة إلى المستوطنات المُخلاة شمال الضفة
إعلان

مشروع قانون إسرائيلي للعودة إلى المستوطنات المُخلاة شمال الضفة

مشروع قانون إسرائيلي للعودة إلى المستوطنات المُخلاة شمال الضفة

الناصرة (فلسطين) : قدس برس
قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، إن الائتلاف الحكومي الإسرائيلي يُخطط للدفع بقانون يسمح بإعادة الاستيطان في بؤر ومستوطنات مُخلاة شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت الصحيفة العبرية في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن المناطق التي قامت فيها مستوطنات شمال الضفة “لا تزال خالية من البشر”، وتخضع لسيطرة الجيش الإسرائيلي.

وذكرت أن “القانون الذي سيطرح الأسبوع القادم يطلب تجديد الاستيطان في شمال الضفة الغربية فقط، الأمر الذي يزيد من فرص المصادقة عليه”.

وبيّنت الصحيفة العبرية، أن نوابًا من كتل الائتلاف الإسرائيلي الحاكم بالتعاون مع المجلس الاستيطاني بالضفة، ومستوطني “حومش أولًا” يقودون خطوة الدفع بالقانون الجديد.

وذكرت أنه بادر إلى القانون رئيسة كتلة حزب “البيت اليهودي” شولي معلم، ورئيس المجلس الاستيطاني يوسي دغان، ووقع عليه رئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيتان، ونواب من أحزاب “الليكود” و”البيت اليهودي” و”شاس”.

وبحسب الصحيفة أعرب الجنرال احتياط يئير نفيه، الذي شغل منصب قائد المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي أثناء تنفيذ ما يعرف بـ “خطة الانفصال” عام 2005 (شملت قطاع غزة وأربع مستوطنات يهودية في الضفة)، عن تأييده لـ “إعادة تأهيل هذه المستوطنات”.

وصرّح بأن الفترة الزمنية التي مرت على الانفصال، تُثبت عدم وجود فائدة من الإخلاء؛ “لا من ناحية أمنية ولا سياسية”.

وادعى بأنه “توجد اليوم أهمية أمنية لوجود المستوطنين أرض مستوطنتي حومش وشانور في شمال الضفة الغربية”.

وكان الاحتلال الإسرائيلي، قد أخلى أربع مستوطنات شمالي الضفة الغربية عام 2005 ضمن خطة فك الارتباط التي طبقها رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك أرئيل شارون، بالانسحاب من قطاع غزة وبعض المستوطنات في شمالي الضفة الغربية؛ “صانور أو “ترسلة” جنوبي شرق جنين، “حومش” شمالي غرب نابلس، “كاديم” و”جانيم” شرقي جنين.

تمت القراءة 2مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE