أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > مستشار وزير الدفاع الإسرائيلي : الأسد أضاع سوريا وربما يصبح رئيساً لعلويستان
إعلان

مستشار وزير الدفاع الإسرائيلي : الأسد أضاع سوريا وربما يصبح رئيساً لعلويستان

رأس النظام في سوريا بشار الأسد

القاهرة : اللواء الدولية و وكالات الأنباء

قال “عاموس جلعاد” مستشار وزير الدفاع الإسرائيلي “موشي يعلون” إن “كتب التاريخ ستذكر أن بشار الأسد هو الرجل الذي أضاع سوريا”، مشيراً أن النظام لا يسيطر سوى على خمس سورية، وأن بشار الأسد قد ينتهي به الأمر بأن يكون مسؤولاً عن بقايا دولة تهيمن عليها الأقلية العلوية التي ينتمي لها.

وجاء ذلك في مؤتمر نظمته مجلة “إيزرائيل ديفينس” أمس، وقال “جلعاد” خلاله إن “سوريا انتهت. سوريا تموت. وسيعلن موعد الجنازة في الوقت المناسب. بشار الأسد هذا ستذكره كتب التاريخ على أنه الرجل الذي أضاع سوريا”.

عاموس جلعاد

عاموس جلعاد

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن نظام الأسد خسر حتى الآن 75 في المئة من سورية من الناحية العملية، فهو “يحكم 20 بالمئة فقط من سوريا. ومستقبله لو كان يمكنني التكهن به ينكمش طول الوقت. وربما سيصبح رئيساً لعلويستان”، حسب تعبيره.

وكان نظام الأسد قد خسر خلال الأشهر القليلة الماضية مساحات واسعة في شمال سوريا، لا سيما مع سيطرة فصائل المعارضة على محافظة إدلب بشكل شبه كامل، إضافة إلى سيطرة المعارضة على مواقع هامة في درعا وطرد قوات النظام منها، فضلاً عن خسارة النظام للمزيد من المناطق التي سقطت بيد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويعتقد كثير من المحللين أن قوات النظام والميليشيات المساندة لها تركز جهودها على تعزيز السيطرة على منطقة غرب سوريا، تمتد شمالاً من دمشق مرورا بحمص وحماة إلى ساحل البحر المتوسط بما في ذلك المناطق العلوية. فيما تواصل قوات النظام القتال للحفاظ على مواقع في أجزاء أخرى في البلاد بينها مدينتا الحسكة والقامشلي في شمال شرق البلاد ومدينة دير الزور في الشرق ودرعا في الجنوب وحلب في الشمال.

تمت القراءة 117مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE