الرئيسية > أهم الأنباء > مدير المخابرات المصرية في واشنطن للترتيب لقبول السيسي رئيسا
إعلان

مدير المخابرات المصرية في واشنطن للترتيب لقبول السيسي رئيسا

 

 

محمد فريد التهامي

واشنطن : وكالات الأنباء

بحث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع مدير المخابرات العامة المصرية اللواء محمد فريد التهامي في واشنطن سبلَ التنسيق بين البلدين. كما توجه وزير الخارجية نبيل فهمي إلى واشنطن لعقد سلسلة محادثات مع المسئولين وأعضاء بالكونجرس، حول العلاقات المصرية الأمريكية وذلك بعد يوم من موافقة أمريكا على إعادة 10 طائرات أباتشي إلى مصر.

وتشهد العلاقات المصرية الأمريكية تطورات متسارعة واتصالات مكثفة خلال أقل من أسبوع لتمهيد المشهد المصري لاستقبال الرئيس القادم.

أبرز هذه الاتصالات كانت بين وزيري الدفاع والخارجية في مصر والولايات المتحدة والتي أوضحت واشنطن خلالها أنها أبلغت القاهرة بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيدلي بشهادة أمام الكونجرس عن مسار العملية السياسية في مصر.

الإدارة الأمريكية قالت إن كيري سيوضح في شهادته أن مصر لم تتخذ الإجراءات اللازمة للانتقال الديمقراطي، وحثت القاهرة على تحقيق المزيد من التقدم في عملية سياسية تشمل جميع الأطراف وتحترم حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وخلال هذه الاتصالات التي كشفت واشنطن عن محتواها أبلغ وزير الدفاع تشاك هيجل نظيره المصري صدقي صبحي بقرار الرئيس الأمريكي تسليم القاهرة عشر طائرات أباتشي لمساعدة الجيش في حربه على ما يسمى بالإرهاب في سيناء.

وبررت الولايات المتحدة هذا القرار بأن هذه الطائرات ستساعد الحكومة المصرية في مواجهة المتطرفين الذين يهددون الأمن الأمريكي والمصري والإسرائيلي جملة واحدة.

وأعقب الاتصالات لقاء جمع بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومدير المخابرات العامة محمد التهامي، الذي تصفه دوائر غربية بأنه استاذ السيسي.

وجاءت هذه التحركات قبل يوم من سفر وزير الخارجية نبيل فهمي إلى واشنطن، فيما يراه محللون محاولة من القاهرة لإقناع الإدارة الأمريكية بأن مصر تسير في الطريق الصحيح.

وتكشف هذه الاتصالات المكثفة ، بحسب مراقبين، عن حجم الازدواجية في طريقة تعامل واشنطن مع القاهرة عقب الانقلاب العسكري.

فبينما توجه الإدارة الأمريكية انتقادات دائمة لسلطات الانقلاب في ملفات الحقوق والحريات وتؤكد أن مصر لم تقم بما يكفي لدعم التحرك الديمقراطي، فإنها تواصل دعمها السياسي والعسكري لسلطات الانقلاب، وتبرر الإطاحة بأول رئيس منتخب.

تمت القراءة 520مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE