أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > مخاوف مصرية من تأثير حملة الاعتقالات السعودية على الاقتصاد المحلي
إعلان

مخاوف مصرية من تأثير حملة الاعتقالات السعودية على الاقتصاد المحلي

مخاوف مصرية من تأثير حملة الاعتقالات السعودية على الاقتصاد المحلي

أبدى سياسيون ومستثمرون مصريون مخاوفهم من تبعات حملة الاعتقالات في السعودية تحت مبرر “مكافحة الفساد”، على الاقتصاد المصري؛ لا سيما أن عددا من المسؤولين والأمراء الموقوفين لديهم استثمارات كبيرة في البلاد.

وكانت لجنة مكافحة الفساد بالسعودية، التي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أوقفت 11 أميراً وعشرات الوزراء السابقين و4 وزراء حاليين، بتهم فساد، من ضمنهم الأمير الوليد بن طلال وصالح كامل بحسب ما أوردته وسائل إعلام، حيث يُعدان من كبار المستثمرين في مصر.

ولم يستبعد مساعد وزير الخارجية السابق إبراهيم يسري، أن تتأثر مصر بـ “حملة التطهير” السعودية، لكون أن طبيعة الاقتصاد تصعد وتهبط بفعل الأداء السياسي.

وأعرب يسرى في تصريحات لـ “قدس برس”، عن تقديره في أن تطالب السعودية مصر بالتحفظ على أموال من تم التحفظ على أرصدتهم من الأمراء والمسؤولين السعوديين، ما سينعكس سلبا على الاقتصاد المصري.

ونقلت وسائل اعلام مصرية، عن مصادر حكومية، تأكيدها أن الحكومة لم تتلق أي طلبات سعودية بتجميد أرصدة أو وقف التعامل على أسهم رجال الأعمال والأمراء السعوديين الصادر بحقهم مرسوم ملكي بتوقيفهم ومنعهم من السفر خارج المملكة والتحفظ على أموالهم.

وسادت حالة من الغموض والترقب بين رجال الأعمال السعوديين والمصريين بمصر، خاصة أن القرارات كانت مفاجئة، حيث رفض العديد منهم التعليق على الأمر مفضلين الانتظار لمعرفة تبعات ما سيجري وهل هناك قرارات توقيف أو مصادرة أو تجميد اموال.

وألقى خبر احتجاز الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال بظلال قاتمة على الشراكة التي أعلن عنها في وقت سابق بقيمة 800 مليون دولار مع مجموعة طلعت مصطفى والخاصة بإنشاء فندقين في كل من مدينة العلمين ومدينتي وإجراء توسعات في فندق فورسيزونز شرم الشيخ.

وهبط سهم طلعت مصطفى بنهاية التعاملات في البورصة المصرية أمس بنسبة 4.3 في المائة.

إلا أن الجانب المصري من مجلس الأعمال المصري السعودي أصدر بيانا استبعد فيه أن تؤثر التوقيفات الحالية على العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة.

وكان خبراء ارجعوا سبب إعلان الوليد بن طلال آب/أغسطس الماضي ضخ 800 مليون دولار جديدة على شكل استثمارات في هذا التوقيت إلى “توجهات سياسية أو اقتصادية تربط المملكة العربية السعودية ومصر، خاصة أن الإعلان جاء عقب زيارة وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر للسعودية”.

وتشمل القائمة الكاملة لاستثمارات الأمير الوليد بن طلال (رئيس شركة المملكة القابضة للاستثمار) في مصر، قطاعات عدة منها الفنادق والإعلام والبنوك، حيث يعتبر الأمير بن طلال أحد أكبر وأهم المستثمرين الأفراد في الأسواق المصرية .

وتمتلك شركة المملكة للفنادق، إحدى شركات الوليد في مصر، نسبة مباشرة في منتجع موفنبيك القصير في شرم الشيخ وموفنبيك الجونة المطل على البحر الأحمر، كما يشارك الأمير الوليد كمستثمر في إنشاء فندقين جديدين بـ “العلمين” و”مدينتي”.

ولدى المجموعة أيضا استثمارات غير مباشرة بحيث تقوم بإدارة فنادق راقية يصل مجموع عددها إلى 23، وتشمل أربع فنادق فورسيزونز في القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ، وفنادق فيرمونت وفنادق وسفن فندقية ومنتجعات موفنپيك.

ويستحوذ الأمير الوليد بن طلال على 7 في المائة من شركة “كريم” للسيارات بقيمة 62 مليون دولار، كما يشارك في القطاع المصرفي عن طريق “سيتي جروب” المتواجدة في السوق المصرية.

من جانبها، قالت ثلاث شركات مرتبطة برجل الأعمال السعودي صالح كامل، ومدرجة في البورصة المصرية (بنك البركة-مصر، والإسماعيلية مصر للدواجن، والملتقى العربي للاستثمارات)، إنها مستمرة في أعمالها بشكل اعتيادي.

وأعربت في بيانات منفصلة، اليوم الاثنين، إنها لا تعلم بما نُشر على وسائل الإعلام السعودية، بشأن توقيف رجل الأعمال السعودي صالح كامل ونجليه وتجميد أرصدتهم.

ويمتلك صالح كامل نسبة 30.1 في المائة من مجموعة “البركة” المصرفية، المالكة لنحو 73 في المائة من أسهم بنك “البركة-مصر”.

وقال البنك في بيان للبورصة المصرية، إنه ليس هناك علاقة مباشرة بينه وبين صالح كامل بصفته الشخصية، وليس من ضمن أعضاء مجلس الإدارة.

فيما قالت شركة “الإسماعيلية مصر للدواجن”، في بيان للبورصة، إن إدارتها التنفيذية مستقلة تماماً عن المساهمين، وتتبع معايير الحوكمة المطبقة على الشركات المقيدة بالبورصة.

وشددت شركة “الملتقى العربي للاستثمارات”، على أن إدارتها التنفيذية مستقلة تماماً عن المساهمين وتمارس أعمالها بشكل اعتيادي.

تمت القراءة 1مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE