أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > مجلس الأمن يناقش اليوم إستخدام غاز الكلور في سوريا
إعلان

مجلس الأمن يناقش اليوم إستخدام غاز الكلور في سوريا

نيويورك، دمشق : اللواء الدولية و (الأناضول)

 ناقش مجلس الأمن الدولي في اجتماع مغلق يعقده اليوم؛ الادعاءات حول استخدام الأسلحة الكيميائية وغاز الكلور المتزايد في الآونة الأخيرة، خلال الحرب الدائرة في سورية، والأدلة المتوفرة عن استخدام الغاز المذكور.

ومن المقرر أن تقدم الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح في الأمم المتحدة، “أنجيلا كين”، عرضاً لأعضاء المجلس خلال الاجتماع.

وكان مجلس الأمن عقد في إبريل/ نيسان الماضي، اجتماعاً مغلقاً غير رسمي مع أطباء سوريين حول ادعاءات تنفيذ هجمات بغاز الكلور تزايدت في الآونة الأخيرة.

وتحمّل البلدان الغربية نظام بشار الأسد، المسؤولية عن الهجمات بغاز الكلور لعدم توفر المروحيات إلا في جيش النظام.

وفي السياق ذاته، ذكرت مصادر دبلوماسية أن المجلس سيتناول أيضاً مشروع قرار أعدته الولايات المتحدة الأمريكية، وينص على تشكيل لجنة أممية مستقلة من أجل تحديد مرتكبي هجمات غاز الكلور.

ويطلب المشروع المذكور تشكيل الأمين العام للأمم المتحدة، “بان كي مون”، لجنة من الخبراء، تعمل على كشف منفذي الهجمات بغاز الكلور خلال المعارك في سوريا.

يذكر أن قوات النظام استخدمت الأسلحة الكيميائية في أغسطس/ آب 2013 في ريف دمشق ما أدى إلى استشهاد أكثر من 1500 مدني إضافة إلى مئات المصابين، ولا تزال قوات النظام بحسب ناشطين سوريين معارضين تستخدم الأسلحة المحرمة دولياً من بينها الغازات السامة أثناء استهداف المعارضة والقصف على المدن الخارجة عن سيطرة النظام.

ووافق نظام الأسد في سبتمبر/ أيلول الماضي على تدمير أسلحته الكيماوية، لتفادي غارات عسكرية أمريكية هددت الولايات المتحدة بتنفيذها إثر استشهاد نحو 1500 مدني في هجوم بغاز السارين نفذته قواته على مشارف دمشق.

وكان أعضاء مجلس الأمن الدولي توصلوا إلى اتفاق عام 2013؛ من أجل تدمير الترسانة الكيميائية في سورية، وبناءً عليه تم إخراج مخزون الأسلحة الكيميائية من سوريا وتدميره.

وسلم النظام أول شحنة من مخزونه المعلن من المواد الكيماوية ووزنه 1300 طن في 23 يونيو/ حزيران وأرسلت المواد الكيماوية إلى خارج سوريا لتدميرها في البحر ودول أخرى.

تمت القراءة 108مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE