أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > مجلس الأمن يبحث اليوم إرساء “هدنات إنسانية” في اليمن
إعلان

مجلس الأمن يبحث اليوم إرساء “هدنات إنسانية” في اليمن

 
يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا السبت لبحث مقترح روسي بارساء “هدنات انسانية” في اليمن حيث يشن تحالف تقوده السعودية عدوان عسكري على انحاء واسعة من هذا البلد، كما افاد دبلوماسيون الجمعة.

واوضحت المصادر ان المجلس سيجتمع بطلب من روسيا في الوقت الذي عبرت فيه الامم المتحدة ومنظمات انسانية عن قلقها ازاء ارتفاع اعداد الشهداء المدنيين في القصف الجوي السعودي.

وسيلتئم المجلس في جلسة مغلقة تبدأ في الساعة 15:00 تغ.

وقال المتحدث باسم البعثة الروسية في الامم المتحدة اليكسي زايتسيف ان المباحثات ستتناول “امكانية ارساء هدنات انسانية في الغارات الجوية”.

وكانت مسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري آموس قالت الخميس ان حصيلة العدوان في اليمن بلغت في اسبوعين 519 شهيدا ونحو 1700 جريحا، معربة عن “قلقها البالغ” على سلامة المدنيين العالقين في العدوان على هذا البلد ومطالبة مختلف الاطراف ببذل قصارى جهدهم لحماية المواطنين العاديين.

وقالت آموس انه “يتعين على الذين يشاركون في معارك ان يحرصوا على عدم استهداف المستشفيات والمدارس ومخيمات اللاجئين والنازحين في البلاد والبنى التحتية المدنية، ولا سيما في المناطق المأهولة، او عدم استخدامها لغايات عسكرية”.

واضافت ان عشرات الآلاف فروا من منازلهم وان قسما من هؤلاء توجه الى جيبوتي والصومال في رحلة محفوفة بالمخاطر.

والثلاثاء اعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” ان 62 طفلا على الاقل استشهدوا واصيب 30 اخرون في القصف الجوي السعودي على اليمن.، مطالبة بالاسراع في حماية الاطفال.

ولفتت اليونيسيف الى ان “العدوان اصاب الخدمات الصحية الاكثر بدائية باضرار كبيرة وكذلك النظام التعليمي”، مشيرة الى “انعدام الامن الغذائي وسوء التغذية” كمشكلتين تطالان الاصغر سنا.

من جهته، اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن “قلقه العميق” حيال المعلومات التي تحدثت عن استشهاد عدد كبير من المدنيين بعد ان طال القصف الجوي السعودي مخيما للنازحين، مذكرا بأن “جميع الاطراف المعنيين بالعمليات العسكرية في اليمن بواجباتهم التي تندرج ضمن القانون الانساني الدولي لجهة حماية المدنيين”، وذلك وفق تصريحات للمتحدث باسمه في بيان.

وتقود السعودية منذ تسعة ايام تحالف اقليمي وتقوم بغارات جوية على الاراضي اليمنية مستهدفة البنى التحتية والمدنيين خاصة النساء والاطفال في هذا البلد.

 

 

تمت القراءة 191مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE