أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > مؤسسات حقوقية فلسطينية تُسلم مذكرة قانونية لـ “الجنايات الدولية”
إعلان

مؤسسات حقوقية فلسطينية تُسلم مذكرة قانونية لـ “الجنايات الدولية”

مؤسسات حقوقية فلسطينية تُسلم مذكرة قانونية لـ "الجنايات الدولية"

مؤسسات حقوقية فلسطينية تُسلم مذكرة قانونية لـ “الجنايات الدولية”

غزة (فلسطين) : قدس برس
أعلنت منظمات حقوق إنسان فلسطينية، اليوم الثلاثاء، عن تسليم مذكرة قانونية ثالثة للمحكمة الجنائية الدولية حول الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة.
وأوضحت المنظمات الحقوقية؛ المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومؤسسة الحق، ومركز الميزان لحقوق الإنسان، أن المذكرة تحتوي على أعمال الاضطهاد وغيرها من الأعمال غير الإنسانية المقترفة بحق المدنيين كجريمة ضد الإنسانية.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية الشريكة، اليوم بمدينة غزة، وأكدت فيه أنها “أخذت عهدًا على نفسها، باسم الضحايا، ألا تغفر وألا تنسى وأن تواصل ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين، على جميع جرائمهم”.
وأفاد مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان، المحامي راجي الصوراني، بأن حصار قطاع غزة “جريمة ممتدة” منذ أكثر من 10 سنوات، حولت القطاع إلى أكبر سجن مفتوح وأدت إلى أكبر كارثة إنسانية من صنع البشر.
وأضاف: “عمل مؤسسات حقوق الإنسان أمام المحكمة الجنائية الدولية لن ينتهي بهذه المذكرة، بل ستتلوها مذكرات أخرى حول الاستيطان في الأراضي الفلسطينية”.
من جانبه، قال مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، عصام يونس، إن النظام القضائي الإسرائيلي “يُنكر بشكل مزمن عدالة قضايا الضحايا الفلسطينيين”، معتبرًا أن هذه الخطوة كان لا بد منها بعد توقيع دولة فلسطين على المعاهدات الدولية وعلى ميثاق روما.
واستدرك: “منظمات حقوق الإنسان تنظر للمحكمة الجنائية الدولية كونها مكانًا مهمًا قد يوفر العدالة، على أمل التحرك وبشكل جدي للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية والانتقال للبدء بإجراءات المحكمة”.
وشدد على أن منظمات حقوق الإنسان “لا ترى في المحكمة صراعًا سياسيًا مع دولة الاحتلال، بقدر ما هي فضاء قانوني متاح لمواجهة الضحية والمجرم”، مبينًا أن المسؤولية والمحاسبة “عنوانان مفقودان في الجنايات الدولية”.
يُشار إلى أن مدير مؤسسة الحق، شعوان جبارين، عقد اجتماعًا مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، فاتو بن سودا، لتقديم المذكرة القانونية نيابة عن مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية الشريكة.
ومن الجدير بالذكر أن هذه المذكرة هي الثالثة من نوعها التي تقدمها منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية للمحكمة الجنائية الدولية.

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE