الرئيسية > العالم > مؤتمر جنيف 2 يواصل أعماله والإبراهيمي يلتقي بالوفدين السوريين
إعلان

مؤتمر جنيف 2 يواصل أعماله والإبراهيمي يلتقي بالوفدين السوريين

مونترو : وكالات الأنباء

يعقد المبعوث الأممي العربي الى سورية الأخضر الإبراهيمي اليوم الخميس لقاءات منفصلة مع وفدي الحكومة السورية والمعارضة، في إطار التحضيرات لاستئناف عمل مؤتمر “جنيف-2” غدا الجمعة.

وكان الابراهيمي قد قال في ختام الجلسة الافتاحية للمؤتمر الذي عقد في مونترو الأربعاء، إن اللقاءات المنفصلة ستتواصل صباح الجمعة، معربا عن أمله في أن يجلس الطرفان في غرفة واحدة بحلول ظهر الجمعة.

وأكد المبعوث الأممي أن الطرفين مستعدان لبحث توسيع قنوات إيصال المساعدات الإنسانية الى المتضررين في داخل سورية وتبادل الأسرى وإعلان تهدئة في مناطق معينة في البلاد.

بدوره قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه حث الحكومة السورية على الإفراج عن المعتقلين كخطوة نحو بناء الثقة مع المعارضة.

وكانت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر قد أظهرت فجوة عميقة بين الطرفين السوريين اللذين تبادلا اتهامات لاذعة بارتكاب جرائم حرب وقتل نساء وأطفال خلال الأزمة المستمرة منذ 3 سنوات. لكن القضية الأساسية تكمن في تباين مواقف الطرفين من بيان جنيف وما جاء فيه بشأن تشكيل حكومة انتقالية.

أكد وفد الحكومة السورية أن لا أحد يملك الحق في نزع الشرعية عن رئيس دولة سوى شعبه، مشددا على أن “اي حديث عن رحيل الأسد يحرف بيان جنيف”، بينما أصرت المعارضة على أنها تقبل بيان جنيف، وتؤيد تشكيل حكومة انتقالية، لكن دون أن يكون الرئيس بشار الأسد جزءا منها. وقالت إن “أى حديث عن بقاء الأسد في السلطة خروج بـ”جنيف2″ عن مساره”.

وكانت الإدارة الأمريكية قد انتقدت خطاب رئيس الوفد السوري وليد المعلم في مؤتمر جنيف-2، واصفة إياه بالتحريضي في قمة تهدف الى إنهاء الصراع بسورية.

وأكدت جين بساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن تصريحات “وزير الخارجية السوري وليد المعلم لا تتماشى مع أهداف ومساعي مؤتمر جنيف-2 التي تهدف الى تشكيل حكومة انتقالية” مضيفة أن خطاب المعلم لا يحمل أي نية ايجابية من أجل مستقبل سورية.

وكان وليد المعلم قد اتهم في خطابه الغرب ودولا مجاورة بدعم المعارضة بالمال والعتاد، وهو ما اعتبره الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تهجما من المعلم على باقي المشاركين في القمة.

تمت القراءة 3735مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE