أتصل بنا
الرئيسية > كتاب اللواء > لماذا ر فضت الأمم وأمريكا وآوروبا التدخل عسكريا في ليبيا ..؟
إعلان

لماذا ر فضت الأمم وأمريكا وآوروبا التدخل عسكريا في ليبيا ..؟

 

تحليل ورؤية : أيمن الورداني 

 أعتقد أن من أهم أسباب الرفض الأممي والأمريكي والآوروبي لعمل عسكري في ليبيا ، ولتدخلات السيسي الرعناء هناك ، حتي لا نعتقد ونفكر أنها بداية حرب صليبية مسلحة علي المنطقة العربية ، تعيد للأذهان والذاكرة الإسلامية صورة الحروب الصليبية في القرون الماضية ، هذا إلي جانب أسباب أخري كالضغط علي الثوار الاسلاميين في ليبيا لقبول حكومة وطنية ترتضيها الأمم المتحدة ومن ثم تمكين حفتر وإلا فالتدخل عسكريا وارد جدا وجاهز في أي وقت .

إذ لا يمكن ويستحيل عقلا ونقلا أن يبادر السيسي ومعه الإمارات داعمة ومساندة ، إلي التدخل العسكري الجوي في ليبيا هكذا من تلقاء أنفسهم ، ودون أن تأذن لهما الراعية الكبري أمريكا وهما أكثر الأدوات الأمريكية في المنطقة طاعة وخضوعا لها .

أعتقد أن مخططهم أن يطلب السيسي بنفسه إصدار قرار أممي لتدخل عسكري في ليبيا ، ليظهر أمام شعوب العالم الإسلامي والغربي أن من طلب ذلك رئيس دولة عربية إسلامية ، فلا تكن هناك حجة أمام أحد أنها حربا صليبية ، تلك الحرب سيئة الصيت والسمعة عند الغرب والشرق ، وبعد أن يطلب ذلك يتم رفض طلبه بالتدخل عسكريا من قبل أمريكا وآوروبا ويجب اللجوء لحل سياسي .

الغريب والعجيب أن السيسي بالفعل بادر إلي ضرب أماكن مدنية في ليبيا بضربة جوية قبل أن يصدر قرارا أمميا بتدخل عسكري في ليبيا ، بل قبل أن يطلب هو نفسه من مجلس الأمن إصدار قرار أممي بالتدخل عسكريا هناك ، ولم ينتظر صدور أو رفض مثل هكذا قرار ، أليس هذا أمرا غريبا وعجيبا يدعو للتساؤل ..؟!!

ورغم أن ضربة السيسي الجوية في ليبيا كانت لأماكن مدنيين مسالميين وليسوا إرهابيين ، كما أسفرت عن قتل أطفال أبرياء ، إلا أن من رفضوا التدخل عسكريا لم يدينوا إسالة تلك الدماء البريئة وعلي رأسهم عصابة الأمم المتحدة التي لم تتحد إلا علي المسلمين المخلصين .

فهل هذا صدفة أم أنه أمر مدبر بليل ورتب له ترتيبا متفقا عليه فيما بينهم جميعا وربما متفقا عليه مع السيسي نفسه ليبادر بالضرب مبررا ذلك بتعرض المصريين للدبح ، ثم يطلب قرارا أمميا من مجلس الأمن بالتدخل فيتم رفض طلبه أم أنها محاولة لتوريط السيسي في حرب ثم الإنقضاض عليه وعلي الجيش المصري في محاولة لتدميره علي غرار تدمير الجيش العراقي من قبل بعد أن ورطوه في التدخل عسكريا بالكويت ..؟!!!

المهم يا عزيزي علينا أن نعلم بأنه ليس من صدف في عالم السياسة ..

 

عن أيمن الورداني

أيمن الورداني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE