أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > كيري يؤكد لـ “التهامي” ضرورة التزام مسار الديمقراطية وحرية الرأي
إعلان

كيري يؤكد لـ “التهامي” ضرورة التزام مسار الديمقراطية وحرية الرأي

كيري والتهامي

بحث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع مدير المخابرات العامة المصرية اللواء محمد فريد التهامي الذي يزور واشنطن حاليا سبلَ التعاون بين البلدين في مجال مكافحة ما يسمى الإرهاب والوضعَ الراهن في مصر.
وخلال الاجتماع أكد كيري ضرورةَ التزام مصر بدعم المسار الديموقراطي والحاجة َ للتأكيد على حرية الرأي و التعبير.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية جين ساكي إن وزير الخارجية جون كيري سيدلي قريبا بشهادةٍ أمام الكونجرس بشأن استمرارِ العلاقات الإستراتيجية مع مصر وأخرى بشأن وفاء مصر بالتزاماتها تجاه معاهدةِ السلام مع إسرائيل.
وأشارت المسئولة الأمريكية إلى أن هاتين الشهادتين ستحددان تسليمَ مصر طائرات أباتشي بالإضافة إلى 650 مليون دولار من المساعدات العسكرية المخصصة لمصر في العام المالي 2014.
وقالت ساكي إن الولايات المتحدة تعتبر هذه الطائرات مهمة لمصر في جهودِها لمكافحة الارهاب وما وصفته بالعناصر المتطرفة التي تمثل تهديدا لأمن مصر وإسرائيل والأمن القومي الأمريكي.
نم جهة أخرى، غادر القاهرة صباح اليوم وزير الخارجية نبيل فهمي، في طريقه إلى الولايات المتحدة، في زيارة يلتقي خلالها نظيرَه الأمريكي جون كيري.
كما سيلتقي فهمي عددا من المسئولين في الإدارة الأمريكية ومنهم أعضاء بارزون في الكونجرس، إلى جانب مجموعةٍ من قادة الفكر والرأي بمراكز الأبحاث المؤثرة في صناعة القرار الأمريكي.. وذلك وفقا لبيان وزارةِ الخارجية.
وكان كيري قد أبلغ نظيره المصري نبيل فهمي أنه مازال غير قادر على “ضرورة التزام مصر بدعم المسار الديموقراطي والحاجة للتأكيد على حرية التعبير ووسائل الإعلام”.
وجدد كيري التأكيد على أن مصر مازالت شريكا إستراتيجيا مهما للولايات المتحدة على غرار العقود السابقة .
وأضاف البيان أن كيري سيؤكد للكونغرس بأن مصر ملتزمة بواجباتها فيما يتعلق باتفاقية السلام مع إسرائيل.
كانت الولايات المتحدة قالت يوم الثلاثاء الماضي إنها ستسلم 10 طائرات هليكوبتر آباتشي هجومية لمصر في تخفيف لتعليق للمساعدات فرض بعد أن أطاحت القوات المسلحة المصرية بالرئيس النمتخب محمد مرسي العام الماضي وشنت حملة عنيفة على محتجين، فقتلت المئات بحسب بيانات رسمية والآلاف بحسب التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، وتم اعتقال 23 ألف بحسب منظمات حقوقية.

تمت القراءة 167مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE