أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > قيادي في حماس : إلغاء قمة “توغو” انتصار للنضال الأفريقي ضد الأنظمة الفاشية
إعلان

قيادي في حماس : إلغاء قمة “توغو” انتصار للنضال الأفريقي ضد الأنظمة الفاشية

قيادي في حماس : إلغاء قمة “توغو” انتصار للنضال الأفريقي ضد الأنظمة الفاشية

اعتبر عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، عزت الرشق، أن قرار تأجيل مؤتمر القمة الإفريقية – الإسرائيلية الذي يعدّ الأضخم على صعيد العلاقات الثنائية، بمثابة “انتصار للقيم الإنسانية والمدافعين عنها”.

وقال الرشق في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “إن إلغاء المؤتمر انتصار للنضالات الأفريقية المتراكمة ضد كل نظم الظلم والعنصرية والفاشية والأبارتهايد التي تمثلها دولة الاحتلال الصهيوني”.

‏ورأى أن قرار إرجاء عقد المؤتمر إلى أجل غير مسمى يعدّ “انتصارا للمدافعين عن القضية الفلسطينية، والذين تداعوا في دول عدة لمواجهة التوغل الإسرائيلي المشبوه في القارة الأفريقية”.

وكانت صحيفة “هآرتس” العبرية قد كشفت اليوم الإثنين، النقاب عن قرار تأجيل مؤتمر القمة الإفريقية – الإسرائيلية، إثر طلب من رئيس جمهورية توغو باورا غناسينغبا.

وقالت الصحيفة إن غناسينغبا أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن إلغاء مؤتمر القمة الأفريقي الإسرائيلي الذي كان من المقرر عقده في بلاده في تشرين أول/ أكتوبر المقبل.

وأشارت إلى أن القرار جاء بسبب الأزمة الداخلية التي تعيشها دولة توغو، والمظاهرات الصاخبة التي تنظمها المعارضة الوطنية في توغو ضد نظام الرئيس غناسينغابا، وأيضاً بسبب الضغوط التي مارستها الدول العربية والسلطة الفلسطينية على الدول الأفريقية لإلغاء المؤتمر.

واعتبرت “هآرتس” أن قرار إلغاء مؤتمر القمة يشكل صفعة مدوية لنتنياهو.

وكان نتنياهو، الموجود حالياً في جولة هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي في أميركا اللاتينية، قد حاول خلال الفترة الأخيرة إبراز تحسن العلاقات بين تل أبيب والقارة الأفريقية كمؤشر على عدم عزلة دولة الاحتلال.

تمت القراءة 6مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE