أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > قمة ثلاثية مصرية ـ جزائرية ـ تونسية حول ليبيا منتصف الشهر الجاري
إعلان

قمة ثلاثية مصرية ـ جزائرية ـ تونسية حول ليبيا منتصف الشهر الجاري

قمة ثلاثية مصرية ـ جزائرية ـ تونسية حول ليبيا منتصف الشهر الجاري

أعلن وزيرا الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل ونظيره المصري سامح شكري عن قمة ثلاثية لدول الجوار الليبي ستُعقد في القاهرة خلال منتصف الشهر الجاري لدعم جهود تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

والتقى وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، اليوم في أبو ظبي نظيره المصري سامح شكري، والمبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، كلاً على حدة، وبحث معهما تطورات الملف الليبي على الصعيدين الأمني والسياسي.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، اليوم الأحد، بأن مساهل الذي يشارك في منتدى “صير بني ياس”، الذي تنظمه الإمارات العربية المتحدة في أبو ظبي من 3 إلى 5 تشرين ثاني (نوفمبر) الجاري، أن مساهل، جدد خلال اللقاءين “تمسك الجزائر بالحل السياسي في ليبيا من خلال الحوار والمصالحة الوطنية في إطار المسار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة”.

وفي القاهرة أكد القسم الإعلامي للخارجية المصرية، أن وزير الخارجية المصري سامح شكري عقد لقاءً مع عبد القادر مساهل وزير خارجية الجزائر تناول الوضع الأمني والسياسي في ليبيا، والتأكيد على أهمية دعم جهود مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، فضلا عن الاتفاق على عقد الآلية الثلاثية لدول الجوار الليبي خلال الشهر الجاري في القاهرة لدعم جهود تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، بأن مشاورات شكري في أبو ظبي شملت ايضا عقد لقاء مع غسان سلامة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، حيث تناول اللقاء بحث نتائج الاجتماعات التي تعقدها الأطراف الليبية برعاية الأمم المتحدة من أجل تعديل اتفاق الصخيرات في إطار خطة المبعوث الأممي للتعامل مع الوضع في ليبيا.

وأشار أبو زيد إلى أن الوزير شكري أكد على دعم مصر الكامل للمبعوث الأممي، وقام بإحاطته بنتائج اجتماعات ممثلي الجيش الليبي في القاهرة مؤخرا من أجل بحث أفضل السبل لإعادة بناء قدراته وتوحيده ونقل الخبرات المصرية لتمكين الجيش الليبي من أداء مهامه الوطنية.

والمنتدى المنعقد في أبو ظبي الذي يشارك فيه العديد من وزراء الشؤون الخارجية ومسؤولون سامون لمنظمات إقليمية ودولية، يتطرق إلى الإشكاليات المتعلقة بالسلم والأمن الدوليين، وعلى رأسها الأزمة الليبية وأزمة الخليج والمسألة اليمنية.

وكانت العاصمة المصرية قد استضافت الأسبوع الماضي اجتماعات توحيد الجيش الليبي برعاية مصرية في القاهرة، توصل المشاركون فيها إلى اتفاق أولي على توحيد الجيش الليبي وتشكيل لجان للبدء في اتخاذ خطوات عملية بهذا المسار.

اتفق المجتمعون على اللقاء مجددا بالعاصمة المصرية لاستكمال التشاور حول الخطوات الإجرائية المطلوبة بعد التصديق على تنفيذ المقترحات التي توصلت إليها اللجان لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية.

وتتصارع في ليبيا حكومتان، إحداهما في العاصمة طرابلس (غرب)، وهي الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، المُعترف بها دوليًا، والأخرى بمدينة البيضاء (شرق) وهي “الحكومة المؤقتة”، الموالية لمجلس النواب في طبرق.

 

تمت القراءة 4مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE