أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > قطر تقرر منح بطاقات إقامة دائمة للأجانب
إعلان

قطر تقرر منح بطاقات إقامة دائمة للأجانب

قطر تقرر منح بطاقات إقامة دائمة للأجانب

وافق مجلس الوزراء القطري الموافقة على مشروع قانون بشأن منح بطاقة إقامة دائمة للأجانب، في خطوة هي الأولى من نوعها في منطقة الخليج.

وبموجب أحكام المشروع لوزير الداخلية القطري، وفق وكالة الأنباء القطرية، فإنه سيتم منح بطاقة الإقامة الدائمة لغير القطري إذا توافرت فيه الشروط التي حددها القانون.

كما يجوز بقرار من وزير الداخلية منح تلك البطاقة لغير القطري إذا كان من: أبناء القطرية المتزوجة من غير قطري، والذين أدوا خدمات جليلة للدولة، وذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة.

وتمنح بطاقة الإقامة الدائمة حامليها عدداً من الامتيازات والتي تتمثل في معاملتهم معاملة القطريين في التعليم والرعاية الصحية في المؤسسات الحكومية، وتمنحهم الأولوية في التعيين بعد القطريين في الوظائف العامة العسكرية والمدنية، كما يكون لحامل تلك البطاقة الحق في التملك العقاري وفي ممارسة بعض الأنشطة التجارية بدون شريك قطري، وذلك وفقاً للقرارات التنفيذية التي سيصدرها مجلس الوزراء وفقاً لأحكام هذا القانون.

وتنشأ، وفقا لذات المصدر، بوزارة الداخلية لجنة دائمة تسمى “لجنة منح بطاقة الإقامة الدائمة” وتختص بالنظر في طلبات منح بطاقة الإقامة الدائمة وفقاً لأحكام هذا القانون.

ويشكل مشروع القانون القطري لمنح الإقامة للأجانب، الذي يأتي في ظل استمرار الأزمة الخليجية، برأي مراقبين نقلة نوعية في منطقة الخليج، حيث التجنيس نادر إلى حد بعيد وأوضاع الإقامة لملايين الأجانب محدودة للغاية.

تجدر الإشارة إلى أن مجموع السكان في قطر وفق احصائيات عام 2013، بلغ 1.8 مليون نسمة: 300.000 من المواطنين القطريين والأجانب 1.5 مليون.

تمت القراءة 5مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE