أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > قطر تتهم دول الحصار بالمخاطرة بمجلس التعاون الخليجي
إعلان

قطر تتهم دول الحصار بالمخاطرة بمجلس التعاون الخليجي

قطر تتهم دول الحصار بالمخاطرة بمجلس التعاون الخليجي

بروكسل : قدس برس
اتهمت قطر اليوم الخميس دول الحصار بالمخاطرة بمجلس التعاون الخليجي، عبر “انتهاك المبادئ الأساسية للمجلس، والانتقال مباشرة إلى التهجم على بلد عضو، بدلا من اللجوء إلى آليات فض النزاعات”.

وقال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال مؤتمر صحفي بمقر البرلمان الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، إن “مجلس التعاون الخليجي كيان مهم، وركنه الأساسي أمن الخليج.. والدوحة التزمت بمبادئ المجلس، لكن هذه البلدان (دول المقاطعة) قامت بخطواتها الأخيرة باسمها الشخصي، ولا تمثل مجلس التعاون”.

ومنذ 5 يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وإغلاق منافذها الجوية والبحرية معها، فارضة بذلك حصارًا على الدوحة متهمة إياها بـ “دعم الإرهاب”، وهو ما نفته قطر جملة وتفصيلا.

وأضاف بن عبد الرحمن آل ثاني: “هذه الدول خاطرت بمجلس التعاون من خلال انتهاك المبادئ الأساسية للمجلس، والانتقال مباشرة إلى التهجم على بلد عضو، بدلا من اللجوء إلى آليات فض النزاعات، وهي الطريقة المستخدمة في العالم لمعالجة أي نزاع أو سوء تفاهم”.

وتابع: “لدينا ثقة في مجلس التعاون كمنظمة.. لكن لا نعرف ما إذا كانت تلك الثقة ستستمر مستقبلا.. هناك سلسلة من المبادئ يجب تسليط الضوء عليها، يجب أن يكون المجلس بيئة تعاونية، وليس بيئة إملاءات من قبل دول على أخرى”.

وتأسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 1981، ويوجد مقره في العاصمة السعودية الرياض، ويتألف من ست دول، هي: قطر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان.

وبشأن الاتهامات الموجهة إلى الدوحة، قال “بالنسبة لاتهام هذه الدول الأربع لقطر بالتدخل في شؤونها، فإن تلك التهم لم تثبت.. قطر لا تقبل بالتدخل في شؤون الدول الأخرى، ولا تقبل من أي دولة التدخل في شأنها الداخلي”.

ومضى قائلا، إن “هذه الدول هي التي تتدخل في شؤون قطر الداخلية من خلال الدعوة إلى تغيير النظام (الحاكم)، ودعم حركات تنتهج العنف”.

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE