أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “فيتش” : تحرير الجنيه المصري إيجابي ولا يخلو من مخاطر
إعلان

“فيتش” : تحرير الجنيه المصري إيجابي ولا يخلو من مخاطر

"فيتش": تحرير الجنيه المصري إيجابي ولا يخلو من مخاطر

“فيتش”: تحرير الجنيه المصري إيجابي ولا يخلو من مخاطر

نيويورك : قدس برس
اعتبرت وكالة ” “فيتش” ” الدولية للتصنيف الائتماني اليوم الأربعاء، أن تحرير سعر صرف الجنيه المصري نهاية الأسبوع الماضي، “خطوة إيجابية للتصنيف الائتماني لهذا البلد، لكنها لا تخلو من مخاطر”.
وأشارت “فيتش” ، في بيان لها اليوم الأربعاء، إلى أن الأثر الرئيسي، على المدى القريب لتحرير سعر صرف الجنيه، هو “فتح الباب أمام موافقة مجلس صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 12 مليار دولار”.
وتوقعت الوكالة أن يوافق صندوق النقد الدولي على الاتفاق المبدئي مع مصر لمنحها القرض، خلال اجتماعه، بعد غدِ الجمعة، ويصرف الشريحة الأولى من القرض.
وقالت إن الحصول على قرض الصندوق يدعم الاحتياطي الأجنبي بالبنك المركزي المصري، والذي بلغ نحو 19 مليار دولار في نهاية الشهر الماضي، سيعزز الثقة بين الوكلاء الاقتصاديين والمستثمرين، كما قد يمهد الطريق لإصدار سندات دولية.
فيما أكدت في الوقت نفسه أن الخطوة “تسلط الضوء على المخاطر الاجتماعية والسياسية في بيئة سياسية صعبة بالفعل”.
وأوضحت “فيتش” أن تحرير سعر صرف الجنيه يمثل “مخاطر في الوقت الراهن وخصوصا عندما يتزامن مع تطبيق إصلاحات أخرى للسيطرة على الإنفاق”، في إشارة إلى رفع الدعم الجزئي عن المواد البترولية، التي أعقبت قرار تحرير سعر صرف العملة يوم الخميس الماضي.
وقالت إن تحرير سعر صرف الجنيه من شأنه “رفع معدل التضخم المرتفع بالفعل، وهو أمر لا يحظى بشعبية، ويمكن أن يفجر بعض الاضطرابات الاجتماعية”.
وحذرت الوكالة من أنه “في حال تفاقم هذه الاضطرابات ستؤدي بدورها إلى زيادة الخطر بشأن مواصلة تنفيذ برنامج الانضباط المالي”.
يذكر أن مصر قررت نهاية الأسبوع الماضي تحرير سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية، ليتراجع سعره بالبنوك إلى نحو 18 جنيها أمام الدولار الواحد، اليوم الأربعاء، مقابل 8.88 جنيهًا قبل التعويم، ورفع أسعار الوقود بنسب تراوحت بين 7.1 في المائة و87.5 في المائة، لارتباطها بالدولار.
ووكالة “فيتش”، هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة “هيرست” الأمريكية ومقرها نيويورك، وهي إحدى أهم شركات تحليل الائتمان والمتخصصة في السندات القابلة للتحويل على مستوى العالم.

تمت القراءة 48مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE