أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > “فساد الزراعة” و احتمالات “تخفيض الجنيه” يكبدان البورصة خسائر حادة
إعلان

“فساد الزراعة” و احتمالات “تخفيض الجنيه” يكبدان البورصة خسائر حادة

البورصة المصرية

القاهرة : محمد عبدالمنعم (اللواء الدولية)

هوت مؤشرات البورصة بشكل حاد منذ بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، وانخفض مؤشرها الرئيسي EGX30 بنحو 3.2 بالمئة ليصل إلى مستوى 6938 نقطة عند منتصف الجلسة.

وسيطرت حالة البيع على تعاملات الأجانب ومؤسسات المال المصرية.

واتجهت تعاملات المصريين والعرب إلى الشراء، بينما مالت تعاملات الأجانب إلى البيع، وسط شح واضح في السيولة.

عيسى فتحي

عيسى فتحي

وقال العضو المنتدب لشركة القاهرة لتداول الأوراق المالية عيسى فتحي إن تصريحات وزير الاستثمار أشرف سالمان عن حتمية خفض سعر الجنيه، وقضية فساد وزارة الزراعة، دفعا مؤشرات البورصة إلى التراجع الحاد اليوم.

وكان وزير الاستثمار أعلن في كلمته خلال افتتاح مؤتمر اليورومني أمس الاثنين أمام مجموعة من المستثمرين المصريين والأجانب، أن “تخفيض الجنيه المصري لم يعد اختيارا” في ظل الظروف الاقتصادية المحلية والعالمية حالياً.

وأوضح فتحي أن “تصريحات وزير الاستثمار تعتبر تدخلا غير مبرر في السياسات النقدية التي هي من اختصاص البنك المركزي وحده.. وأن هذه التصريحات أربكت السوق”.

وأضاف أن حديث وزير الاستثمار عن حتمية تخفيض قيمة الجنيه أمام الدولار اعطى انطباعا أن البنك المركزي سوف يسمح مجددا بتخفيض سعر الجنيه، وهو ما دفع المستثمرين خاصة الأجانب للبيع قبل انخفاض الجنيه حتى لا يتعرضوا لخسائر.

وتتوقع بنوك استثمار محلية أن ينخفض سعر الجنيه في السوق الرسمي إلى أكثر من 8 جنيهات قبل نهاية العام الجاري.

وبحسب البنك المركزي، فقد تراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى 18.096 مليار دولار في نهاية أغسطس مقارنة مع 18.534 مليار دولار في نهاية يوليو، أي 438 مليون دولار.

وقال فتحي إن قضية فساد وزارة الزراعة تسببت في مخاوف من تورط شركات مدرجة في السوق في مثل هذه القضايا المتعلقة بالتعامل على أراضي الدولة، مطالبا إدارة البورصة بإعلان ما إذا كانت الشركات العقارية المدرجة متورطة في قضايا فساد من عدمه لطمأنة المستثمرين.

وألقت الرقابة الإدارية، أمس الإثنين، القبض على وزير الزراعة السابق صلاح هلال، بعد دقائق من قبول استقالته، على خلفية اتهامه في قضية فساد حظر النائب العام النشر فيها.

تمت القراءة 159مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE