الرئيسية > أخبار مصورة > غزة .. هيئة المعابر تُنهي ترتيبات سفر الحجاج
إعلان

غزة .. هيئة المعابر تُنهي ترتيبات سفر الحجاج

غزة .. هيئة المعابر تُنهي ترتيبات سفر الحجاج

غزة (فلسطين) : قدس برس
قالت الهيئة العامة للمعابر والحدود في وزارة الداخلية والأمن الوطني بقطاع غزة، إنها أنهت كافة التجهيزات والترتيبات لسفر حجاج القطاع إلى الديار الحجازية عبر معبر رفح البري.

وذكرت الهيئة الفلسطينية الرسمية في تصريح مقتضب لها مساء اليوم الأحد، أن سفر حجاج بيت الله الحرام سيكون ابتداءً من صباح غدٍ الإثنين.

وصرّح مدير العلاقات والإعلام بهيئة المعابر، هشام عدوان، بأنه يجري تجهيز كشوف الحجاج المنوي سفرهم والبالغ عددهم 2500 بعد وصول جوازاتهم “المفيزة” من الجانب المصري إلى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وأفاد عدوان بأن سفر الحجاج سيتم على مدار الأيام الأربعة المقبلة من الأسبوع الجاري؛ الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس.

وأفادت مصادر فلسطينية مطلعة، بأن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح بين غزة ومصر، بعد عيد الأضحى (أوائل أيلول/ سبتمبر المقبل)، ومد غزة بخط كهرباء جديد قدرته “50 ميجا واط”.

وبيّن مصدر فلسطيني مطلع في حديث لـ “قدس برس” اليوم، أن القيادة المصرية أبلغت الوفد الفلسطيني الذي وصل القاهرة قبل يومين إنه “سيتم بعد عيد الأضحى مباشرة فتح معبر رفح البري، أي في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر /أيلول المقبل”.

ويشار إلى أن معبر رفح البري مغلق منذ آذار/ مارس الماضي، بحجة ترميمه من قبل السلطات المصرية، ولم يفتح طوال هذه الفترة سوى أربعة أيام للعائدين على غزة.

وبحسب وزارة الداخلية الفلسطينية بقطاع غزة، فإن المعبر لم يفتح منذ بداية العام (2017) سوى 10 أيام فقط وأغلق 214 يومًا.

وبدأت السلطات المصرية منذ شهر آذار/ مارس الماضي عملية ترميم واسعة للصالة المصرية من المعبر، بعدما هدمتها بشكل كامل حيث من المقرر أن تنتهي عملية إعادة البناء والتوسيع مطلع شهر أيلول/ سبتمبر المقبل بحسب مصادر متعددة.

وكانت دولة الإمارات، قد تبرعت بـ 5 مليون دولار لإعادة ترميم المعبر وبناء مباني جديدة فيه تشمل فندق.

ويعاني قطاع غزة من حصار إسرائيلي مشدد، ويعد معبر رفح المنفذ البري الوحيد لأهالي غزة إلى العالم الخارجي، وتغلقه مصر بشكل شبه كامل منذ تموز/ يوليو 2013، وتفتحه فقط لفترات محدودة جداً لسفر الحالات الإنسانية من المرضى والطلاب والعالقين.

تمت القراءة 2مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE