الرئيسية > أهم الأنباء > غزة .. “محكمة عسكرية” تُؤيد أحكام ضد متخابرين مع الاحتلال
إعلان

غزة .. “محكمة عسكرية” تُؤيد أحكام ضد متخابرين مع الاحتلال

غزة.. “محكمة عسكرية” تُؤيد أحكام ضد متخابرين مع الاحتلال

غزة (فلسطين) : قدس برس
أيدت محكمة عسكرية فلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، الحكم على أحد المتخابرين مع الاحتلال الإسرائيلي بالسجن مدة 15 عامًا، وخففت حكم الإعدام بحق متخابر آخر إلى المؤبد.

وأوضحت وزارة الداخلية في غزة، أن الحكم صدر عن المحكمة العسكرية العليا التابعة لهيئة القضاء العسكري بعد إدانة بتهمة التخابر مع الاحتلال خلافًا لنص المادة (131) من قانون العقوبات الثوري الفلسطيني لعام 1979.

وقبلت المحكمة استئناف الحكم الصادر بحق مدان آخر بالإعدام شنقًا، وتعديل العقوبة ليصبح الحكم على المستأنِف بالأشغال الشاقة المؤبدة سندًا لنص المادة قانون العقوبات الثوري لعام 1979.

وقال الباحث في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، هشام المغاري، إن الاستئناف في هكذا أحكام أمر طبيعي، كون القضاء درجات، وهذه قضايا تندرج تحت القانون الثوري لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وذكر المغاري في حديث لـ “قدس برس”، أن التقاضي له درجات؛ أولى، ثانية وثالثة، وحينما يستأنف المحكومة عليه أيًا كان الحكم ضده من حقه أن يعيد النظر في الحكم السابق.

وأشار عميد كلية العودة الجامعية بغزة، إلى أن “هذا إجراء قانوني طبيعي ليس فيه أي بعد سياسي أو اجتماعي، والأمن ينتهي دوره عندما يحقق في قضية ويثبت الجرم ويسلمها للقضاء، بالتالي يصبح دور التقاضي ضمن الدرجات المعروفة حتى يصل مرحلته النهائية”

واعتبر أن نظر المحاكم التابعة للقضاء العسكري في هكذا قضايا يدلل على أن هناك ملاحقة مستمرة وعمل دؤوب على الأرض ضد المتخابرين مع الاحتلال، وأن الأمر ليس موسميًا لخطورة هذه الظاهرة وإن كانت قليلة في المجتمع الفلسطيني.

ويشار إلى أن هيئة القضاء العسكرية هي التي تنظر في قضايا التخابر مع الاحتلال والمخدرات وفق قانون العقوبات الثوري لعام 1979، حيث أصدرت هذه المحكمة مئات الأحكام بما فيها أحكام بالإعدام، وكان آخرها إعدام ثلاثة من المتورطين في اغتيال الأسير المحرر مازن فقهاء في آذار/ مارس الماضي.

تمت القراءة 4مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE