الرئيسية > كتاب اللواء > عيّنات عن واقع المرأة العربية
إعلان

عيّنات عن واقع المرأة العربية

 

 

معمر حبار

econo.pers@gmail.com

 

كتبت الأستاذة المغربية، شاكير بوشرى – Bouchra Chakir ، تستنكر فيه عدم تسمية أحد أبواب المساجد، باسم إمراة، وحصر أسماء البابين الكبيرين المؤديان للمسجد، باسم الرجال دون النساء.

وعلى الفور، ودون تردد، وإعتمادا على الذاكرة، وتأييدا للأستاذة المغربية على موقفها، التي تعتبر بمثابة مشاركة، كانت هذه الأسطر ..

عشت زلزال 10 أكتوبر 1980، ورأيت بأم العين، عدد قتلى النساء كبير جدا، بسبب الباب الضيق المؤدي إلى جهة إلى النساء.

ومنذ 20 يوما، اتجهت إلى البحر، وأدركتنا الجمعة، فصلينا بأول مسجد. فاصطفت السيارات، وكانت كثيرة. والعجيب أن الرجال أدوا صلاة الجمعة، وبقيت النسوة في السيارات وقت الظهيرة، ينتظرن الأزواج، لأن أهل المسجد، لم يخطر ببالهم إطلاقا، أن يخصصوا ركنا للنساء، فضاعت الجمعة والصلاة عن النساء، بسبب أن أهل المسجد لم يخصصوا مكانا للنساء.

لاأعرف لحد الآن مسجدا سمي باسم إمرأة، إلا سيّدتنا عائشة أم المؤمنين أو سيّدتنا خدجيجة رضي الله عنهما. ورغم الأعداد الكثيرة والهائلة للمساجد، والمترامية على التراب الوطني، فإن عدد المساجد التي سميت باسم النساء، يكاد لايذكر.

مازالت المرأة يُحرمُ عليها الصلاة في المصلى، رغم أن المصلى للرجل، والكبير، والصغير الذي لم يبلغ الحلم، والمرأة، والحائض.

مازالت المرأة محرومة من دخول المسجد، خارج وقت الجمعة. فالأبواب موصدة في وجهها في غير هذا الوقت، باستثناء التراويح أحيانا، وصلاتي العيد.

مازالت المرأة، محرومة من تقديم الدروس في المسجد، حتى لو كانت أفقههم وأعلمهم جميعا.

مازالت فتاوى النساء حكرا على الرجال. ومازال الرجل يتدخل في أدق تفاصيل الأنثى والمرأة ويتشبّث بها، ولا يريد أن يتركها للمرأة الفقيهة العالمة.

ومازال الرجل يمنع المرأة من أن تقوم برقية النساء، ويفضل الرجل العبث بجغرافية العذارى، على أن يترك رقية النساء للنساء.

منذ يومين، ورد صفحتي، قول أحدهم .. لايجوز أن تمسك المرأة بيد زوجها، وهي تمشي معه خارج البيت، فإنّ ذلك تشبيها بالغرب. وعليه أن يربطها بحبل، حتى لاتضيع منه !!.

 

 

 

تمت القراءة 272مرة

عن معمر حبار

معمر حبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE