أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > على هامش القمة العربية .. إستقبال مصري ودي لأمير قطر !
إعلان

على هامش القمة العربية .. إستقبال مصري ودي لأمير قطر !

السيسي قائد الانقلاب يستقبل أمير قطر تميم بن حمد الثاني أثناء وصوله إلى شرم الشيخ لحضور القمة العربية، 28 مارس 2015- صورة من الرئاسة.

شرم الشيخ : وائل علبة (اللواء الدولية)

أظهرت لقطات تلفزيونية قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي وهو يستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني معانقا ومقبلا يوم السبت في مطار شرم الشيخ قبل بدء القمة العربية في المنتجع الواقع على البحر الأحمر.

وجاء استقبال قائد الانقلاب الودي لأمير قطر رغم خلافات بين البلدين.

كانت قطر استدعت في فبراير شباط سفيرها في مصر للتشاور بعد خلافات بين البلدين بشأن ضربة جوية وجهتها مصر لمواقع إسلاميين متشددين في ليبيا ردا على إعلان مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية أنهم ذبحوا 21 قبطيا مصريا في مدينة سرت الليبية.

وكانت قطر عبرت عن تحفظها على الهجوم خلال اجتماع لجامعة الدول العربية أيد حق مصر في الرد على عملية الذبح.

وعبر مسؤولون مصريون آنذاك عن الاستياء من قول قناة الجزيرة التلفزيونية القطرية إن الضربة المصرية أصابت منازل وأوقعت قتلى مدنيين.

وكثيرا ما عبر مسؤولون مصريون عن غضب إزاء تأييد قطر لجماعة الإخوان المسلمين التي أطيح بها من حكم مصر في 2013. وكانت قطر تقدم دعما ماليا وسياسيا قويا للرئيس محمد مرسي الرئيس الشرعى للبلاد المنتمي للجماعة والذي أعلن الجيش عزله بعد مظاهرات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.

وكان عاهل السعودية الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز توسط بين مصر وقطر قبل شهور مما أدى لذوبان الجليد في العلاقات بين البلدين وعودة سفراء دول خليجية إلى الدوحة لكن بدا أن المصالحة المصرية القطرية لم تصل بعد لنهاية سعيدة.

وكان وزير خارجية الانقلاب المصري سامح شكري قال للصحفيين يوم الجمعة عندما سئل عن العلاقات بين مصر و قطر “مصر ليست على خلاف مع أحد. ومصر دائماً تسعى للتضامن العربي وللعلاقات الجيدة” مع مختلف الدول.

ويبدو أن استقبال السيسي الودي لأمير قطر في مصر يعكس رغبة السيسي في أن تكون رئاسته للقمة العربية في دورتها الجديدة ناجحة ومثمرة.

وعلى هامش القمة العربية أيضا بدا ملحوظا غياب رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي والشيخ محمد بن راشد حاكم دبي عن رئاسة الوفد الإماراتي.

ورأس الوفد الإماراتي الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة.

لكن مصدرا بالوفد الإماراتي قال إن رئيس الدولة ونائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم “قد تكون لهما ارتباطات أخرى مختلفة.”

وأضاف “حضور حاكم الفجيرة ليس الأول من نوعه وتكرر في قمم أخرى لأنه عضو في المجلس الأعلى للاتحاد” وهو أرفع سلطة دستورية إماراتية.

وتربط مصر والإمارات العربية المتحدة علاقات قوية منذ الدعم المالي والسياسي الكبير الذي قدمته الدولة الخليجية لحكومة الانقلاب فى مصر قبل و أثناء و  بعد عزل الرئيس محمد مرسي الرئيس الشرعى للبلاد .

تمت القراءة 102مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE