أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > عدل الانقلاب : اتفاقية تتيح محاكمة “حسين سالم” أمام القضاء الإسباني
إعلان

عدل الانقلاب : اتفاقية تتيح محاكمة “حسين سالم” أمام القضاء الإسباني

حسين سالم
القاهرة : أحمد حسن (اللواء الدولية)

قال مساعد وزير العدل الانقلابى للتعاون الدولي المستشار عادل فهمي إن وزارة العدل بصدد إبرام اتفاقية مع إسبانيا للتعاون القضائي بين البلدين لتسليم المجرمين الهاربين ومرتكبي جرائم يعاقب عليها القانون وبما يتيح محاكمة حسين سالم في اسبانيا. وأوضح فهمي خلال  تصريحات له اليوم أن الجانب المصري قدم مقترحاته الأولى حول الاتفاقية، وقدم الجانب الإسباني بعضا من مقترحاته وشروطه لإبرامها، مشيرا إلى أنه من المقرر عقد اجتماع دوري مع الجانب الأسباني للتشاور والاتفاق على البنود الخاصة بالاتفاقية وآلية تنفيذها خلال الفترة القادمة.

وأضاف أن العدل تعكف حاليًا على إبرام اتفاقية مع دولة إسبانيا للتعاون القضائي، لافتا إلى أن الجانب الأسباني أبدى ترحيبًا مبدئيًا بالتعاون القضائي مع مصر للمضي قدما لإبرام الاتفاقية لتسليم المجرمين الهاربين. وأشار مساعد وزير العدل إلى أن من حق أسبانيا بناء على بنود الاتفاقية رفض تسليم حسين سالم لمصر، مشيرا إلى أن مصر ستلجأ لمطالبتها بمحاكمة سالم على أراضيها بناءً على المعلومات والدلائل التي يقدمها القضاء ضده من جرائم غسيل أموال وتهريبها وغيرها.، بحسب بوابة اخبار اليوم.

وشدد فهمي على أن الاتفاقية ستتطرق إلى تبادل الخبرات القضائية بين مصر وأسبانيا لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من خبرات البلدين في المجال القضائي.

يُشار إلى أن حسين سالم رجل أعمال مصري – إسباني، له استثمارات في مجالات السياحة والطاقة، وشريك في ملكية شركة “غاز شرق المتوسط” المصرية ??(EMG)، وحليف ومستشار لمبارك. ولعب حسين سالم دورًا رئيسياً في اتفاقية تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل من خلال شركة “غاز شرق المتوسط”.

وطُلب القبض عليه من قبل الإنتربول الدولي لاتهامه في قضايا فساد في مصر. وألقي القبض عليه في  (يونيو) 2011 من قبل الإنتربول الدولي في إسبانيا، ثم تم الإفراج عنه بعد يومين بكفاله تقدر بـ 27 مليون يورو، بعد تجميد جميع أصوله وأرصدته. ووصف حسين سالم في عهد مبارك بأنه “واحد من أكثر رجال الأعمال سرية في مصر”، وكان من أقرب المقربين لمبارك.

تمت القراءة 415مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE