أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > عباس : القدس الشرقية عاصمة فلسطين الأبدية وأمريكا فقدت أهليتها لرعاية السلام
إعلان

عباس : القدس الشرقية عاصمة فلسطين الأبدية وأمريكا فقدت أهليتها لرعاية السلام

عباس : القدس الشرقية عاصمة فلسطين الأبدية وأمريكا فقدت أهليتها لرعاية السلام

جدد رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، التأكيد على أن “مدينة القدس الشرقية عاصمة أبدية للشعب الفلسطيني”، مشددًا على أن إعلان ترمب القدس عاصمة للاحتلال مخالف لقرارات الأمم المتحدة.

وأفاد: “القدس التي حاولوا أن يغيروا مجرى التاريخ والجغرافيا ليقولوا إنها عاصمة للآخرين، هي عاصمة أبدية للشعب الفلسطيني”، في إشارة لاعتراف الولايات المتحدة، في 6 ديسمبر الجاري، بالمدينة عاصمة لـ “إسرائيل”.

وقال عباس في كلمة متلفزة له اليوم الأحد خلال حفل إيقاد شعلة ذكرى انطلاقة حركة “فتح” الـ 53، في مقر الرئاسة الفلسطينية، بمدينة رام الله، إن الولايات المتحدة الأمريكية “فقدت أهليتها لرعاية عملية السلام”.

وتابع: “لا يستطيعون أن يغيروا التاريخ. نحن هنا باقون ومرابطون وصابرون وصامدون (…)، لن نرتكب الأخطاء الحمقاء التي وقعت بالماضي. باقون لتحرير فلسطين ولن نرحل”.

وأضاف: مازال الصراع والنضال محتدمًا لتحقيق أهداف شعبنا الوطنية، ونؤكد تمسكنا بالثوابت والقرار الوطني المستقل”، مستطردًا: “ونقول للإسرائيليين إذا أردتم السلام عليكم إنهاء احتلالكم ولن نقبل بسلطة دون سلطة”.

وصرّح الرئيس الفلسطيني بأن “هناك خطوط حمر وثوابت لا يمكن لأحد أن يتجاوزها، وجميع القرارات الدولية تؤكد إقامة دولة فلسطين على حدود العام 67”.

وأوضح: “لن نقبل ببقاء الوضع القائم وبنظام الأبرتهايد وبسلطة دون سلطة واحتلال دون كلفة”، مبينًا: “تطبيق مبادرة السلام العربية مرهون بإنهاء إسرائيل لاحتلالها للأراضي الفلسطينية والعربية”.

وفي الشأن الداخلي والمصالحة، بيّن عباس؛ والذي يتزعم أيضًا حركة “فتح”، بيّن: “سنواصل العمل لإنهاء الانقسام وصولًا لسلطة واحدة وقانون واحد وسلاح شرعي واحد”.

ووضع عباس إكليلًا من الزهور على ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات، قبل إيقاد شعلة الانطلاقة بمشاركة عدد من أعضاء اللجنة المركزية لحركة “فتح”، والمئات من أنصار الحركة.

ودشنت “فتح”، ما يعرف بـ “الكفاح المسلح”، من خلال أول عملياتها العسكرية، بتاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 1964، حيث فجرّ عناصر يتبعون للحركة نفق “عَيْلَبون”، في منطقة غور الأردن، شرقي الضفة الغربية، ما أدى إلى إصابة جنديين إسرائيليين.

تمت القراءة 8مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE