أتصل بنا
الرئيسية > الأخبار المُثبتة > صفوت عبد الغني : نتمسك بشرعية مرسي والزمر لم يعترف السيسي
إعلان

صفوت عبد الغني : نتمسك بشرعية مرسي والزمر لم يعترف السيسي

 

 

صفوت عبد الغني

القاهرة : أحمد حسن (اللواء الدولية)

قال الدكتور صفوت عبد الغني -رئيس الهيئة البرلمانية لحزب البناء والتنمية بمجلس الشعب المنحل- إن ما ذكره القيادي بالجماعة الإسلامية عبود الزمر في مقاله بشأن أن الرئيس محمد مرسي إماما مأسورا يجب اختيار بديلا له، لا يعني إطلاقاً إقرار منه بشرعية عبد الفتاح السيسي، مؤكداً أن “الزمر” نفى له أن يكون كلامه يعني اعترافاً منه بهذه الشرعية.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “إسأل” الذي تقدمه الزميلة حياة اليماني على “الجزيرة مباشر مصر” أن “الزمر” أخبره بأنه غير مسئول عن التحليلات والتأويلات حول كلامه وسوف تتضح وجهة نظره خلال الأيام المقبلة، موضحاً أن مسألة تولي إمام بديلاً عن الإمام المأسور هي مجرد مسألة فقهية موجودة لكنها فُهمت بشكل خاطئ.

وأشار عبد الغني إلى “أننا بصدد وجود نظام استبدادي يقود البلاد بالحديد والنار مستخدماً الحرق والقتل والاعتقال واغتصاب الحرائر، وقضى على الديموقراطية والحريات ويستخدم القمع منقلباً على الشرعية ويجب مواجهته بكل الطرق الثورية السلمية بعيداً عن ربط كل ذلك بجماعة الإخوان أو بالدكتور محمد مرسي”.

وأكد أن القاعدة الفقهية تقول “إذا أسر إمام يجب تنصيب إمام آخر” ولكن يجب أن يكون إماماُ ليس مغتصبا للسلطة، فما لم يذكره الزمر فقهياً أنه إذا تم أسر إمام يتم تنصيب إمام ينتصر للحق ويؤم الناس بالحق والعدل، ومازلنا نتمسك بشرعية مرسي ولن نتنازل عنها لأي مغتصب للسلطة”.

وقال عبد الغني: “نحن نعترف ونقر بشرعية الدكتور محمد مرسي وعندما يفوض الرئيس الشرعي إماماً غيره أو نتمكن من تولية الأصلح سوف نقر به، لكن العجز الآن عن تولية هذا الأصلح لن يعني تماماً الإقرار بشرعية السيسي ذلك الرجل الذي خرج على الشرعية وسفك الدماء، فهذا ليس بحاكم أو رئيس أو إمام، هذا رجل مغتصب للسلطة”.

وأشار إلى أن “الدكتور محمد مرسي لم يفوض أحدا مكانه، لكن تفويض مرسي لصلاحياته لشخص آخر من أجل إكمال طريق الثورة أمر محل بحث جاد، كما أن دستور 2012 الشرعي يعطي الحق للرئيس بتفويض صلاحياته لمن يراه مناسباً لقيادة البلاد وهذا الأمر سنبحثه قريباً، وأنه إذا كانت هناك ثمة معوقات لتفويض مرسي أحداً لكن المسألة قيد الدراسة والبحث، وأختلف مع الزمر بأن القاعدة الفقهية لا تنطبق على الواقع”.

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب البناء والتنمية: “نحن لا نتحدث عن دولتين منفصلتين بل نتحدث عن شرعية ورئيس شرعي وعن لا شرعية ورئيس غير شرعي”، لافتاً إلى أن قائد الانقلاب لم يطرح نهائياً أية حلول ولم يقدم على مصالحة وطنية شاملة وبالتالي فالجري ورائها وهمٌ كبير.

وأوضح أن “السيسي لم يبد أي رغبة أو نية لمصالحة أو تسوية حقيقية، فكلنا نلجأ للحل السلمي لكن العسكر لا يريدون أية حلول سلمية حتى السيسي نفسه حينما تكلم على المصالحة قال “على الطرف الاخر أن يحدد خياراته، ولم يطرح هو أية مبادرات أو خيارات وبالتالي هو لا يريد مصالحة يريد إذعان وفقط”.

وقال “عبد الغني” إن الجماعة الإسلامية وتحالف دعم الشرعية يريدون مصالحة بشروط وليست مصالحة شكلية أو وهمية، وأن السيسي والعسكر غير جادين في تهيئة الأجواء للمصالحة ولا يرغبون إلا الإذعان والتسليم بالأمر الواقع فقط وهذا أمر غير مطروح تماماَ وسيزيد من ثورة الشارع”.

وأكد أن “الدكتور محمد مرسي ليس معنياً بذاته بل هو رمز للشرعية والقضية قضية وطن وحريات، وقضية شرعية وإرادة شعبية، وقضية دفاع عن الحق والعدل، لافتاً إلى أن ما طرحه “الزمر” أمر داخلي لحزب البناء والتنمية أما بالنسبة له داخل تحالف دعم الشرعية فنحن نناقش كل الآراء ووجهات النظر وعندنا شورى حقيقية وديموقراطية”.

وقال: “لا أنكر أن هناك مجموعات مسلحة في مصر وقلنا مراراً أن الانقلاب هو المسئول عن ذلك وعن صنع العنف والإرهاب إذا لم تحل الأمور بشكل سياسي وسلمي وأحمّل سلطة الانقلاب كل ما يحدث في مصر من تفجيرات وعنف”، لافتاً إلى أن تفجيرات اليوم مصطنعة ومن صنع أجهزة الدولة لاستغلال وتوظيف هذه الأحداث وصرف الأنظار عما يحدث في مصر تدعيماً لقصة الإرهاب المصطنعة وتبريراً للقمع والاستبداد”.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب البناء والتنمية “إلى أن التسوية والمصالحة يجب أن تقوم على الحق والعدل وإلا تُعتبر أمر خارج عن النطاق الصحيح بل ستعرقل الأمور وستصبح شكلية حتى أن الشارع نفسه، قد تخطى هذا الأمر بدليل الحراك الثوري المستمر في الشارع حتى بعد إقرار البعض مصالحات شكلية وهمية مُضيعّة للحقوق وللدماء”.

تمت القراءة 7736مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE