أتصل بنا
الرئيسية > أهم الأنباء > صحيفة : طلب أمريكي لتجميد عباس خطواته الدبلوماسية ضد إسرائيل
إعلان

صحيفة : طلب أمريكي لتجميد عباس خطواته الدبلوماسية ضد إسرائيل

صحيفة : طلب أمريكي لتجميد عباس خطواته الدبلوماسية ضد إسرائيل

قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، إن جارد كوشنر مبعوث الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط، طلب من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تجميد الخطوات الدبلوماسية ضد تل أبيب لفترة أربعة اشهر، مقابل التزام أمريكي بطرح خطة سياسية منظمة لتحريك العملية السلمية، خلال هذه الفترة.
ونقلت الصحيفة العبرية في عددها الصادر اليوم الأحد، عن مصدر فلسطيني قوله “إن الادارة في واشنطن تنوي صياغة خطة سياسية تشمل جدولا زمنيا محددا بشكل مسبق، يتم خلاله مناقشة كل المسائل الجوهرية في المفاوضات، شريطة أن يحافظ الفلسطينيون على “الهدوء”.
وأشارت الصحيفة إلى أن عباس أعرب عن موافقته المبدئية على طلب كوشنر، لكنه طالب بالتزام وضمان شخصي من الرئيس ترامب لهذه الخطة، كما اتفق هو وكوشنر على عقد لقاء مع الرئيس ترامب خلال المؤتمر السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر المقبل، وخلال ذلك يلتزم ترامب امام عباس بصياغة وعرض الخطة السياسية التي يجري العمل عليها.
يشار الى أن الرئيس الأمريكي ترامب كان قد نشر على حسابه في “تويتر”، أنه يتوقع عقد لقاء بينه وبين بنيامين نتنياهو في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة.
ونقلت الصحيفة عن  المصدر الفلسطيني أنه من المحتمل عقد قمة ثلاثية في نيويورك بين ترامب ونتنياهو وعباس.
وفي السياق ذاته، قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن مسؤولا في البيت الأبيض نفى،  أن يكون جارد كوشنر،  مستشار الرئيس الامريكي دونالد ترامب، أبلغ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال لقائه في رام الله يوم الخميس الماضي، بأن البناء في المستوطنات لن يتوقف، لأن هذا سيقود الى تفكيك حكومة نتنياهو.
وكانت وسائل إعلام تناقلت عن مصادر دبلوماسية هذه الأنباء، كما أشارت إلى أن الوفد الأمريكي انفتاحاً بشأن حل الدولتين، لكنه رفض “تحديد حدود الدولتين، على أساس حدود العام 67”.
كما ذكرت بأن  عباس طلب من أعضاء الوفد الأمريكي بأن تعلن الولايات المتحدة صراحة عن أن الهدف من المفاوضات هو الوصول إلى حل الدولتين على أساس حدود الرابع من حزيران 67، كما طالب بحرية العمل الاقتصادي للفلسطينيين في المنطقة “C” وحرية الاستيراد والتصدير بدون قيود.
وتضمنت مطالب رئيس السلطة محمود عباس تعديل بروتوكول باريس، الملحق الاقتصادي لاتفاق اوسلو، الذي يُعرف العلاقات الاقتصادية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

تمت القراءة 8مرة

عن جريدة اللواء الدولية

جريدة اللواء الدولية

يومية – سياسية – مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE