الرئيسية > أهم الأنباء > “سلطات الأنقلاب” توجه الدعوة للسودان و إثيوبيا لاجتماع لجنة سد النهضة 4 و 5 أكتوبر
إعلان

“سلطات الأنقلاب” توجه الدعوة للسودان و إثيوبيا لاجتماع لجنة سد النهضة 4 و 5 أكتوبر

أعمال بناء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 

القاهرة : محمد إسماعيل (اللواء الدولية)

قال وزير الموارد المائية والري فى حكومة الانقلاب حسام مغازي، اليوم الجمعة، إن مصر وجهت الدعوة إلى السودان وإثيوبيا لعقد اجتماع في القاهرة حول سد النهضة، بحضور الخبراء وممثلي المكتبين الاستشاريين الدوليين الفرنسي والهولندي خلال يومي 4 و 5 أكتوبر الجاري.

وأضاف مغازي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية الحكومية ، أن اللجنة الوطنية المصرية لسد النهضة ستعقد الاجتماع بهدف مناقشة النقاط الخلافية، تمهيدا لإجراء الدراسات الفنية لتحديد تأثيرات إنشاء سد النهضة الإثيوبي على دولتي المصب مصر والسودان.

وكان وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا، في أبريل الماضي، على اختيار مكتبين استشاريين هما “بي آر إل الفرنسي” كمكتب رئيسى و”دلتارس الهولندي” كمكتب مساعد يتعاونان معا في تنفيذ الدراسات اللازمة لمعرفة الآثار المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية لبناء سد النهضة.

ويقوم المكتبان بإجراء الدراسات المتعلقة بهيدروليكا النيل الأزرق، خلف سد النهضة التي تحدد قواعد التشغيل، تمهيدًا للملء الأول لخزان السد، إضافة إلى الدراسات الاقتصادية والاجتماعية للمشروع.

ووقع زعماء مصر والسودان وإثيوبيا، في مارس الماضي، على وثيقة اتفاق مبادىء بشأن سد النهضة، والتي تشمل مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي.

وتعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب، في بلد يبلغ عدد سكانه أكثر من 95 مليون نسمة، ويتزايدون بمعدل سريع.

تمت القراءة 153مرة

عن جريدة اللواء الدولية1

جريدة اللواء الدولية1
يومية - سياسية - مستقلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE