أتصل بنا
الرئيسية > كتاب اللواء > سلسلة رحلتي إلى المغرب6 … وجدة المغربية
إعلان

سلسلة رحلتي إلى المغرب6 … وجدة المغربية

 

معمر حبار

econo.pers@gmail.com

فندقتلمسان..بعد طول عناء وسفر مجهد عبر قطار دار البيضاء دام 24 ساعة، دخلنا مدينة وجدة مرهقين متعبين، نبحث عن فندق يأوينا، ويخفف جمرة السفر..download.php           

صاحب الطاكسي، أخذنا إلى فندق بسوق شعبي، فلم يعجبني فغيّرت باتجاه وسط المدينة فكان فندق تلمسان. وحين هممت بالمغادرة طلب مني ثمن الانتقال الإضافي، فكان له ماأراد.

يمتاز فندق تلمسان بالنظافة وتوفرالخدمات،وبأسفله مقهى تقدم الشاي المغربي والحلويات المغربية والعصرية العامة، ناهيك عن كونه في وسط المدينة، حيث الخدمات والاتصالات.

فندق الأفراح..في اليوم الموالي، وبينما كنت أتناولفطوري من محل بجوار لفندق تلمسان، لمحت بالصدفة زميلي بومدين زيدان المهندس في الهندسة المدنية والعامل بكلية الهندسة المدنية والمعمارية بالشلف. وبعد الترحاب أخذنا إلى فندق الأفراح، باعتبارسعر الليلة فيه بـ 120 درهم، بينما الليلة الواحد في فندق تلمسان بـ 160 درهم، والفارق يغري ويستحق لأجله حمل الحقيبة من جديد.يببؤ

موضة لباس الملك وزوجه..معظم بائعو الملابس، يضعون في الأعلى صورة الملك وهو يلبس اللباس المغربي الأصيل، فيكون ذلك دعاية للباس والملك.

يخبرني صاحب الدكان، أن لون العباءة الصفراء هي الأفضل لأنها لون الملك، أطلب المزيد والتوضيح، فيجيب صاحب الدكان..

الملك يتفنّن في لباس اللّباس المغربي التقليدي، ويكثر منه ويبدع في خلق أشكال جديدة تناسب العصر، وهناك من حصر وظيفته في تتبع جديد الملك، فينشره بصورة البرق، فيستهوي الشباب فيقلدون الملك في موضته الجديدة المتجددة.

وحين يحتوي الدكان على ملابس نسوية تقليدية، يعرضون صورة الملك وزوجه وهي تلبس اللباس التقليدي المغربي، فتكون صورة الملك وزوجه الأنيقة، أفضل دعاية وأسهل للبيع.للالالا

شجعوا الكتب القديمة..لفتإنتباهي محلين لبيع الكتب القديمة بسوق وجدة، وحين قلت لصاحب الدكان، إحرس على هذه المهنةولا يغرنّك الإقبال القليل عليها، فسترزق منها وستجد من يعوّض العدد القليل، أجاب بافتخار واعتزاز..

أنا في هذه المهنة منذ 25 سنة، ولن أبدل مهنة بيع الكتب القديمة، فرد زبون آخر بجواري، أنتم معشر بائعو الكتب القديمةالذين تستحقون الدعم. وكان للكلمة وقع طيب على السمع، ومازلت من يومها وأنا أردد، لابد من دعم الذين يبيعون الكتب القديمة.

صناعة اليد..دكاكين تحتوي على صناعات تقليدية صنعت باليد، فأبدعت الأيادي في الرسم والخياطة، سواء من طرف الرجال أو النساء، فكانت خير وسيلة لكسب الزبون والربح المضمون وعرض فضائل الأنامل المغربية الرقيقة المبدعة الخلاقة.للال

خدمة مسح الأحذية..إلى عهد قريب كنت أستنكر مهنة مسح الأحذية، وكنت أرى فيها الوجه الآخر للاستدمار والهيمنة والذل.

واليوم، وأنا أجلس بفناء المطعم المجاور لفندق تلمسان بوسط وجدة بالمغرب، أرى مغاربة كبار وشبابا وهو يطوفون بعلبة تحمل أدوات مسح الأحذية، فأبديت رأيي لمن يشاطرني الغذاءوقلت..

مسح الأحذية خدمة تقدم لمن يريدها ويسعى إليها، وتؤدي خدمة في تجميل مظهر الإنسان من حيث تلميع الحذاء، فيسود الجمال على الأقل من ناحية الأحذية، ويتحسن المحيط، حين يكون الأغلبية ينتعلون أحذية براقة لماعة.

خدمة بيع العمل..بسوق الميلة نساء يفترشن الرصيف، وتبدو عليهن علامات الفقر والحاجة، وحين سألت مرافقي عن أحوالهن وهيئتهن، أجابني قائلا..لايلايللا

إن هؤلاء يعرضن أنفسهن للعمل بالبيوت كمنظفات وشؤون البيت، فأعجبت بالخدمة المقدمة، وإن كانت طريقة العرض المهينة بحاجة إلى تحسين واستبدال لما هو أفضل للكرامة الانسانية، خاصة إذا تعلّق الأمر بالنساء العفيفات الطاهرات، المغلوب على حالهن.

طرقات المغرب..تمتاز طرقات المغرب بكونها نظيفة تنعدم بها الممهلات التي أفسدت الراجل والراكب، اللهم إلا تلك الموجودة قرب الأضواء الخاصة بحركة المرور، وهي صغيرة سهلة لاتلفت الانتباه ولا تعيق الراجل ولا السيارة،وكثرة الأضواء الخاصة بالمرور، حيت التسهيل والسرعة.

صناعة الاستقبال..كلما قابلك شخص من رجل أو إمرأة أو صغير أو كبير في دكان أو تجار مختلفون أو أصحاب المطاعم وأصحاب السلع المتنقلة، كلهم ودون استثناء، يخاطبون المتعامل بلفظ السيد إن كان رجلا، ولفظ لالة إن كانت إمراة، وبحلاوة لسان وخفض الصوت تذيب الحديد، تجعل المغربي يتفوق بلسانه على الجميع، فنال السّبق والريادة في حسن الاستقبال، وحلاوة اللسان.لايلايلا

مع صاحب مكتبة عرض الكتب..عرفت كتاب الترغيب والترهيب، للحافظ الترمذي، عبر شيخي وسيدي الإمام حاج شريف، حين كان يقرأه على المصلين طيلة حياته حين كنا صبيانا في الابتدائي والمتوسط قبل زلزال 10 أكتوبر 1980، ومن يومها والطفل يأخذ أخلاقه من الكتاب إلى أن خلف من بعدهم خلف إتّهموا الكتاب وصاحبه بكل مايسىء للعلماء والمحدثين ومجهودهم في سبيل الرقي بالسنة النبوية، وتمّ إخفاء الكتاب من السوق عمدا، فأصبحت لاتجد له أثرا وكلما سألت عن الترغيب والترهيب، قيل لك يوجد فقط “صحيح الترغيب والترهيب”، فتم إعدام الرترغيب والترهيب.

واليوم دخلت مكتبة عرض الكتب، فوجدت صاحبها يعرض الكتب بأنواعها ومتناقضاتها، كعرض البوطي بجوار الألباني، وعرض محمد الغزالي بجوار بن الباز، ولم أجد هذا العرض إلا في هذه المكتبة، فمن العادة صاحب هذا التيار لايعرض الآخر، وصاحب الثاني لايعرض إطلاقا ، بل يحارب الأول.download.php

وامتاز صاحب المكتبة بالفصاحة والبلاغة والدقة والإلمام، حتى أني استحييت في حضرته لسمو مستواه وعلو ثقافته ودقة التعاريف التي ذكرها أكثر من مرة، فأجاد واصاب.

وحين سألته عن كتاب الترغيب والترهيب، وعدني أن يحضره يوم الأربعاء، وعبّرت عن فرحي بالكتاب بقولي..

نقرأ الترغيب والترهيب منذ 15 قرنا، ولم نمنع كتابا ولا فكرة، فلماذا تمنعني وتحجر عن كتبي وتغيّر أسماءها، وأنت الذي ولدت البارحة، لماذا؟. لماذا لم أمنعك منذ 15 قرنا، وتمنعني وأنت إبن البارحة؟. لماذا يمنع الترغيب والترهيب ويساء إليه عمدا، وتسد في وجهه منافذ البيع والشراء والتداول، بينما تفتح كل الطرق، وتسهل كل السبل، ويقام ترويج عبر كافة الوسائل أمام صحيح الترغيب والترهيب.

من أراد أن يقرأ صحيح الترغيب والترهيب وكتب أخرى يرى أنها صحيحة، فله ذلك دون أن يسأله سائل، لكن دون أن يمنع الأصل الذي تربت عليه الأمة، وشهدت الأمة لأصحابه بالريادة والسبق والنبوغ.

أقرأ منذ صغري الأذكار النووية، فلماذا تمنعها وتحذف منها وتفرض وأنت إبن البارحة على أمة عمرها 15 قرنا، صحيح الأذكار. وكان يكفيك أن تقرأ الذي تراه صحيحا، وتحترم ماتربت عليه الأمة، وشب عليه الطفل منذ 15 قرنا.

فصاحة صاحب المكتبة..حدثني صاحب مكتب “عرض الكتب” بوسط وجدة، فكان فصيحا بليغا دقيقاملما بالمواضيع التي تطرق إليها، يعرّف كل مصطلح يعرّج عليه، يسترجع القرآن الكريم بسهولة ويسر، حتى أني إستحييت من مستواي وأنا أسمع له بقلبي.لايب

جاء في سياق الحديث قوله، إن الله تعالى قال:” وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّاكَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ”، يوسف – الآية 54، ثم أردف قائلا، أن هذا الكرم الإلهي من تمكين وأمان،خاص بالأنبياء والرسل.

فقلت..هذهلاتتعلق بالأنبياء والرسل فقط، إنما تتعلّق بمن توفّرت فيه الكفاءة والأمان، وفرعون منع سيّدنا موسى عليه السلام الأمان، رغم أنه تتوفر لديه الكفاءة، كما هي لدى كافة الأنبياء والرسل.

وكل ماهنالك، أن الملك أعطى لسيّدنا يوسف عليه السلام الأمان فأبدع في تسيير الأزمة، وفرعون لم يمنح موسى عليه السلام الأمان فلم يظهر إبداعه. إذن الكفاءة، إذا منحت الأمان، كان الإبداع المدهش.

طالب عامل..طالب جامعي، إفترش فناء مسجد الفضيلة، ووضع كتبا مختلفة للبيع، إشتريت منه كتاب “أشهر النساء” و “القضاء عند العرب”، فكان فصيحا وملما بما يقول ويتطرق إليه.لا ليب

أعجبني كثيرا، حين أعلمني أنه طالب في الجامعة ويسعى للرفع من حالته المادية ببيع الكتب المتوفرة لديه، فتمنيت له كل الخير، وأرجو أن يكون سلوك هذا الطالب نبراسا لغيره في العلم والمثابرة وحسن الأخلاق والاستماع.

قراءة القرآن.. بعد صلاة المغرب، يتصدر الإمام الشاب حلقة القراءة، ويلتف من حوله جمع من الشباب والكبار والقراء، ويبدأون القراءة بصوت مرتقع وبصوت واحد وبطريقة مغربية رقيقة تذيب الحديد. المغاربة ساهموا في حفظ القرآن بحفظهم للقراءة الجماعية.

رفع الأيدي..بعد أداء الصلاة، يرفع الإمام يديه إلى السّماء، فيرفع المأمون أيديهم معه، ويصلون على سيّدنا رسول الله صلى الله علي وسلم، قائلين جماعة وبصوت مرتفع..

اللهم صل وسلّم على سيّدنا محمد النبي الأمين، وعلى آله وصحبه، سبحان ربك رب العزّة عمّا يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

غلق المساجد..تغلق المساجد مباشرة بعد أداء الصلاة، سمعت أحد القائمين على مسجد “الفضيلة”، يقول لأحد المتأخرين عن الصلاة، ويريد الصلاة..بري

أنت تعلم إذا فتحنا المسجد ماذا يحدث؟، ففهمت أن العدد الكبير الذي يستعمل سوق سيدي عبد الوهاب، والمساحات الشاسعة المحيطة به، يستعملون المسجد بطريقة سيّئة، فيخشى القائم على المسجد عدم الانضباط وإنفلات الأمر، فكان غلق المسجد حلا في إنتظار أن يكون أحسن منه.

فسيكفيكهم الله..دخلت محلا لبيع الأقمشة، فرأيت في أعلاه قوله تعالى” فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ”، البقرة – الآية 137.

قلت له، سياق الآية يتحدث عن الأعداء، ونحن لسنا أعداء حتى تستقبلنا بهذه الآية، وكان عليك أن تضع آيات تتحدث عن الرحمة والمغفرة والرزق الطيب.

قال لي صاحب الدكان، لأول مرة أسمع هذه الملاحظة، ولأول مرة تقال لي، وأعجب بما ذكرته له من ملاحظة عابرة صادقة، ووعدني أن يأخذ بها لاحقا، وودّعني بحرارة وشوق.

الجمال المغربي..السمرة المغربية المميزة إذا أضيف لها اللباس المغربي الأصيل، أمست المغربية جميلة، تضاهي بجمالها أيّ جمال.

أسماء مغربية مريحة..وأنا أجوب شوارع المغرب ومدنها ، لفت إنتباهي بعض الأسماء الرقيقة، مثل .. مطعم العافية، صيدلية آلاء، حديقة لالة مريم، مسجد فاطمة أم البنين

شبكةقوية..سألت عن العدد القليل جدا من قاعات شبكة الإعلام الآلي، فقيل لي الشبكة متوفرة لذلك لايوجد قاعات الشبكة. وقد عاينت بأم العين تدفق الشبكة عبر الحدائق والمساحات العمومية والحافلات، وتوفرها بشكل يجعل عملية الاتصال سهلة يسيرة.

الشبكة العنكبوتية في المغربلا تعرف الانقطاع أبدا وتوجد في كل مكان وبِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ.

قراءة جماعية مغربية..أكرمنيربي مغرب هذا اليوم، بحضور ختم القرآن الكريم، بمسجد الفضيلة..قراءة جماعية بصوت واحد، وعلى الطريقة المغربية الرقيقة الحادة..

اللهم إنا نسألك بما شهدته ملائكتك في تلك الجلسة.. أن تحفظ أهل المغرب جميعا، الذين حفظوا كتابك بالقراءة الجماعية.. وتصون كل مسافر منها وإليها.. ونسألك بكتابك الذي ختمه المغاربة، أن تحفظ لنا الوطن والأهل والولد والأحبة جميعا.

حب الملك من الايمان..خلال هذا العام، كتبت الأستاذة بشرى شاكرBouchraChakir​.. تقول عبر صفحتها،.. لنا ملك يحبنا ونحبه.

وخلال مدة إقامتي بالمغرب عاينت بأم العين، واختبرت العشرات، فتأكد لي أن المغاربة يحبون الملك عن عشق كما يقول لي بائع الحلويات الشعبية والشاي، حين سألته عن سبب وضع صورة الملك.

كل البائعين الذين كانت لي فرصة لقاءهم والتعارف إليهم والشراء منهم، سألتهم نفس السؤال وهو.. هل تضعون صورة الملك عن حب وقناعة أم عن ضغط وإكراه؟، فأجابوا جميعا..لللا

نحن نحب الملك لأنه يحبنا، ونضع صورته عن حب ورضا وقناعة وعشق، فتفوق المغاربة بحبهم للملك.

صور الملك.. الداخل للمقهى يجد صورة الملك وهو يرتشف فنجان قهوة، والداخل لبائع ملابس النساء، يجد صورة زوج الملك وهي بلباسها العربي المغربي الأصيل، والداخل لبائع العباءات يجد صورة الملك وهو يلبس عباءة عربية مغربية أصيلة جميلة أنيقة، تزيد صاحبها جمالا وأناقة.

فالملك عند المغاربة، يساهم في التشهير والترويج للباس المغربي الأصيل، وكل ماهو مغربي أصيل.

جلسة القهوة المغربية..أقول لمغربي صاحب المقهى، سعر القهوة بـ07 درهم مرتفع، ألا توافقني الرأي، زد على ذلك كلنا يستورد القهوة، لماذا هذا الغلاء؟.

يجيب بابتسامة، 07 درهم هي ثمن الجلسةوالخدمة. يجيبني بنفس السؤال، ألا ترى أن تلك الجلسة، تستحق 07 درهم.أجيبه على الفور، هذا هو السبب إذن، صدقت ورب هذه الجلسة.

وزارة الأوقاف.. أسأل صاحب الدكان عن معنى “شارع الحبوس”، فيجيب قائلا ..

هذه المساحات إشتراها محسنون وحولوها إلى حبوس ، فأمست تحت إشراف وزارة الأوقاف ومداخيل المحلات من كراء تستفيد منها وزارة الأوقاف.

أقول له.. كنت أعرف أن وزارة الأوقاف المغربية قوية بعلماءهاوفقهاءها ودفاعها المستميت عن المذهب المالكي، لكن الآن أعرف لماذا هي قوية من الناحية المادية.

يقاطعني بهدوء ويقول.. وزارة الأوقاف لها أيضا البساتين والأراضي والعقارات.

أرد قائلا.. هذا هو الذي كنت أنادي به من قبل، أن تكون للمساجد مثل هذه الممتلكات، حتى لاتكون عالة ولا تمد يديها لأحد، ولا تخضع لمانح، ولا تكون تحت رحمة مانع.

خدمة للبيع..وأنا أتحدث مع أحمد في دكانه، إذ يدخل شاب شديد السمرة من أثر الشمس والإرهاق، يعرض عليه أن يقبله عاملا لديه، مايدل على سعي المغاربة الحثيث على البحث عن العمل بأي ثمن، وأن البطالة لاوجود لها، والعمل شرف يسعى إليه الكبير قبل الصغير.

جلسة الشاي..كلما دخلت محلا عرض عليك صاحبهإبريقا من الشاي بثلاثة كؤوس أو كأسين، ملفوفا بنعناع أخضر تفوح منه رائحة عطرة، مرفوقا بطريقة صب الشاي المميزة.

جمعة المغرب خطيب مسجد..شهدت اليوم 22/05/2015 صلاة الجمعة بمسجد الإمام أحمد بن حنبل بوجدة بالمغرب الشقيق.ومن الملاحظات التي سجلناها، لأول جمعة..

كان الأمام الشاب ضعيفا في الإلقاء، يجد صعوبة في مخارج الحروف، ولم يكن يعتمد على المرجعية المغربية بشكل واضح، لم يحمل العصا كما هو شأن الخطباء المغاربة، سلّم تسليمة واحدة، ورفع يديه وقرأ الدعاء عقب الصلاة بصوت مرتفع وبصوت واحد، كما هو الشأن لدى مساجد المغاربة.

ولأول مرة أسمع إماما مغربيا، يختم خطبته دون الدعاء للملك، وحين سألت أحمد وعائلته التي إستضافتني مشكورة، أكدوا لي جميعاأن الإمام حر في الدعاء أو عدم الدعا للملك ولا يفرض عليه الدعاء ولا يعاقب إذا لم يدعو للملك.

مصافحة..مازال المغاربة يصافحون بعضهم بعضا عقب سلام الإمام من الصلاة.

في ضيافة أحمد خضراوي.. صلينا صلاة الجمعة بمسجد الإمام أحمد بن حنبل، بالمغرب الشقيق.وقبلالصلاة وبعدها، كنا على موعد مع الضيافة المغربية الأصيلة، لدى .. السيد أحمد خضراوي وعائلته..

أكرمنا بجلسة شاي مغربية قبل صلاة الجمة، وبعد صلاة الجمعة تناولنا الفطور رفقة أهله وأبناءه، وكان حاتميا عربيا في مابذلوقدّم.وبعد صلاة العصر تناولنا قهوة المساء.

وكان مشكورا إذ رافقنا إلى محل كبير جدا، يبدو أنه من نفس عائلة محلcarrefour، ثم عرّج بنا على بيت صهره الذي يصهر على بنائه وإتمامه، وأرانا بيت ابنته وهو يفتخر به وبتمامه وكماله. وقد كانت بينه وبين زميلي بومدين زيدان، المهندس في الهندسة المدنية، حوارا حول طرق البناء ومايتعلّق بشؤون الإسمنت والحديتوالرمل والطوابق.

أسأل الله أن يحفظ أسرته، ويزيده فيما يملك، ويحفظه له وبه، ويقر عينيه فيما رزق من أهل وولد، وينزل على أصحاب البيت ملائكته تحفهم برحمة الله، وتشملهم بعفوه ورحمته، ويكرمهم الرحمن بأن يجعلهم من ضيوفه المقربين .. وأن يوفقنا نحن الجزائريين، أن نكرم الكريم أحمد وعائلته، ونحفظ له حق الضيافة والجار والقربى.

قطع جاهزة للبيع..يريني أحمد خضراوي، قطعة أرض، ويشرح لي بأسلوب سهل وضعية الأرض التي سألتها عن سبب وجود قطع إسمنتية عبرها، فيقول..

تهيىء الأرض، ويعد لها الغاز والكهرباء والهاتف ومجاري المياه وتعبيد الطريق، وتباع لمن يشتريها، فيجدها صاحبها مهيئة من كل النواحي، ويتصل صاحب قطعة الأرض بالمحضر القضائي للقيام بالإجراءات القانونية والإدارية والمالية اللازمة، فإن وجد قطعة الأرض ملكا للآخر طلب منه عدم شراءها، إنه الإبداع المغربي.

مآذن طويلة..كل مآذن مساجد المغرب عالية مقارنة بالمسجد المتوسط الحجم الذي تعلوه، ويمكن رؤيتها من بعيد لعلوها، والبنايات المجاورة لها والبعيدة عنهالاتغطيها، بل يمكن رؤية المنارة من مسافة بعيدة جدا. وقد عاينت الأمر بنفسي، فوجدت المنارات تعلو كل بناية وعمارة، ولم أجد طيلة تواجدي بناية أو عمارة تعلو المآذن، بما فيها بعض قصور العائلة الملكية التي إستطعت أن أقف على بعضها.

معمر حبار

معمر حبار

وللمقارنة التي تطلبها المقام، فإن الساعة الخاصة بالبلدية والملتصقة بمسجد عمر بن عبد العزيزبوسطوجدةمساوية في الطول للمأذنة،عكس ساعة الحرم التي تعلو مكة المكرمة بكثير، بل الزائر والشاهد لايستطيعرؤيةمكةمن فرط طول الساعة وجود مكة في مكان سحيق.

خضر وفواكه..الخضر والفواكه بأسعار منخفضة جدا تناسب أفقر الناس ناهيك عن المتوسط والغني منهم، تقدم بطريقة جميلة ملفتة للنظر، جاذبة للزبون ويخبرك البائع أن هذه محلية زرعت بالمغرب، وتلك مستوردة.

بنزين جزائري..على الطريق المؤدي للحدود الجزائرية المغربية، يخبرني مرافقي المغربي، أن هؤلاء هم بائعوالبنزين المهرب من الجزائر، يبيعونه وبشكل عادي جدا.

كتاب كبائر النساء..من بين الكتب التي وضعها قدام مسجد عمر بن عبد العزيز، بالمغرب..”كبائر النساء .. صغائرهن وهفواتهن”..

أقول له، بعد أناقتنيت كتابين. ألا يوجد كتاب..”كبائرالرجال..صغائرهموهفواتهم”..

يتلعثم ويتردد.. ويتعجب من طرح السؤال، وكأنه لأول مرة يلقى على مسمعه..

أخفف عنه، وأجيب قائلا.. إن الرجل يظلم المرأة باسم الدين، حين يتحدث عن صغائرها وهفواتها.. ويتجاهل عمدا .. كبائر الرجال.

خدمةالقهوة..أدخل المقهى، أطلب فنجان قهوة وحلويات مغربيةوبسرعة البرق، يشتري من مقهى مجاورة قطعة خبز شعبية المعروفة بـ”الملوي”، ويقوم بتهيئتة ويقدمه في منظر يسر الناظرين،مرفوقا بكوب من القهوة والحليب، وكوب صغير من العصير وعلية السويس، وقليل من المربى، وكأس ماء كبير، وعلبة مناديل نقية جيدة.

مايقدم لك في مقهى عادي على الرصيف يفوق أحيانا مايقدم لزائر الفنادق، ويكفي أن أقول لك، أن.. قهوة وعصير وعلبه سويس، وقطعة من الخبيز المغربي الأصيل المقدم بشكل رائع، وكأس ماء، وعلبة من المناديل النقية بـ 160 دورو.

كراسي..مقاهي المغرب، لاتحتوي على الكراسي البلاستيكية، فكلها كراسي أنيقة جميلة.

حافلات تجاه أوربا..يستطيع المغربي أن يسافرلإفريقيا وأوروبا عبر الحافلة.. مجرد الحافلة.

كتاب المرأة الخطيبة..إشتريت البارحة 23/05/2015 من أحد أرصفة المغرب، كتاب.. “مشاهير الخطب”، للاستاذ محمد عمر الحاجي، دار الحافظ، الطبعة الاولى، 2001، من 47 صفحة.إنتهيت من قراءة الكتاب في جلسة واحدة، وما شدني إليه، فصل مستقل بعنوان.. “من خطب النساء”..

ليست من الرجولة أن تحتكر الخطابة.. فالمرأة خطيبة.. أتركوها تخطب في الناس.. واحفظوا خطبها.. وعلّموها أبناءكم.

شكرا لأحمد خضراوي صاحب المقروطمغربي..وأنا بالمغرب، أكرمني السيد أحمد خضراوي، بطبق من المقروط المغربي الأصيل، فدعوت الله له قائلا..

السلام عليكم.. هديتك الغالية وصلت.. وفوق الرؤوس رفعت .. وبين الأيادي تطايرت .. ألف ألف شكر.. للأيادي التي أنجزت.. والأرجل التي سعت.

كتاب نساء شهيرات من تاريخنا..أقرا الآن كتاب “نساء شهيرات من تاريخنا”، للاستاذ أحمد سويد،بيروت 1990..

الحجاج يمعن في إذلال أسماء بنت أبي بكر الصديق.. ولا يكتفي بقتل إبنها عبد الله، بل يقول لها..”كيف رأيتني صنعت بابنك ياأسماء؟”..

فتجيبه “أفسدت عليه دنياه وأفسد عليك آخرتك”،وتأبى أن تطلب من الحجاج أن ينزل جثة إبنها الفارس.

التاريخ، سجّل للمرأة مواقف الرجولة الخالدة، ويأبى إلا أن يسجل للقتلة مواقف النساء.. التي لن تبلغ مابلغته المرأة .. اسماء.

قراءة مغربية أصيلة..من أعظم مايميّز المغاربة،إستقلالهم في كل مايتعلق بالدين، فقد إنفردوا ..

بقراءة رقيقة تذيب الحديد، وتلاوة مميّزة تهتز لها الجبال،ودولة تسهر على المذهب المالكي وتذود عنه، ووزارة أوقاف تغرس الأصيل وتدفع الدخيل..

اللهم إحفظ المغاربة، مما حفظت به عبادك الصالحين، واجعله بلدا آمنا مطمئنا، وارزق أهله من الثمرات.

المقرىءمحمد الريحاني..أكتب الآن عن أيامي في المغرب.. والتي أتعمّد عدم نشرها، إلا بعد أن أنتهي منها، بإذنه تعالى..

على صوت إمام مسجد الفضيلة،المقرىء الشاب محمد الريحاني ..

صوت مغربي أصيل غير مستورد، روعته وبراعته في سهولة القراءة ، والصوت الأحسن، ومخارج الحروف التي تريح القلوب والأسماع..

هنيئا لكم أيها المغاربة بما أنعم الله عليكم من حلاوة اللسان، وحسن بيان، وجذر ضارب في الأرض عبر الزمان.

إلغاء كأس إفريقيا بالمغرب..أقول لمغربي صاحب الطاكسي.. ضيّعتم تنظيم كأس إفريقيا، وكان عليكم أن لا تفعلوا ذلك، لأن الجزائريين كانوا يتمنون ذلك، ويرجون دخول المغرب..

يجيب قائلا.. بل نحن المتضررين، لأننا أعددنا العدة لذلك، فاندثر الحلم، وغاب الأمل.

فصل الحدود..

كم تبعد مدينة وجدة المغربية عن الحدود الجزائر؟..مدينةوجدة الحدودية المغربية تبعد عن ولاية مغنية الحدودية الجزائرية آخر ولاية جزائرية بـ 25 كلم.

ومن فندق الأفراح الذي كنت أقطن فيه إلى النقطة الحدودية بين الجزائر والمغرب، حيث إرتشفنا فنجان قهوة مع السيد يوسفي براهيمي، المكلف بالموارد البشرية بجامعة محمد الأولمسافة 13 كلم فقط، حيث يمكنك أن ترى من هناك العلم الجزائري في الضفة الجزائرية من وجدة. ولكي أتأكد من قصر المسافة بنفسي طلبت من مرافقي الأستاذ أن يضع عداد السيارة في العوة في نقطة الصفر.

وفي المقابل، يسافر المرء من الشلف إلى العاصمة ثم من العاصمة إلى وهران 400 ومن وهران إلى الدار البيضاء ، ثم من الدار البيضاء إلى وجدة، بمعنى المرء يقضي 2000 كلم من أجل عشر هذه المساحة، لو كانت الحدود بين الأخوة مفتوحة.

لغة الحدود..كل المغاربة الذين قابلتهم وهم كثر، وتبادلت معهم الحديث في مواضيع شتى، إلا وكان موضوع الحدود مدخلا لكل موضوع يصعب الخروج منه.

وكلهم دون استثناء ويتأسفون كثيرا لغلق الحدودويتمنىون فتحها اليوم قبل الغد، ولا شيء يتمنونه في حياتهم ويفصحون عنه علانية كفتح الحدود، ولا شيء يرجونه في دنياهم وحاضرهم ومستقبلهم كأن تفتح الحدود.

وفي ذات السياق حدّثني العشرات عن المعاناة التي يلاقونها جراء الفصل بين العائلات والأصهار، خاصة إذا تعلّق الأمر بالمرض الشديد أو الموت، وتحول بينهم الحدود وتكاليف السفر ومعاناة وسائل الطائرة والحافلة والقطار.

الحدود الرسمية والحدود الشعبية..الحدود مغلوقة بصفة رسمية لكنها مفتوحة بطريقة شعبية، فالحركة دائمة وكل مغربي يعرض عليك الدخول والخروج عبر الحدود وبالسعر الذي يناسب قدراته والمهمة التي جئت لأجلها، لكن كلهم يوصونك باتخاذ الطرق الرسمية ويحذرونك من إجتياز الحدود بطرق غير شرعية لأن عواقبها وخيمة صعبة.

قلّل من الحدودإن استطعت..اسأل دوما عن غلق الحدودفأجيب دوما، كل أخطأ في حق الآخر ومهمتنا أن نسعى كل في مكانه، بما يفتح الصدور، ويقرب بين القلوب، ويتوقف عن صب الزيت وإشعال النار.

وليحاول كل واحد أن يقلص المسافة من 2000 كلم إلى 1000 كلم إن استطاع، وإلى 100 كلم ثم تلغى نهائيا. وأضعف الإيمان أن تبقى على حالها دون أن يزيدها المرء هوة واتساعا.

قهوة الحدود..إتجهت البارحة رفقة مرافقي المغربي الأستاذ يوسفي براهيمي، المكلف بالموارد البشرية بجامعة محمد الأول بوجدةإلى الحدود المغربية الجزائرية ..

إستلزم الأمر من وسط المدينة 05 دقائق بالسيارة  و13 كلم، لتناول فنجان قهوة..

في أمتي.. تقفز في لمح البصر13 كلم إلى 2000 لتناول فنجان قهوة.

2000 كلم من أجل قهوة..العظمة ليست ما تملك، بل في الكيفية التي تقدم فيها الذي تملكه.أيرضيك أن تجتاز 2000كلم، لشرب فنجان قهوة مرفوقا بكأس ماء.

تجارة الحدود..واضح جدا أن حرية الحدود بين المغرب والجزائرمسموح بها من الطرفين، والمغاربة هنا يتحدثون عن وسائل سهلة مريحة وبصورة يومية عن كيفية الدخول والخروج، وقد شرحها أحدهم حين قال..إدفع لهذا وذاك، وأصبحت في نصف ساعة تتنقل بين الجزائر والمغرب.

إن للحدود ميزات، لعلّ أبرزها إعتماد الساكنين بقرب الحدود على الخدمات التي تقدمها الحدود، كبيع سلع وخدمات للطرف الآخر وشراء سلع وخدمات يحتاج إليها.

ألا تفتحون الحدود ..يقول لي بائع costume..

ألا تفتحون الحدود؟..

أجيبه بصمت وابتسامة..

يندفع قائلا.. من بين كل دول العالم جميعا.. حالتان فقط الحدود بينهما مغلقة..

الجزائر- المغرب.. كوريا الجنوبية – كوريا الشمالية..

ويأخذ نفسا عميقا، يدل على عمق الحسرة، ويقول.. إلا أن الحرب بين الكوريتين معلنة، وفي أوجها.

فوائد السوق السوداء..أقول لصاحب فندق الأفراح، يبدو أن السوق السوداء تعجبكم كثيرا. يرد بسرعة وفرح شديدين، طبعا طبعا، لأننا لاندفع الضرائب ونربح من وراءها الكثير.

عن معمر حبار

معمر حبار

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعلان
إلى الأعلى
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE